الأحد 23 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

السيسي خلال افتتاح منتدى شباب العالم: الإنسانية سبيلنا لتجاوز تحديات البقاء.. علينا إخلاص النوايا وإنهاء الصراعات.. ويؤكد بجلسة “جائحة كورونا”: ساعدتنا للخروج بقدرات صحية لا بأس بها

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، وقال الرئيس: "يشرفنى بحضور هذا الجمع الفريد والمتميز، أن أعلن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم.. على الخير ‏اجتمعنا.. وبسم الله نبدأ.. ومن أجل المستقبل نعمل.. وشكرا"‏.

وأضاف الرئيس خلال الافتتاح: "نستهل النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، تلك المنصة التى باتت منصة حوار وتواصل بين الشباب وأداة لتبادل الرؤى بين كل العالم وخاصة فى تلك اللحظة الفارقة من التاريخ الإنساني، ويتحتم علينا أن ندرك أهمية الحوار وإدارة الاختلاف فيما بيننا وأن نشكل حالة من اليقين والإيمان بأن حكمة الخالق وسره فى هذا الكون أن نكون مختلفين دون تمييز فى هذا الاختلاف".

وأضاف الرئيس، أنه ليس للإنسانية سبيل لتجاوز تحديات بقائها وأزماتها الراهنة سوى إخلاص النوايا وإنهاء الصراعات، وإدارة الاختلاف والعمل المشترك من أجل الإنسانية والسلام.

وتابع الرئيس خلال الجلسة الرئيسية للمنتدى والتي جاءت بعنوان "جائحة كورونا.. إنذار للإنسانية وأمل جديد": "خرجنا بقدرات صحية لا بأس بها بعد تطبيق المبادرات الصحية في عام 2018"، مؤكدًا أن مشروع حياة كريمة يستهدف مواجهة تداعيات الفقر، وتم استهداف إنقاذ العمالة المؤقتة التي تأثرت كثيرا بسبب كورونا، مشيرًا إلى أن مشروع حياة كريمة يستهدف 60 مليون إنسان في الريف المصري ويهدف إلى مجابهة تداعيات الفقر الذي تسبب بها فيروس كورونا، معلنًا وجود برنامج آخر سيتكلف ما بين 600 لـ700 مليار جنيه، ويبدأ من العام المالي الحالي من أجل دعم الاقتصاد ومعدلات النمو".

واستطرد الرئيس: "أري أن الفيروس يرسل لنا رسالة مفادها أنتم أيها البشر لستم على قدرة تحدينا، موضحًا أن النتائج التي تحققت في عدد الإصابات والوفيات بكورونا في مصر قياسًا بالدول الأخرى من ناحية العدد تعتبر إيجابية جدًا، وأن جائحة كورونا شكلت تحديات سياسية واقتصادية مركبة، وأن مصر بدأت إجراءات الإصلاح الاقتصادي نوفمبر 2016، متابعًا: "أتصور إن إحنا لو لم نطلق هذا البرنامج اللى كان فيه قسوة شديدة علينا كمصريين كان هايبقى موقفنا وتداعيات الموقف الاقتصادي في مصر أكتر بكتير".

وأوضح: "كان ممكن ناخد قرار ونعمل إيقاف كامل للأنشطة لكن معملناش كده، عملنا استراتيجية للحفاظ على معدلات العمل ونفس الوقت إجراءات احترازية قوية تكفينا شر الوباء، شغالين في المرحلة التانية وعاوز أقولكم إن الاقتصاد المصري مستعد يتحمل صدمات أكثر قد يسببها الوباء على العالم ومصر أكيد، كنا شغالين على الاقتصاد في مصر ومشروعات قومية كثيرة علشان نحقق التنمية معدلات التنمية وتجهيز الدولة للانطلاق لمستقبل أفضل".

وقال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، "إن الأزمة النفسية التي تسببت فيها جائحة كورونا، أثرت على الشباب بشكل كبير، ولكن الشباب عزز في الوقت نفسه جهوده في الشوارع وعلى الإنترنت، ويؤازرون بعضهم سواء في الواقع أو على وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف جوتيريش، في كلمة مسجلة خلال افتتاح فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، "قدم الشباب أفكارًا وحلولا تساعد المجتمعات المحلية في كيفية إعادة البناء والخروج من الجائحة وهى في حالة أقوى، ويدعون إلى التغيير ويطالبون بالمساواة والسلام والعدالة والتصدي لأزمة تغير المناخ".

