الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

الأحد.. مؤتمر مشترك لجامعتي القاهرة والنهضة حول مستقبل مصر وتحديات التغيرات المناخية

دكتور محمد عثمان
دكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنظم جامعة القاهرة بالتعاون مع جامعة النهضة، مؤتمرًا بعنوان "مصر المستقبل الفرص والتحديات - التغيرات المناخية مصر 2022"، يوم 21 مايو الجاري ولمدة 3 أيام بجامعة النهضة بمحافظة بني سويف، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإشراف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حسام الملاح رئيس جامعة النهضة.

ويأتي المؤتمر في إطار اهتمام الجامعتين بقضية المناخ، والمساهمة في تنفيذ الهدف الخامس من الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 التي تركز على تعزيز البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.
ويتضمن المؤتمر 4 محاور هي: التغييرات المناخية وتأثيرها على النباتات والمجتمعات البشرية، وتأثير التغييرات المناخية على التعليم والصحة، والاقتصاد الأخضر، ودور الجامعات فى رفع الوعي بالتغييرات المناخية.

ويضم المؤتمر محاضرين من جهات متعددة، منها وزارات الخارجية والبيئة والصحة والتعليم العالي، ويشارك فيه نحو 100 طالب وطالبة من جامعتي القاهرة والنهضة، كما يتضمن المؤتمر لقاءات تعارف، وجلسات، ومحاضرات، ومسابقات، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى معالم الصعيد ومديرية أمن بني سويف.

وعلى هامش المؤتمر سيتم إطلاق مسابقة بحثية للطلاب في بعض الموضوعات الخاصة بقضية المناخ، وتشترط المسابقة أن يكون المتسابق مقيدًا بمرحلة البكالوريوس أو الليسانس، وألا يزيد عمره عن 27 عام، وأن يكون البحث المُقدم إبداعًا أصيلًا لصاحبه غير منقول أو مقتبس من آخر ولم يسبق المشاركة أو الحصول به على أى جائزة من أى جهة من قبل، وألا تقل عدد صفحاته عن 25 صفحة ولا تزيد عن 40 صفحة.
يُذكر أن جامعة القاهرة لها العديد من المساهمات في قضية المناخ، حيث أطلقت عدة مسابقات بحثية كبرى لعلماء الجامعة والطلاب للتقدم بمشروعات بحثية قابلة للتطبيق، إلى جانب توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البيئة حول إعداد برامج جامعية لعلوم البيئة من خلال مشروع إدارة تلوث الهواء والتغيرات المناخية بالتعاون مع البنك الدولي.

كما تجدر الإشارة إلى أن جامعة النهضة ببني سويف هي من أقدم الجامعات الخاصة وأكبرها في صعيد مصر وتضم 8 كليات متخصصة، وتمتلك الجامعة شراكات دولية مع كبرى جامعات العالم، وتلعب دورًا تنمويًا وخدميًا محوريًا في صعيد مصر بشكل عام ومحافظة بني سويف بشكل خاص.

IMG-20220519-WA0000
IMG-20220519-WA0000