السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

ذروة كورونا خلال أسبوع.. الصحة تُحذر وتستعد.. تحديث البروتوكول خلال الفترة المقبلة.. وتاج الدين: تطعيم طلاب الجامعات باللقاح

فيروس كورونا
فيروس كورونا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة الصحة، عن دخول مصر ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا خلال أسبوع من الآن، وطالبت الوزارة المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا، وقالت الوزارة، إن إصابات الموجة الرابعة لفيروس كورونا أقل من الموجات الثلاثة السابقة حتى الآن وكذلك معدلات الوفيات. 

وبحسب الوزارة، فإن الموجة الرابعة لكورونا أعراضها لم تختلف كثيرًا عن الموجة الأولى منذ انتشار الجائحة بشكل عام وتتمثل أعراض الموجة الرابعة لفيروس كورونا بمصر في ارتفاع درجة الحرارة، وسيلان الأنف، والصداع والاحتقان، وفقدان حاستي الشم والتذوق، والإحساس بالتعب، والأرق والسعال، وتكسير في الجسم وآلام في البطن عند بعض مصابي الفيروس وظهور طفح جلدي. 

ووفقًا للوزارة، فإنها ناشدت المواطنين بأهمية حجز لقاح كورونا للمُساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس والانتهاء من تطعيم 40% من المواطنين على نهاية العام الجاري، مؤكدة أن لقاحات كورونا مجانية وآمنة ولا تستدعى الخوف أو القلق، وعن الأعراض الجانبية قالت بسيطة وتزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى طبيب.

إلى ذلك، قال الدكتور حسام حسني ، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن الأسبوع المُقبل ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

وأضاف، أنه سيتم تحديث بروتوكول كورونا الفترة المقبلة، ونتوقع هناك زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا الفترة المقبلة.

حسام حسني

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن من مرّ عام على تلقيه لقاح كورونا سيتم إعطاؤه جرعة كورونا، من أي لقاح وليس شرطًا من اللقاح الذي تلقاه الفترة الأولى، لافتًا إلى أن منح جرعة معززة من لقاح سينوفاك لا زال تحت الدراسة.

وأضاف، أن المُلقحين ضد كورونا سيحصلون على جرعة معززة بعد مرور عام؛ ليصبح تطعيم كورونا سنويًا، متابعًا أن المواطن من الممكن أن يحصل على جرعة معززة من لقاح آخر وليس نفس النوع. 

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا:"الموجة الرابعة تتسم بأن الكحة مصاحبة لبعض الإفرازات، إضافة إلى الصداع المستمر، ومجموعة من أعراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي العلوي". 

وأشار حسني إلى أن دواء الأجسام المضادة يمنع تحول الحالات إلى شديدة ودخولها إلى العناية المركزة، لافتا إلى أن البروتوكول يضم منح المرضى أصحاب الحالات الشديدة دواء عن طريق الفم يقلل إمكانية تأثير الفيروس على جهاز التنفس الصناعي. 

تاج الدين

كما أضاف، الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن جميع طلاب الجامعات سيتم تطعيمهم بلقاح كورونا.

وأضاف، أنه من سن 16 عاماً وهناك تطعيمات مسموح لهم بتلقيها، مفيداً بأن تطعيم أعضاء منظومة التعليم وأولياء الأمور حماية لهم وللطلاب، مشددًا على أنه لن يتم الدخول إلى الجامعات والمدارس إلا بعد تلقي لقاح كورونا.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية إلى أن الدولة نجحت في توفير أكبر عدد من جرعات لقاح كورونا، لافتًا إلى أن مصر امتلكت أكثر من 31 مليون جرعة من لقاح كورونا، و14 مليون شخص تلقوا التطعيم حتى الآن. 

وتابع تاج الدين، أنه حتى الآن لم يتم إغلاق أي مصنع خلال أزمة كورونا، رغم أن مصانع كبرى في أوروبا توقفت، موضحاً أن بعض الدول تساهلت في الإجراءات الاحترازية مما أدى إلى زيادة الإصابات. 

وأكد مستشار رئيس الجمهورية، أن الدولة تعمل على حماية المواطنين من كورونا بسبب الاختلاط، مشيرًا إلى أن التطعيم بلقاح كورونا لا يغني عن اتباع الإجراءات الاحترازية ولا يمنع العدوى، ولكن يُقلل من الأعراض الخطيرة للفيروس.