واستطرد: "منتدى الشباب يذكرنا أن نعود إلى عالم ما بعد الجائحة، وأن بناء مستقبل أفضل يبدأ اليوم، لذلك أتوجه إلى الشباب الذين يحضرون في هذا المنتدى بأن أقول لهم واصلوا الحديث واستمروا في خلق الحلول والإجراءات التي نحتاجها لتحقيق التعافي، وأتوجه إلى القادة الذين انضموا للمنتدي استعينوا بالشباب عندما تفكرون في أساليب تحقيق التعافي"

فيما قال تيدروس أدهانوم جبيريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، إن المستقبل بين أيدي الشباب ‏الذين يشكلون معظم سكان العالم، منوهًا إلى أن هناك تحديات عديدة أمامهم منها التغير المناخى ‏والتلوث والصحة.‏

وأضاف جبيريسوس خلال كلمته المسجلة: "في المنظمة نحرص على دعم الشباب، وتم إنشاء مجلس الشباب التابع للمنظمة ‏لنتأكد من انخراط الشباب، من خلال خبراتهم من دول مختلفة جزء لا يتجزأ من هؤلاء ‏الشباب، متابعا: "رغم أن الشباب لم يتأثروا كثيرا بجائحة كورونا، إلا أن هناك قطاعات ‏تأثرت مثل الصحة والتعليم والوظائف، وبالتالي علينا أن يكون عام 2022 هو عام القضاء على ‏الجائحة، وتوجيه النمو والتقدم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء الشباب حتى يكون لهم ‏دور محور في بناء المجتمعات".

وأضاف: "منتدى شباب العالم فرصة هائلة لتبادل الخبرات.. وخلق مستقبلًا أفضل وصحة، ومعًا ‏نعمل على بناء المستقبل.

كما أعربت مبعوث أمين الأمم المتحدة المعنية بالشباب، جاياثما ديكرا ماناياكى، عن سعادتها من الانضمام لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، مؤكدة أنه لابد أن يكون لدينا عالم يعترف بالشباب وقدراتهم كعامل من عوامل التغيير.

وأوضحت عبر فيديو مسجل بالجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، أن منتدى شباب العالم 2022 هو آلية تحقق هذا التقارب المنشود، لافتة إلى أن الأمم المتحدة تعنى بالشباب في مختلف أنحاء العالم وتحلم بشباب يشارك بطريقة إيجابية في تحقيق التقدم، لافتًة إلى أن أكثر من نصف سكان العالم دون سن الـ٣٠ عاما، وهي أعظم مرحلة نستطيع من خلالها تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدة أن الشباب لديهم الطاقة والطموح من أجل تحقيق واقع أفضل.

وتابعت، أن جائحة كورونا تذكرنا دائما على ضرورة تحقيق التنمية وتنفيذ قفزات للأمام، وذلك بالاعتماد على الشباب وصياغة مستقبل أفضل لهم، مؤكدة أن الأمين العام للأمم المتحدة وضع آلية استراتيجية للشباب لخلق مستقبل أفضل وهي مبنية على الفهم

بينما قال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، إن المجموعة ملتزمة بمنح المساحات لتبادل الأفكار مع الشباب، خاصة في التحديات التي تواجه العالم، مضيفًا أن الشباب لهم دور في مواجهة الفقر وتعزيز المساواة بين الجنسين وقيادة التنمية، ومتابعًا: "جائحة كورونا أحدثت تعطلا غير مسبوق لم تختص بمنطقة بعينها، والشباب تأثروا في فرص العمل والقدرة على إيصال البرامج التعليمية لهم".

وأوضح أن العالم خسر 70 تريليون دولار من إجمالي الناتح المحلي بسبب إغلاق المدارس، مشددًا على أن العائق الأكبر هو عدم قدرة الاقتصاد على خلق فرص مناسبة لحجم الشباب، فهناك 500 مليون شخص 2050 فرصة عمل، ولافتًا إلى أنه يجب أن نمكن سوق العمل من أجل خلق فرص عمل مستدامة، وأكد ضرورة الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية لتمكين رواد الأعمال الشباب من خلال تعزيز البيئة التشريعية.

