الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

الأردن يدين مصادقة سلطات الاحتلال على خطط استيطانية جديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلية على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول في بيان صدر عنه، اليوم الأربعاء، أن هذه الخطوة تُعد خرقا فاضحا وجسيما للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مُقدمها قرار مجلس الأمن رقم 2334.

وشدّد على أن سياسة الاستيطان، سواء بناء المستوطنات أو توسيعها أو الاستيلاء على الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، لاشرعية ولاقانونية مرفوضة ومُدانة، وتُعد خطوة أحادية تُمثل انتهاكا للقانون الدولي، وتقوض جهود تحقيق السلام الشامل والعادل، وفُرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وعلى الرغم من المعارضة الشديدة من قبل واشنطن، فقد وافق ما يسمى مجلس التخطيط الأعلى للتنظيم والبناء التابع للإدارة المدنية للاحتلال على بناء 3130 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

ووفقا للمواقع العبرية فإن هذه هي المرة الأولى خلال فترة حكومة بينيت لابيد التي عقدها المجلس وتمت الموافقة على البناء.

وسيجتمع المجلس مرة أخرى يوم الأحد ويوافق على بناء حوالي 1300 وحدة سكنية للفلسطينيين في المنطقة ج.

أثارت هذه الإجراءات غضب الإدارة الأمريكية ، التي عارضت الخطوة فقد اتصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس وحذره من أنه من وجهة نظر الإدارة الأمريكية ، فإن تصاريح البناء المتوقعة في الضفة الغربية غير مقبولة لدى حكومة بايدن ، حسبما أفاد المعلق السياسي باراك رافيد على موقع والا.

وفقا للتقرير ، كانت المحادثة الهاتفية بين الطرفين متوترة بشكل خاص وأوضح بلينكين أن التوقع الأمريكي هو اهتمام الجانب الإسرائيلي الأكثر أهمية بالموقف الأمريكي فيما يتعلق بالمستوطنات.

يوم أمس ، أرسلت الإدارة الأمريكية رسائل قاسية إلى إسرائيل بخصوص تصاريح البناء الاستيطانية. كما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا رسميًا جاء فيه أن "الإدارة تعرب عن قلقها العميق إزاء نية إسرائيل الترويج لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.

وقال البيان "الولايات المتحدة تعارض بشدة هذه الخطوة التي تتعارض مع الجهود الأمريكية للحد من التوترات في المنطقة".