الإثنين 02 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

محمد السيد شوشة.. أسرار الصحافة

البوابة نيوز

محمد السيد شوشة، كاتب ساخر، عمل في الصحافة حيث التحق بمؤسسة أخبار اليوم في أول مارس عام 1947، واهتم بالتمثيل وكون فريقا مسرحيا، ولد يوم 5 فبراير سنة 1918، وتوفى يوم 5 يونيو عام 1990.
أصدر نحو خمسين كتابا في النقد والقصة والسيرة والصحافة والفن، منها (أسرار الصحافة)، (أسرار على أمين ومصطفى أمين)، (روز اليوسف أول صحيفة سياسية في العالم العربي)، (أحمد رامي شاعر الشباب الدائم)، (85 شمعة من حياة توفيق الحكيم)، (كمال الشناوي)، (100 قصة وقصة).
تلقى تعليمه في كتاب قريته في محافظة الشرقية، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ "إسماعيل جعفر"، وحصل على شهادة الثانوية العامة سنة 1935 من مدرسة الزقازيق الثانوية.
كتب قصص عدد من الأعمال الفنية المتنوعة للسينما والتليفزيون مثل فيلم "أمنت بالله"، وفيلم "أميرة ذات الهمة"، وفي مجال التلفزيون كتب مسلسل عن حياة الكاتب "توفيق الحكيم"، وقام برحلات كثيرة للبلدان العربية والأوروبية.
كتب العديد من المقالات في صحف ومجلات متنوعة مثل: مقال "حول الجندول" في مجلة "الرسالة" سنة 1940، ومقال "أحمد علام.. القروي الأديب الذي وقع في غرام المسرح" في مجلة "المجلة" سنة 1959، ومقال "شارع الفن" في مجلة "الثقافة سنة 1963، وقصة "ليلة الحب" في مجلة "القصة" سنة 1964، ومقال "لقاء الفكر مع الدكتور حسين فوزي" في مجلة "الفكر المعاصر" سنة 1969.