وأوضح، أن الاقتصاد الأخضر يوفر فرص عمل للشباب، وللبنك الدولي دور هائل في ذلك. واختتم  بأن الأجيال الشابة لديها مسئولية في صنع القرار.

وقال جورج فيلا، رئيس جمهورية مالطا، في كلمته بالجلسة، إن منتدى شباب العالم هو حدث مهم ويضع الشباب في جوهر النقاشات التي تهم العالم، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا، مضيفًا أن جائحة كورونا هددت وجودنا واستقرار العالم، مشيرًا إلى أن أعدادا لا تحصي قد تضررت من فيروس كورونا وعواقبه.

وأشار إلى أن الثقة في قدراتنا بعضنا بعضا سيكون سبيلا للخروج من الأزمة، مؤكدا أنه يجب على العالم تخليص نفسه من فيروس كورونا، ولن يتحقق ذلك إلا بوصول كل اللقاحات لكل سكان العالم.

فيما أكد كلاوس يوهانيس رئيس رومانيا، أن منتدي شباب العالم بات عنصرا مهمًا في حركة الشباب العالمى، لأنه يمنح الشباب مسارا مهما والمشاركة كجيل فتي، مشددا على أهمية الدور الحيوي للشباب في دعم واستدامة السلام وجعل المجتمعات أكثر شمولا.

وأضاف يوهانيس: ينبغي أن نكون على يقين بأن الشباب هم المستقبل، فالشباب يتحمل صياغة تنمية مجتمعاتنا والاستجابة للتحديات الجارية، وينبغي أن يمنح الشباب فرص ذات معنى للعب دور مهم في محنة جائحة كورونا وهذا يتطلب وجود منظومة سياسية وتعليم ذي جودة على كل مستوياته بما في ذلك المواقف التي يعيش بها اللاجئون والنازحون.

كما أثنى إيفان دوك ماركيز، رئيس جمهورية كولومبيا، على منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، مرحبا بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي له لإلقاء كلمة في مؤتمر الشباب، موضحًا أن هناك تحديات تواجه العالم، مثل التغير المناخي والإجراءات التى تم اتخاذها فى بلاده لحماية البيئة والمستقبل، متابعا: "ندعوكم من أجل العمل للدفاع عن الشباب، وحماية هذه الأجيال.. وبدون ذلك لن نبنى الحاضر والمستقبل".

فيما أشاد ولى العهد الأردنى الأمير الحسين بن عبدالله الثانى، بمشاركته فى منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة، وقال: عبر حسابه الشخصى بموقع تويتر: "سعدت بالمشاركة فى منتدى شباب العالم، شكرا لمبادرة فخامة الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى، لتنظيم هذا المنتدى المهم الذى يجمع الشباب مع صناع القرار والمفكرين لتبادل الرؤى والأفكار حول العديد من القضايا والمواضيع ذات الأهمية".

وفي مشاركتها بالجلسة الافتتاحية، أعربت الممثلة الإسبانية إيتزيار إيتونو، بطلة مسلسل "لا كاسا دي بابيل"، عن سعادتها البالغة بالمشاركة في منتدى شباب العالم، مشيرة إلى أنها تزور مصر للمرة الثانية وكانت زيارتها الأولى في 1996.

وأكدت الممثلة الإسبانية، أن مصر أرض لا يمكن تصديق ما بها من تراث تاريخي، مشيرة إلى أن الثقافة لها دور كبير يمكن من خلالها أن تلتئم جروحنا، ويمكن للعالم أن يلتقي من خلال الفن، موجهًة رسالة إلى الشباب، قائلة: "أنتم مستقبل هذا الكوكب.. وفي أيديكم نضع عالمنا أمانة"، مضيفة أن اتقان العمل هو سبب السعادة، والتعليم هو بوابتكم للعبور لسوق العمل.

