الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تليفزيون البوابة

تزوجني بدون مهر.. العنوسة تفجر غضب نساء لبنان

أسباب العنوسة والبطالة في لبنان

تزوجني بدون مهر العنوسة
تزوجني بدون مهر العنوسة تفجر غضب نساء لبنان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تزوجني بدون مهر، هاشتاج أطلقه فتيات لبنان عبر مواقع التواصل، لمواجهة مشكلة العنوسة المرتفعة في البلاد. يطالبن الشباب من خلاله بالزواج بهن دون مهر، وذلك لمعالجة مشكلة العنوسة المتخطية أكثر من 50 %.

الحملة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي المنطلقة من لبنان، أحدثت جدلاً كبيراً وضجة عربية، خاصة وأن الدوافع جاءت بسبب، هجرة الشباب، والارتفاع الفاحش للأسعار، وغلاء المعيشة، إلى جانب ارتفاع تكاليف نفقات الزواج الباهظة، وصعوبة تأمين الشباب لمهور الزواج. 

وحسب تقارير محلية لبنانة، فإن مهور الزواج في لبنان عبارة عن تقديم الزوج لعروسه "ليرات ذهبية"، وهو الأمر الذي بات من الصعب تحققه في الفترة الأخيرة؛ وذلك بسبب انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي؛ وارتفاع أسعار الذهب. يأتي ذلك بالإضافة إلى تداعيات أزمة جائحة كورونا التي "زادت الطين بلة" ليقف الشباب والشابات في لبنان عاجزين أمام تحقيق حلمهم.

ويواصل المعدن النفيس صعودة في لبنان؛ يومًا تلو الآخر، رغم استقرار أسعار الذهب عالميًا،  إذ سجل اليوم الخميس 2سبتمبر 2021، جرام الذهب عيار 24 في لبنان، 88.214 ألف ليرة ما يعادل (58.33 دولار)؛ فيما سجل سجل سعر الجنيه الذهب في لبنان - 8 جرامات عيار 21 -  نحو 617.514 ألف ليرة  اي ما يعادل (408.33 دولار).

ويواجه اللبنانيون، أسواء أزمة اقتصادية منذ نحو 150 عام؛ أثر انيهار العملة ليتراوح سعر الدولار الأمريكي ما بين 18975 و19025 ليرة لبنانية لكل دولار، وفق وسائل إعلام محلية اليوم الخميس.

الأزمات الاقتصادية والجمود السياسي، دفع الشباب للهجرة الجماعية؛ وذلك بعد وصول نسب البطالة إلى أكثر من 56%،بالإضافة إلى تفشي الفساد وتأزم الأوضاع يومًا بعد يوم.