رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قتل وحرق واغتصاب وعنف يسيطر على دراما رمضان

الجمعة 23/أبريل/2021 - 06:47 ص
البوابة نيوز
كتب- علاء عادل
طباعة
شهدت الحلقات الأولي من الموسم الرمضاني الحالي العديد من الجرائم والعنف خلال أحداثها، وهو الأمر الذي تسبب في استياء عدد كبير من المشاهدين، خاصة أنها لا تتماشي مع الأكواد التي وضعها المجلس الأعلى للإعلام، والتي نهت عن ظهور مثل تلك المشاهد حتى في ظل وجود التصنيف العمري لها.
حيث شهدت الحلقة الأولى من مسلسل "ملوك الجدعنة" ظهر الفنان عمرو عبدالجليل مع اثنين من معاونيه، وهم يستجوبون رجل ملقى على الأرض، من أجل معرفة مكان الشنطة والهاتف بداخلها.
وظل الرجل ينكر معرفته بالأمر إلى أن عذبه الفنان عمرو عبدالجليل وسكب عليه مياه نار لمعرفة مكان الحقيبة المهمة للغاية بالنسبة له، وعندما حصل على ما يبتغيه أشعل سيجارة وألقى عود الثقاب ليحترق الرجل تماما، ويصبح جثة متفحمة.
وفي مسلسل «لحم غزال» في المشهد الأخير من أحداث الحلقة الأولى، ظهرت الفنانة غادة عبدالرازق، التي تلعب دور «غزال»، وهي «تكتف» الفنان حمدي الميرغني وتكمم فمه بعدما أفقدته وعيه، من أجل تحقيق رغبتها.
وفور إفاقته، حاول «الميرغني» التخلص من قيوده إلا أنه لم يستطع، لتستجوبه «غزال» وتحاول معرفة مكان ابنها إلا أنه أنكر معرفته به لتهدده مرة أخرى بأنها ستقتله ما لم يدلها عليه، وسكبت فوقه بنزين، وعندما تحرك «الميرغني» أصيبت «غزال» بالرعب، ليفلت من يدها عود ثقاب مشتعلا بالخطأ، ويحترق حمدي تماما.
أما مسلسل "الطاووس" الذي تدور أحداثه حول مدى المعاناة التي تتعرض لها شخصية "أمينة" سهر الصايغ، الفتاة التي تعمل في النظافة من أجل الإنفاق على والدها الذي لا يعمل وشقيقتها التي انفصلت عن زوجها، فضلا عن الإنفاق على تعليمها وحصلت على الشهادة الجامعية، ولكنها في حاجة للمال من أجل دفع مصاريف حصولها على الشهادة، مما تضطر للذهاب إلى الساحل الشمالي، للعمل في النظافة داخل إحدى الحفلات من أجل الحصول على المال، مما يجعلها تتعرض لعملية اغتصاب من أصحاب نفوذ، بعدما يشاهدها أحدهم ويخطف الهاتف الخاص بها ثم يضع لها المخدر في العصير ويصطحبها هو وأصدقائه إلى غرفة النوم وهناك تقع واقعة الاغتصاب من قبل هؤلاء الشباب.
وفي مسلسل "ضل رجل" تتعرض الفنانة ياسمين رئيس التي تقوم بدور ابنة الفنان ياسر جلال للأغتصاب، ويقوم الجاني بمطالبتها بإسقاط الجنين الذى تحمله، وإلا ستقتل هى وأهلها، ما جعلها تعيش في رعب شديد وتخشى الحديث عن الأمر، وتطلب شهد من الطبيبة - نور اللبنانية - بالتخلص من الجنين حتى تتخلص من هذا التهديد، كما أنها تخشى على أبيها من مواجهة سليم وأهله، لكن نور ترفض الفكرة بجانب أن ذلك قد يعرض حياتها للخطر لأن الوقت غير مناسب، وبدأ الجنين ينمو في بطنها، وعلى جانب آخر يبدأ الأطفال يعايرون سارة أخت شهد في المدرسة بعد انتشار خبر اغتصاب أختها.
كذلك في مسلسل "نسل الأغراب" تدور احداثة حول أزمة عنيفة بين العائلات، وإثرها قتل أحمد السقا والد أمير كرارة، وقتل أمير كرارة والد أحمد السقا، لكن غباء السقا جعله يسقط في يد الحكومة، ويحكم عليه بالإعدام، ثم تقلل إلى مؤبد 25 عاما، ويخرج بعد 20 عاما، ليجد زوجته جليلة متزوجة من أمير كرارة، ونجله حمزة يعتبر أمير كرارة والده.
وبعد أن يخرج السقا أو عساف من السجن، يجد أن عائلته جميعها اختفى دورها من الحياة، وأن الحكم أصبح في يد غفران الذى يمثل الغجر.
وفي مسلسل "بنت السلطان" تورطت روجينا التي تقوم بدور عزة القباري،، في جريمة قتل عقب زيارتها لمنزل شبيهتها منار التي يتهمها صديق للعائلة بأنها قتلت زوجها وزوجته للتهرب من مسئوليته في الجريمة.
تتعرض روجينا لحالة إغماء بعدما علمت أنها تورطت في أمر أكبر من ديونها للمعلم حمو، ونقلت إلى المستشفى على أثر معلومات قديمة بأنها منار التي تعالج نفسيا منذ سنوات.
ويناقش مسلسل "اللي مالوش كبير" العنف ضد المرأة حيث تتعرض له "غزل" وهو الدور الذي تجسده ياسمين عبدالعزيز، من قبل أهلها لتجبر على الزواج من رجل يكبرها بالسن عشرين عامًا، ليستكمل العنف الممارس ضدها بضربها ضربًا مبرحًا قد يصل إلى إصابتها بجروح.
عندما لجأت "غزل" لشقيقها حتى يساعدها، أخبرها بأنها يجب أن تتأقلم على الوضع ولا تعطي الأمور أكبر من حجمها. وأنها يجب أن تكون مممتنة لأنها متزوجة من رجل ثري. فلم يهتم كثيرًا بآثار الضرب الموجودة على وجه شقيقته ولا حالتها النفسية السيئة. وهكذا تستمر معاناتها، حتى تفر هاربة إلى منزل العائلة، ليحاول شقيقها التعدي عليها بالضرب لتعود لمنزل زوجها، إلا أنها في هذه اللحظة تقرر أن تخرج ما يحمله قلبها من آلام على مدى السنوات السابقة وترفض بشكل قاطع أن تتعرض للضرب مرة أخرى.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