طوابع تذكارية بتقنية "QR code" لتوثيق المنتدى

 أعلن البريد المصري إصدار لوحة طوابع بريد تذكارية بتقنية "QR code" لتوثيق هذا الحدث المهم الذي يحظى باهتمام كبير على المستويين المحلي والعالمي، وذلك في إطار مشاركة البريد المصري في منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة.

وأكد الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصري، أن منتدى شباب العالم حدث دولي مهم يدعو إلى الفخر ويؤكد ريادة مصر وقدرتها على التواصل مع شعوب العالم؛ حيث إن منتدى شباب العالم يعد منصّة فعّالة يعبر شباب العالم من خلالها عن أحلامهم وآرائهم، ومن ثم الخروج بتوصيات ومبادرات تساهم في تنمية المجتمعات وحل مشكلاتها، وذلك في حضور نُخبة من زعماء العالم وقادته والعديد من الشخصيات المؤثرة، مما يساهم في إحداث تغيير حقيقي في عالم اليوم وعالم الغد؛ لذا بادر البريد المصري بالمشاركة في هذا الحدث المهم وتوثيقه عبر إصدار لوحة طوابع بريد تذكارية تحمل شعار الحدث

السيسي خلال استقباله «ميقاتي»: ندعم الحكومة اللبنانية لتحقيق تطلعات شعبها 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم نجيب ميقاتي، رئيس الوزراء اللبناني، وذلك على هامش انعقاد الدورة الرابعة من منتدى شباب العالم بشرم الشيخ".

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس رحب برئيس الوزراء اللبناني ضيفًا عزيزًا على مصر، مؤكدًا الاعتزاز بخصوصية العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان؛معربًا عن كامل الدعم له من أجل النجاح في إدارة عمل الحكومة اللبنانية، بما يلبي تطلعات الشعب اللبناني ويساعد على إجراء الإصلاحات اللازمة لتجاوز المرحلة الحساسة والدقيقة الراهنة بلبنان.

من جانبه؛  ثمن رئيس الوزراء اللبنانى العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط الدولتين الشقيقتين، معربًا عن تقدير بلاده لمصر كركيزة أساسية فى دعم وحفظ الاستقرار بلبنان والمنطقة العربية ككل، ومشيدًا بالتجربة المصرية الملهمة التي تعزز من أولويات النجاح التنموي، والتي تعد نموذجًا يحتذى به في دول المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، بما في ذلك إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية في عدد من المجالات، كمشروعات الكهرباء والبنية التحتية والطاقة.

فلسطين تشكر مصر على الإفراج عن نجل نبيل شعث 

وجهت الرئاسة الفلسطينية عظيم شكرها وجزيل امتنانها للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ولجمهورية مصر العربية على الاستجابة الكريمة لطلب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بالإفراج عن نجل نبيل شعث.

وقالت الرئاسة الفلسطينية: تتقدم الرئاسة الفلسطينية بعظيم شكرها وجزيل امتنانها للرئيس عبدالفتاح السيسي، وجمهورية مصر العربية على الاستجابة الكريمة لطلب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بالإفراج عن نجل نبيل شعث.

جولة لوزير الداخلية بشرم الشيخ لمتابعة تأمين المنتدى

اللواء محمود توفيق لـ مجلس الداخلية العرب: نجحنا فى تقويض الإرهاب | المصري اليوم

عقد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، اجتماعًا بعدد من مساعديه والقيادات الأمنية، للوقوف على محاور الخطة الأمنية الشاملة التي أعدتها الوزارة لتأمين فعاليات منتدى شباب العالم 2022 في نسخته الرابعة. 

واطلع الوزير خلال الاجتماع على الإجراءات التى تم اعتمادها لتنفيذ بنود خطة تأمين المدينة خلال فعاليات المنتدى الممتدة حتى الخميس المقبل، مشددًا على اتخاذ أعلى درجات اليقظة والانضباط والدقة لتنفيذ خطة التأمين بكفاءة وفاعلية.

وكلف توفيق القيادات الأمنية بالمتابعة الميدانية المستمرة لمواجهة كل المواقف بما يحقق الأهداف المرجوة من الخطط الأمنية، كما أجرى الوزير جولة ميدانية بنطاق مدينة شرم الشيخ، لمتابعة تأمين فعاليات منتدى شباب العالم.

