السبت 13 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

استمرار عمل لجنة متابعة منظومة تداول القطن.. وخبراء: التسويق الجيد خارجيا أقصر الطرق لإعادة ذهب مصر الأبيض لسابق عهده

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبحث وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة عودة محصول القطن لسابق عهده كما كان في الماضى حيث عقدت مؤخرا نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعًا مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لمناقشة الاستعدادات الخاصة بتطبيق منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد 2022/2023، والذى يبدأ فى شهر سبتمبر المقبل، وذلك بحضور ممثلين عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

 نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على استقرار نظام تداول الاقطان بمصر خاصة فى ضوء الإيجابيات، التى حققتها منظومة تداول الأقطان الزهر التى تم تعميمها على كافة محافظات الجمهورية موسم 2022 /2021، وذلك بعد نجاحها منذ بدء تطبيقها فى الحفاظ على جودة القطن المصرى، وحصول المزارع على أعلى سعر وفقًا لأسعار الأقطان العالمية والميزات النسبية للقطن المصرى.

وأشارت إلى أنه تم التوافق على استمرار عمل اللجنة التنفيذية المعنية بمتابعة تنفيذ منظومة تداول القطن، والتى تضم ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام والزراعة واستصلاح الأراضى، وذلك للموسم الجديد الذى يبدأ اعتبار من أول سبتمبر المقبل.

ولفتت الوزيرة إلى الدور الهام لمنظومة تداول أقطان الزهر فى توفير مواد خام ومدخلات إنتاج ذات جودة مرتفعة تلبى احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية، وبما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلي.

الدكتور جمال صيام الخبير الزراعي

وفي هذا السياق قال الدكتور جمال صيام الخبير الزراعي، إن الحل الأمثل لزيادة محصول القطن وعودته لسابق عهده وجود خطة جديدة لدعم مزارعي القطن الي جانب العمل على استنباط أصناف جديدة بخلاف الأقطان الموجودة حاليآ، موضحا أن تلك الخطة ستعمل بشكل كبير على زيادة محصول القطن في الفترة المقبلة. 

وأضاف صيام في تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، أن استقرار محصول القطن في الفترة القادمة سيصب في مصلحة الجميع سواء كان الفلاح لو الدولة لأن زيادة صادرات القطن سيعمل بشكل كبير على النهوض بالاقتصاد المصري الي جانب توفير العملة الصعبة لمصر في ظل الأزمة التي نمر بها مؤخرًا بسبب ارتفاع سعر الدولار. 

الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إنه إذا نظرنا إلى القطن في عصر الستينات والسبعينات لوجدنا أن مصر تمر بأزمة حقيقية مقارنة بزراعة القطن في الماضى، لذلك لابد من وجود سيستم جديد من قبل وزارة التجارة والصناعة لتسويق القطن المصري في الخارج بشكل صحيح لأن تسويقة بشكل جيد سيعمل على زيادة الصادرات وإقبال الدول الخارجية على شرائه. 

وشدد الشافعي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، على ضرورة دعم الفلاح المصري وتشجيعه على زيادة زراعة القطن لأننا نمر بأزمة حقيقية في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل محاصيل الحبوب الزراعية من قمح وأرز وذرة وغيرها من المحاصيل المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال.