الأربعاء 26 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بروفايل

تعرف على "صمويل جونسون" صاحب أول قاموس كامل بالإنجليزية

صمويل جونسون
صمويل جونسون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

"الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يولد باكيا، ويعيش شاكيا، ويموت مخذولا" تلك مقولات الكاتب الانجليزي "صمويل جونسون" الذي قال في وصفه لحالته الصحية، والجسدية، والتخاطبية التي عاني منها كثيرا "لقد وُلدت ميتا تقريبًا، ولم أستطع البكاء لمدة من الزمن"، ولد جونسون في حالة صحية سيئة للغاية، كان يعاني من مرض السل بالعقد الليمفاوية إلى جانب ضعف في السمع والنظر وبعض المشاكل الجسدية واللفظية خلال أيام حياته، ومع ذلك برع  جونسون في الكتابة الأدبية ويعد أحد أهم أدباء وشعراء الإنجليزية فى كل العصور، ولد في 18 سبتمبر عام 1709م والذي يحل ذكري رحيله في مثل هذا اليوم.
برع جونسون في دراسته فقاده ميله الشديد وشغفه بالكتب نحو تعلم القراءة في بداية الأمر، ومن بعدها واصل وتمعن في قراءة الكتب التي أخذها عن والده. 
بدأ جونسون واحدًا من أهم كتابته وانجازاته، التي تمثلت في "معجم للغة الإنجليزية"، فأخذ به فترة زمنية تقارب العشر سنوات، وذلك بالتزامن مع ممارسته لموهبته في الكتابة، والتي تضمنت أعماله الأخيرة الحكاية الفلسفية "تاريخ راسيلاس، أمير الحبشة" إلى جانب مجموعة من المقالات التي يسعى لنشرها في المجلات.
تمكن الكاتب الإنجليزي "صمويل" من اللغة اللاتينية بشكل كبير وكان تفسيره لهذا التفوق في اللاتينية يختصره في جملته "كان معلمي يحسن ضربي بالسوط، ولولا ذلك لما أفلحت في شيء"، فكان دائم الدفاع عن التعلم بالعنف حتى وصل به الأمر أن يوجه اللوم في شيخوخته إلى المعلمين الذين أهملوا العصا، حيث قال: "في مدارسنا الكبرى اليوم يجلدون التلاميذ أقل مما كانوا يجلدونهم في الماضي، ولكن ما يتعلمونه فيها أقل فهم يخسرون في طرف ما حصلوه في الطرف الآخر".
للكاتب مجموعة أخرى من المقولات منها "لا يهم كيف يموت المرء، بل كيف يحيا، فحادث الموت ذاته ليس مهما، فهو يحدث في وقت قصير جدا"، و"الشدائد تدفعنا للتمعن في حالنا، ولذلك فهي مفيدة جدًا لنا"، و"معظم الناس يضيعون جزءًا من حياتهم في محاولة إظهار محاسن ليست فيهم"، و"الثقة بالنفس أول مستلزمات الأعمال العظيمة".
برع جونسون الكتابة الأدبية، تحتوى أعماله الأولية، خصوصًا «لندن» و«حياة السيد ريتشارد سافادج» على رؤيته للناشئة في السيرة، والأخلاق، والأدب بشكل عام.
وفي مثل هذا اليوم رحل عن عالمنا الكاتب الإنجليزي" صمويل جونسون "في 1784م، بلندن، عن عمر يناهر 75عاماً.