الأحد 23 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة سبورت

مجموعة مصر.. نيجيريا تتطلع لحسم التأهل.. والسودان تبحث عن مفاجأة

منتخب نيجيريا
منتخب نيجيريا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يبحث منتخب نيجيريا عن الفوز على السودان وحسم بطاقة التأهل رسميا إلى دور الـ16 من بطولة أمم إفريقيا، عندما يلتقي من النسور الخضراء مع صقور الجديان في السادسة مساء اليوم السبت على ملعب “رومدي أدجيا” ضمن الجولة الثانية من المجموعة الرابعة التي تضم منتخبي مصر وغينيا بيساو أيضا. 

وحقق منتخب نيجيريا الفوز في الجولة الأولى على الفراعنة بهدف ليتصدر المجموعة برصيد 3 نقاط بينما يمتلك منتخب السودان نقطة بالتعادل مع غينيا بيساو سلبيا. 

ويتطلع منتخب السودان لتحقيق مفاجأة سواء بالفوز على النسور الخضراء أو حتى “نقطة” التعادل التي تحافظ على آماله في التأهل ضمن أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات.  

ولعب منتخب السودان مع نيجيريا 14 مباراة كانت الغلبة للنسور الخضراء محققا الفوز في 8 مباريات وانتصر صقور الجديان في مباراتين فقط، وحسم التعادل نتيجة 4 مواجهات. 

وكانت أول مباراة جمعت المنتخبين في 1963 دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية في غانا، وحقق منتخب السودان الفوز برباعية نظيفة، كما واجه المنتخب السوداني نظيره النيجيري في المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لمونديال المكسيك 1970، وتعادل في المباراة الأولى 2/2، كما تعادلا في الثانية 3/3. 

ثم كان الموعد في  تصفيات كأس الأمم 1974، وأطاح منتخب نيجيريا بنظيره السودان بعد فوز صقور الجديان بهدف في الذهاب بينما فازت نيجيريا بهدفين في الاياب. 

وفي بطولة كأس الامم الافريقية  1976 حقق منتخب نيجيريا الفوز بهدف في دور المجموعات ثم الفوز برباعية ذهابا في تصفيات كأس الأمم الافريقية  1994 والتعادل في أم درمان سلبيا في لقاء الإياب. 

وفي عام 2001  بتصفيات مونديال كوريا الجنوبية واليابان، حقق المنتخب النيجيري الفوز على السودان ذهابًا بثلاثية  وإيابًا برباعية. 

وكسر المنتخب السوداني الشقيق حاجز الهزائم المتتالية أمام نيجيريا بفوزه بهدف في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015 فيما فاز المنتخب النيجيري على ملعبه بثلاثية مقابل هدف وفي 9 يناير 2008، فاز المنتخب النيجيري وديًّا على نظيره السوداني بثنائية  

أما آخر مباراة جمعت المنتخبين كانت بالدور قبل النهائي لبطولة أمم أفريقيا للمحليين والتي أقيمت بالمغرب 2018 وفيها فاز المنتخب النيجيري بهدف.