السبت 02 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

غدًا.. انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية دور أول 2022

الدبلومات الفنية
الدبلومات الفنية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنطلق غدًا السبت  الموافق 28 مايو 2022، الامتحانات النظرية لطلاب شهادة إتمام الدراسة للدبلومات الفنية (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) للدور الأول للعام الدراسي 2021/2022.

يبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسى ٢/٢٠٢١٢٠٢٢ حوالى ٨٠٠ ألف طالب تقريبًا بكافة النوعيات «صناعى، زراعى، تجارى، فندقى، وتعليم وتدريب مزدوج»، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

بلغ عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية لجميع النوعيات بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية ٢٣ لجنة إدارة، بالإضافة إلى ٢٥ لجنة نظام ومراقبة، ويبلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام حوالى ٣١٠٠ لجنة .

وبالنسبة للمدارس التى تطبق البرامج المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات المهنية، أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تخريج هذا العام أولى دفعات طلاب المدارس التى تطبق البرامج المطورة ذات المناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية للعام الدراسى ٢٠٢١/٢٠٢٢ والبالغ عددهم ٢٣ ألف طالب وطالبة.

يشار إلى أنه سيتم البدء فى أعمال تقدير الدرجات اعتبارًا من السبت الموافق ٢٤ يونيو المقبل.

وجاءت أبرز المحاذير وضوابط امتحانات الدبلومات الفنية، وكذا عقوبة الغش، كالتالى: طبقًا للقانون ٧٢ لسنة ٢٠١٧ والقرار الوزارى رقم ٣٤ لسنة ٢٠١٨، يلغى امتحان الطالب فى ذات المادة التى يؤدى الامتحان فيها إذا ثبت وجود التليفون المحمول معه داخل اللجنة أو أى أجهزة إلكترونية أخرى تساعد على الغش أثناء الامتحان. وإذا كانت إجابة الطالب تحتوى على ما يكشف شخصيته أو أى شيء بين الاستهانة أو السخرية بأى صورة من الصور. وإذا تم تمزيق ورقة الإجابة أو نزع ورقة منها أو العبث بها أو محاولة الهروب بها يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد التى يؤدى الامتحان فيها، وحال ثبوت استخدام الطالب للتليفون المحمول أو أى وسيلة إلكترونية أخرى للغش.

وإذا صور الطالب أو طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحان أو أجوبتها قبل الامتحان أو خلاله سواء وقع هذا بالفعل داخل اللجان أو خارجها يقصد بها الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان أو حتى شارك فى هذه الأفعال. وأنه حال قيام الطالب بالغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأى وسيلة أثناء الامتحان. وإذا قام الطالب بالاعتداء بالقول أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات أو مساعديهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان، كما لو ساعد الطالب غيره فى الامتحان بدلًا منه.