السبت 03 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مدبولي: وضعنا العديد من المهام لمواجهة التغيرات المناخية خلال 5 مسارات

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن مصر وضعت العديد من المهام لمواجهة التغيرات المناخية من خلال 5 مسارات، منها ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية واستغلال الغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والاعتماد على تقليل عملية نقل الطاقة وإطلاق الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، وتنفيذ مشروعات عملاقة في تقليل التغيرات المناخية وإصدار أول سندات خضراء في الشرق الأوسط، ووضع سياسات لتشجيع القطاع الخاص على الدخول في هذا المجال، ووضع الخطة القومية للموارد المائية، خصوصًا وأن مصر من أكثر الدول فقرا في الموارد المائية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة قفزت 20 مركزا في السياسات الخاصة بالتغيرات المناخية، ووضع العالم مصر على أنها أكثر الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن مصر تساهم بـ 0.6% فقط في الانبعاثات العالمية عام 2015، ومع ذلك تهدد التغيرات المناخية الشواطئ وغيرها.

وقال مدبولي، إن مصر من أكثر الدول المعرضة لتبعات التغيرات المناخية رغم أن مسؤوليتها عن الظاهرة محدودة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي،  خلال جلسة “الطريق من ”جلاسجو“ إلى شرم الشيخ” لمواجهة التغيرات المناخية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، تناقش قضايا محورية تخص الإنسانية بصفة عامة.
وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول تحدثوا  في الجلسة العامة للمنتدى أمس عن رؤيتهم للعالم ما بعد كورونا، وكيف سيكون شكل العالم وتجربة كل دولة في مواجهة جائحة كورونا التي أثرت على البشرية بالكامل. وأضاف أن التغيرات المناخية أصبح قضية حاكمة على كل المقاييس، وعلى العالم أجمع أن يواجهها بمنتهى الحزم والسرعة، حتى نستطيع أن نتواكب مع هذا التحدي في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن مصر لديها إمكانيات هائلة في مجال الطاقة المتجددة، ووضعت خطة لمضاعفة هذه الطاقة بمعدل 300%، وستقود مصر والإمارات هذا التوجه.

وتشهد فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم اليوم برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطا مكثفا، حيث تعقد العديد من الجلسات وهي “الطريق من ”جلاسجو“ إلى شرم الشيخ” لمواجهة التغيرات المناخية - مستقبل الرعاية الصحية في عالم ما بعد الجائحة - السلم والأمن العالمي ما بعد الجائحة - نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان - مبادرة شبابا بلد الأمم المتحدة - التداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة - مسارات الطاقة التوجه نحو مستقبل أكثر أمانا - المسئولية الدولية في تحقيق الأمن المائي - مستقبل التكنولوجيا والتحول الرقمي ما بعد الجائحة - نحو عالم آمن وشامل للمرأة - جلسة WYF LABS.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من المنتدى قائلًا: "يشرفني بحضور هذا الجمع الفريد والمتميز أن أعلن عن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم...على الخير اجتمعنا ومن أجل المستقبل نعمل... بسم الله نبدأ".

وافتتح الرئيس السيسي النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار «العودة معًا»، حيث يستضيف المنتدى نخبة من الشباب من 196 دولة من قارات؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، وتستمر فعاليات المنتدى حتى 13 يناير الجاري.
وانطلقت فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث توجهت أنظار العالم إلى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء لمتابعة فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم الذي يعقد خلال الفترة 10 - 13 يناير الجاري، بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعود المنتدى هذا العام عقب تأجيل نسخة العام الماضي بسبب جائحة كورونا لفتح آفاق الحوار مجددًا بين شباب مصر والعالم، فضلا عن طرح أصحاب الحلم والإرادة رؤيتهم لتحقيق التنمية على كافة المستويات.
كما أصبح المنتدى منصة حوار شبابية عالمية أكدت أن مصر نقطة تلاقي الحضارات من أجل الإنسانية ومنارة السلام والأمن وحاضنة لجميع الثقافات، كما جاءت هذه النسخة لتؤكد قدرة الدولة المصرية على تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية في ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم.