الإثنين 08 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

سر ظهور فقاعات شفافة في مجال الرؤية

الفقاعات
الفقاعات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بعض من الناس يرون في أحيان أشياء شفافة أمام مصدر الرؤية، هذه الأشياء دقيقة تظهر وكأنها ديدان صغيرة أو فقاعات شفافة في مجال الرؤية، ولدى تركيز النظر فيها تختفي وتعود للظهور عند تحريك العين مرة أخرى، وفي الحقيقة هذه ظاهرة شائعة تعرف بـ”الأجسام العائمة“ والاسم العلمي لها هو ”Muscae Volitantes“، وهو المعنى اللاتيني لـ”الذباب الطائر“، وكما يدل الاسم فهي ممكن أن تكون مزعجة بعض الأحيان.
وهي أجسام صغيرة غير حية تكون موجودة داخل العين وتشكل ظلالاً على الشبكية (وهي النسيج الحساس للضوء الموجود في العين)، وتكون هذه الأجسام جزءا من نسيج أو خلايا دم حمراء أو كتل صغيرة من البروتين، وهذه الحالة موجودة عند جميع البشر من الصغر حتى نهاية العمر وليست حالة مرض، وهي موجودة في كل وقت في العين لكن لاتتوضح الا بوجود الضوء بسبب التغير في الشفافية عند اجتيازها من قبل الضوء الداخل للعين.
والشوائب العائمة أو العوامات في السائل الزجاجي للعين تظهر كبقع صغيرة تنزلق إلى مجال الرؤية، ويستطيع المصاب بها رؤيتها بوضوح عند النظر لشيء ساطع، مثل ورقة بيضاء أو السماء الصافية، ومع الوقت يمكن التعايش مع الأجسام العائمة وتجاهلها، وفقًا لموقع "ويبميد" ، ويُلاحظ أنها في نقصان مع مرور الوقت، ونادرًا ما تسوء الحالة لدرجة الاحتياج لتدخل طبي.
-أعراضها:
سميت بالعوامات أو الأجسام العائمة بسبب حركتها في العين وميلها للقفز بعيدًا عند محاولة التركيز في النظر إليها، وتأتي في أشكال مختلفة كثيرة، منها:
- نقاط سوداء أو رمادية.
- خطوط متعرجة.
- خيوط متشابكة، قد تكون على شكل عقدي وشفافة يمكن الرؤية من خلالها.
- خيوط العنكبوت.
- خواتم.
-أسبابها:
معظم العوامات بقع صغيرة من بروتين الكولاجين، وهي جزء من مادة تشبه الهلام في الجزء الخلفي من العين يسمى الجسم الزجاجي، وتتقلص ألياف البروتين التي تشكل الجسم الزجاجي مع التقدم في العمر، وصولًا إلى الأصداف الصغيرة التي تتجمع معًا وتصب ظلالها على شبكية العين، هذه الظلال هي العوامات.
وإذا رأى المصاب وميضًا، فذلك لأن الجسم الزجاجي سحب بعيدًا عن شبكية العين، وإذا حدث ذلك، يجب مراجعة طبيب العيون في لأسرع وقت ممكن، ويمكن أن تحدث هذه التغييرات في أي مرحلة عمرية، ولكن عادة ما تحدث بين سن 50 و 75 عامًا، ومن المرجح حدوثها في حالة الإصابة بقصر النظر، أو بعد إجراء جراحة إعتام العين.
-اضطرابات العين الخطيرة المرتبطة بالعوامات:
- انفصال الشبكية.
- الشبكية الممزقة.
- نزيف في الجسم الزجاجي.
-التهابات الجسم الزجاجي أو الشبكية الناجمة عن الالتهابات.
- أورام العين.
الهالة البصرية
تشبه العوامات ويمكن أن تصاحب الصداع النصفي، وعادة ما تستغرق بضع دقائق وقد تنطوي على الرؤية في كلتا العينين، ولكنها تنتهي تمامًا بعد وقت قصير.
-متى يجب زيارة الطبيب:
- زيادة مفاجئة في عدد العوامات.
- ومضات من الضوء.
- فقدان الرؤية الجانبية.
- التغييرات التي تحدث بسرعة وتزداد سوءً مع مرور الوقت.
- ظهور عوامات بعد جراحة العيون أو صدمة العين.
- ألم في العين.
-طرق التعامل مع تلك الأشياء:
الحميدة منها تقريبا لا تتطلب العلاج الطبي، وإذا كانت مزعجة يمكن إخراجها من مجال الرؤية بتحريك العين، ما يحرك السوائل حولها.
وإذا كان هناك الكثير من هذه العوامات لدرجة تمنع الرؤية، فقد يقترح طبيب العيون جراحة تسمى استئصال زجاجي واستبداله بمحلول الملح.