الإثنين 15 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

القصة الكاملة لحريق المركز التجاري لهيلتون رمسيس.. 8 سيارات إطفاء أنقذت المنطقة من كارثة محققة.. وخبراء السلامة المهنية: إهمال إجراءات الأمن وتأهيل العاملين السبب الرئيسي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

في دقائق معدودة وباحترافية عالية.. تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذي نشب في الملحق التجاري بفندق هيلتون رمسيس بوسط القاهرة، لتنقذ الفندق الكبير من كارثة محققة، وذلك بعدما اندلعت النيران بأحد المحلات التجارية بالمركز التجاري وامتدت النيران إلى جراج السيارات، حيث أخلت الشرطة السيارات من الجراج، ودوت صافرات الإنذار في محيط الحادث لتحدث حالة من الرعب  بين رواد المنطقة.

حريق الملحق التجاري لهيلتون رمسيس

وتعامل رجال الحماية المدنية بكفاءة مع الحادث، حيث تم الدفع بـ 8 سيارات إطفاء لمحاولة السيطرة على الحريق بأحد محلات الأحذية داخل المول التجاري ومنع امتداد النيران وإخمادها، كما قررت قوات الحماية المدنية بالقاهرة قطع التيار الكهربائي عن المحول العمومي المُغزِّي للمنطقة المحيطة بمول رمسيس الذي نشب به الحريق الهائل مساء اليوم السبت.

وتلقت غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة بلاغا بنشوب حريق هائل داخل أحد المحلات التجارية، بجوار فندق رمسيس هيلتون بمنطقة وسط البلد التحرير، وعلى الفور دفعت قوات الحماية المدني بـ 8 سيارات إطفاء لمحاولة السيطرة على الحريق، ومنع امتداد النيران.

وكانت عدسة “البوابة نيوز”، قد حصلت على اللقطات الأولى من داخل المول التجاري الملحق بمول هيلتون رمسيس بوسط البلد، بعد تمكن قوات الحماية المدنية بالقاهرة من إخماد الحريق، الذي نشب بأحد محلات الأحذية في الطابق الثاني.

النيابة تحقق في حريق هيلتون رمسيس

وسرعان ما وصل فريق من النيابة العامة ومعمل البحث الجنائي لمعاينة موقع حريق فندق رمسيس هيلتون بمحيط ميدان التحرير، حيث أسفر الحادث عن إصابة ٦ أفراد من قوات الحماية المدنية بالقاهرة، بإصابات طفيفة أثناء محاولة السيطرة على حريق الملحق التجاري وذلك أثناء إجراء المعاينة لموقع الحريق للتوصل لأسباب اندلاعه.

وكلفت جهات التحقيق بالتحفظ على كاميرات المراقبة بموقع الحريق تمهيدا لتفريغها لبيان أسباب الحريق، وكذلك الاستماع لأقوال شهود العيان من العاملين بالمول التجاري لمعرفة بداية اندلاع الحريق والأسباب التي ادت إلى ذلك، وكلفت النيابة رجال المباحث بالتحري عن الواقعة وإعداد تقرير مفصل لكشف أسباب اندلاع الحريق.

وتبين من المعاينة الأولية احتراق وتدمير محتويات محل أحذية بالطابق الثاني بالكامل دون وقوع اي اصابات او خسائر بشرية تم تحرير محضر واستعجلت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة لبيان إذا كان هناك شبهة جنائية من عدمه وكذا تقرير المعمل الجنائي للوقوف على سبب الحريق وتحديد الخسائر.

إغفال إجراءات الأمن والسلامة

ويؤكد خبير الأمن والسلامة المهنية، المهندس سيد فتحي، أن إغفال إجراءات الأمن والسلامة والأخطاء الفردية من قبل العاملين أو الرواد تكون هي السبب الرئيس في معظم هذه الحوادث.

وأضاف "فتحي" في تصريحاته لـ "البوابة" أن على أصحاب المحال التجارية والمنشآت المختلفة أن يعوا دائما أن السلامة المهنية وتطبيق إجراءات الأمن هي إجراءات مهمة للغاية قبل اعتزام مزاولة أي نشاط تجاري، لأن الإخلال بهذه الإجراءات قد يؤدي إلى كارثة تضيع كل شيء. 

وتابع: " إجراءات الأمن والسلامة هو الاستثمار الأهم بل هو حجر الأساس لأي مشروع أو عند تدشين أي مؤسسة تجارية كانت أو صناعية أو غيرها".
من جهته، قال خبير الحماية المدنية، أيمن سيد، إن بعض أصحاب الأعمال لا يهتمون بالفعل بالمحافظة على إجراءات الأمن البسيطة مثل توفير أسطوانات الإطفاء والحرص على متابعتها والتأكد من صلاحيتها، على الرغم من أن ذلك قد ينقذ من حدوث كارثة في بعض الأحيان إذا تم التعامل بشكل صحيح في بداية الحادث.

وأضاف "سيد" أن العامل البشري مهم أيضا والحرص على تدريبه بشكل جيد على التعامل مع الأزمات والحوادث، لأن 80 % من الحوادث يكون السبب فيها بشكل كبير حدوث خطأ من أحد العاملين، لذا يجب الحرص على توفير دورات تدريبة للعمال على التعامل مع الحوادث بكفاءة.