اتحاد‭ ‬المشروعات‭: ‬ منتدى‭ ‬شباب‭ ‬العالم‭ ‬لها‭ ‬دور‭ ‬فى‭ ‬صناعة‭ ‬القرار‭ ‬تجاه‭ ‬القضايا‭ ‬الدولية

علاء السقطي يكشف المفهوم الحقيقي للمشروعات الصغيرة: «تنتج أرباحًا بعد 6 شهور» | المصري اليوم

‭ ‬أكد‭ ‬علاء‭ ‬السقطى،‭ ‬رئيس‭ ‬اتحاد‭ ‬المشروعات‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتوسطة‭ ‬والمتناهية‭ ‬الصغر،‭ ‬أن‭ ‬منصة‭ ‬منتدى‭ ‬شباب‭ ‬العالم‭ ‬سيكون‭ ‬لها‭ ‬دور‭ ‬فى‭ ‬صناعة‭ ‬القرار‭ ‬تجاه‭ ‬القضايا‭ ‬الدولية،‭ ‬موضحا‭ ‬أن‭ ‬مشاركة‭ ‬الاتحاد‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬فى‭ ‬المنتدى‭ ‬جاءت‭ ‬بهدف‭ ‬الاقتراب‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬الواعد‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭ ‬والتعرف‭ ‬على‭ ‬رؤيتهم‭ ‬المستقبلية‭ ‬للعديد‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ ‬العالمية‭.‬

وقال‭ ‬‮«‬السقطي‮»‬‭ ‬إن‭ ‬اتجاه‭ ‬الرئيس‭ ‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬السيسى‭ ‬لتمكين‭ ‬الشباب‭ ‬وإنشاء‭ ‬منصة‭ ‬معتمدة‭ ‬عالميا‭ ‬لهم‭ ‬للتعبير‭ ‬عن‭ ‬آرائهم‭ ‬وأفكارهم‭ ‬تجاه‭ ‬القضايا‭ ‬الدولية‭ ‬له‭ ‬تأثير‭ ‬قوى‭ ‬على‭ ‬صناعة‭ ‬القرار‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم،‭ ‬متوقعا‭ ‬أن‭ ‬معظم‭ ‬المشروعات‭ ‬المستقبلية‭ ‬التى‭ ‬سيقيمها‭ ‬الشباب‭ ‬ستشهد‭ ‬طفرة‭ ‬كبيرة‭ ‬فى‭ ‬تحقيق‭ ‬التنمية‭ ‬المستدامة‭ ‬ومراعاة‭ ‬الجوانب‭ ‬البيئية‭ ‬ومكافحة‭ ‬التغير‭ ‬المناخى‭ ‬نظرا‭ ‬لمسايرتهم‭ ‬للقضايا‭ ‬العالمية‭ ‬ومناقشة‭ ‬الحلول‭ ‬المقترحة‭ ‬فيما‭ ‬بينهم‭.‬

وأوضح‭ ‬أن‭ ‬الشباب‭ ‬المصرى‭ ‬هو‭ ‬صاحب‭ ‬التأثير‭ ‬الأقوى‭ ‬فى‭ ‬المجتمع‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬لأنه‭ ‬يمثل‭ ‬21‭% ‬من‭ ‬المجتمع‭ ‬المصرى‭ ‬حسب‭ ‬إحصاءات‭ ‬الجهاز‭ ‬المركزى‭ ‬للتعبئة‭ ‬والإحصاء‭ ‬للفئات‭ ‬العمرية‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬18‭ ‬و29‬سنة،‭ ‬ولكنه‭ ‬أيضا‭ ‬يمثل‭ ‬شريحة‭ ‬استهلاكية‭ ‬كبيرة‭ ‬تتحكم‭ ‬فى‭ ‬الأسواق‭ ‬ويبدعون‭ ‬فى‭ ‬مجال‭ ‬ريادة‭ ‬الأعمال‭ ‬والمشروعات‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتناهية‭ ‬الصغر،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬أنهم‭ ‬أيضا‭ ‬يمثلون‭ ‬نسبة‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬العمالة‭ ‬فى‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬القطاعات‭ ‬الإنتاجية‭.‬