رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

3 سنوات.. التفاصيل الكاملة لأزمة الـ36 ألف معلم

الأحد 02/مايو/2021 - 07:21 م
البوابة نيوز
هاني البدري
طباعة
أعلنت وزارة التربية والتعليم، مسابقة للتعاقد المؤقت لشغل بعض الوظائف لسد العجز حتى نهاية الفصل الدراسي للعام الدراسي 2018/2019 في ضوء احتياج الإدارات التعليمية.
ونجح آلاف المعلمين في مسابقة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وقاموا بتوقيع عقود مع الوزارة بمسابقة العقود المؤقتة في 2018، وتم توزيعهم على المدارس بعد إتمام باقي الإجراءات وبعدد اقل من المطلوب وهو الـ 36 ألف معلم.
وفي 2019، تم توزيعهم ولم يتعدَّ عملهم شهرين حتى انتهى العام الدراسي، حينذاك.
وعقب اعتزام الوزارة الإعلان على مسابقة جديدة في 2019، نظم عشرات من المعلمين وقفة احتجاجية أمام ديوان التربية والتعليم، وطالبوا بتجديد عقودهم، طالما هناك نية لتوفير وظائف.
"البوابة نيوز"، ترصد أبرز تفاصيل مسابقة الـ36 الف معلم، وما تبعها من إعلان مسابقة 120 ألف معلم وما وصلت إليه، عقب تصريح سعيد صديق رئيس الإدارة المركزية للجودة، والمشرف على قطاع الموازنة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الذي قال إن الوزارة أرسلت خطابات لجميع المديريات حصر أسماء وبيانات المعلمين الذين سبق التعاقد معهم ضمن مسابقة الـ 36 ألف معلم، وذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الأربعاء الماضي.
وأوضح صديق أن الوزارة أرسلت خطابات لجميع المديريات التابعة لها بضرورة حصر أسماء وبيانات المعلمين الذين سبق التعاقد معهم ضمن مسابقة الـ 36 ألف معلم، وإبلاغ المحافظات بها، لإدراجهم ضمن أسماء المعينين على الصناديق الخاصة، والتى يتم حصرها لإرسال هذه الأسماء لوزارة التنمية المحلية وجهاز التنظيم والإدارة لدراسة الأمر والتعامل معهم مثل موظفين الصناديق الخاصة.
وأضاف خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس الأول الأربعاء، لمناقشة مشروع موازنة قطاع التعليم (وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى) والجهات التابعة لها من واقع مشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة للسنة المالية 2021/2022، أن الوزارة ارسلت خطاب لجميع المديريات التابعة لها بضرورة حصر أسماء وبيانات هؤلاء المعلمين وإبلاغ المحافظات بها لإدراجهم ضمن الأسماء المعينين على الصناديق الخاصة والتي يتم حصرها لإرسال هذه الأسماء لوزارة التنمية المحلية وجهاز التنظيم والإدارة لدراسة الأمر والتعامل معهم مثل موظفين الصناديق الخاصة".
يناير 2019
أعلنت الوزارة عن مسابقة للتعاقد المؤقت لشغل بعض الوظائف لسد العجز حتى نهاية الفصل الدراسي للعام الجاري 2018/2019 في ضوء احتياج الإدارات التعليمية.
وافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على فتح باب التقدم للوظائف التعليمية في جميع مديريات التعليم وذلك وفق التخصصات المطلوبة لسد العجز في المعلمين بالمدارس، على أن يكون التعاقد مؤقتًا للفصل الدراسي الثاني فقط.
في أبريل 2019
وأكد نائب وزير التربية والتعليم، لشئون المعلمين، حينذاك، أن 36 ألف معلم، تسلموا عملهم بالمدرس ضمن 65 الف معلم اجتازوا اختبارات العقود المؤقتة، موضحا أن العدد المطلوب يصل لأكثر من 65 ألف معلم.
أكتوبر 2019
فعلت البوابة الإلكترونية للوظائف التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتى تتيح التقدم من خلالها، لوظائف "معلمين وإداريين وعمال
وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الأولوية للأكفأ للتعاقد في مسابقة المعلمين الجديدة، مشيرا إلى الحاجة إلى 120 ألف معلم وإداري وعامل، لمدة عام.
وأوضح "شوقي"، أن البوابة الإلكترونية ستكون خاصة بالمدارس الحكومية والخاصة، للمعلمين وأيضا العمال، مشيرًا إلى أنه من يريد التطوع أيضا للمشاركة في نظام التعليم الجديد يستطيع أن يتقدم.
وحددت وزارة التربية والتعليم 5 مراحل بدءًا من التقدم وحتى التسكين على الوظيفة، والتي تتم على مدى 25 يومًا.
يناير 2020
أعلنت البوابة الإلكترونية للتوظيف، التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن بدء مخاطبة المرحلة الخامسة من المتقدمين الذين تم الانتهاء من فحص أوراقهم وتحديد مواعيد وأماكن الاختبارات النفسية،
وقالت البوابة الإلكترونية للوظائف التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم البدء في مخاطبة المرحلة الرابعة من المتقدمين الذين تم الانتهاء من فحص أوراقهم وتحديد مواعيد وأماكن الاختبارات النفسية.
فبراير 2020
كشف الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، لشئون المعلمين، عدم توافر ميزانية للتعاقد مع المدرسين الجدد، حتى الآن.
وأضاف حجازي في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز": "حين تتوفر الميزانية سيتم التعاقد مع من تقدموا على بوابة الوظائف خلال الفترة الماضية، ومستوفون للشروط المعلنة سابقا".
وأشار نائب الوزير، إلى أن إجمالي العدد الذي سيتم التعاقد معه سيتحدد وفقا لما يوفره صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، والأولوية للتعاقد السنوي مع المعلمين، ثم الحصة.
أبريل 2020
توقف التقدم على بوابة الوظائف نهائيا، وهي لا تعمل الآن، على الرغم من تأكيد الوزارة أنها ستعمل طوال العام، لتكون قاعدة بيانات، ولم يتسلم المعلمين الذين أدوا الاختبارات عملهم.
وكانت الوزارة، حددت شروط صارمة وحاسمة للمتقدمين، فضلا عن مستندات يزيد عددها عن 10 طلبات، وتكلف بها المتقدمون دون أي عائد عليهم حتى الآن.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