رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بعد إعلان تطوير الإشارات بتكلفة 9 مليارات جنيه.. حادث قطاري سوهاج يضع وزير النقل في مرمى نيران النواب

الجمعة 26/مارس/2021 - 07:32 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
لم تمر أيام معدودات على إعلان كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، تطوير الإشارات في ممرات قطارات القاهرة إسكندرية، والقاهرة أسوان، وبنها الزقازيق بورسعيد بتكلفة 9 مليارات جنيه من إجمالي 46 مليار جنيه سيتم صرفها لتطوير الإشارات من أجل السيطرة على مسيرات القطارات من خلال أجهزة ميكانيكية حديثة، لتحدث فاجعة حادث قطاري سوهاج التي أحزنت المصريين وخلفت عشرات الضحايا بين شهداء ومصابين.
هذا الحادث وضع "الوزير" أمام طلبات إحاطة تقدم بها عدد من أعضاء مجلس النواب لا سيما بيانات عاجلة وتساؤلات موجه إليه، مطالبين بمحاسبة كل من ساهم في حدوث هذه الواقعة البشعة.

إيهاب منصور
إيهاب منصور

وتقدم المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير، بشأن حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج ( قطارى ١٥٧، ٢٠١١ ) والذي نتج عنه وفاة ٣٢ مواطنًا وإصابة ٧٠ حتى الآن.

وأضاف "منصور" في طلبه، اليوم، أنه طبقًا لبيان الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنه تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، متسائلا: "هل متاح لأى أحد أن يتعامل مع صمامات الخطر، مما تسبب في وفاة وإصابة العشرات من المواطنين؟".

وطالب عضو مجلس النواب بالتحقيق الفوري وتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على ملابسات هذا الحادث الأليم الذي أسفر عن وفاة المواطنين الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم نتيجه للاستهتار، مؤكدًا على ضرورة محاسبة المسئولين عن هذا الحادث.

عاطف كعربان
عاطف كعربان
نعى النائب عاطف كعربان عضو مجلس النواب، عن دائرة المنشاة بمحافظة سوهاج ، شهداء حادث قطاري سوهاج، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين، مطالبين بمحاسبة المتسببين في الحادث، وكشف الملابسات الكاملة الحادث الأليم .
وأكد كعربان في تصريحات خاصة لـ"البوابة" أنه يتابع التوجيه الرئاسي لجميع اجهزة الدولة لمتابعة الحادث وتقديم كل ما يلزم لأسر الشهداء والمصابين ومناشدا أهالي سوهاج بالتوجه للمستشفيات للتبرع بالدم، قائلاً" الرجاء من جميع شباب محافظة سوهاج سرعه التوجه إلي مستشفي اليوم الواحد ومستشفى سوهاج الجامعي للتبرع بالدم، كما نرجو من الشباب أيضا سرعه التوجه إلي مكان الحادث بالمراغة للمساعدة في انتشال المصابين.
وقال كعربان إن فريق التحقيق من النيابة العامة سوف يكشف كل الحقائق بشان الحادث والمتسبب فيه ورحم الله شهداء الحادث وصبر أسرهم وذويهم وأتم الشفاء على المصابين.
 مها عبدالناصر
مها عبدالناصر
بينما تقدمت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث قطار سوهاج والذي نتج عنه وفاة 32 مواطنا وإصابة 108 آخرين حتى الآن.
وأضافت "عبدالناصر" في بيانها، أنه طبقًا لبيان هيئة السكة الحديد يأتي إلقاء اللوم على مجهولين قاموا بفتح صمام (بلف) الخطر كما ورد ببيانهم الإعلامي.
وتساءلت: "هل صمامات الخطر متروكة لأي من المواطنين لفتحها والتسبب في وفاة وإصابة العشرات من المصريين؟، وأرى أن هذا التفسير غير مقبول على الإطلاق".
وطالبت النائبة بالتحقيق الفوري ومحاسبة المسئولين عن هذا الحادث وتشكيل لجنة تقصي حقائق مشكلة من لجنة المواصلات والنقل والأمانة العامة للمجلس للوقوف على ملابسات الحادث.
 أحمد مهني
أحمد مهني
وفي سياق متصل تقدم النائب أحمد مهني وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بخالص التعازي والمواساة لضحايا الحادث المروع الناتج من تصادم قطارين بسوهاج، داعيا الله ان يلهم ذويهم الصبر والسلوان كما تقدم بخالص الدعاء للمصابين بخالص الشفاء العاجل.
وطالب مهني بسرعة محاسبة المتسببين في وقوع الحادث وفقا لبيان هيئة السكك الحديدية، أنه تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين في قطار ١٥٧، وعليه توقف القطار، ومع قدوم القطار المكيف اصطدم به مما ادى إلى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة.
وطالب بضرورة تشكيل لجنة فنية للوقوف على اسباب الحادث، ووضع وسائل حديثة بمنع استخدام الأدوات المتعلقة بسير القطارات أمام المواطنين بهذه الصورة لمنع تكرار تلك الصورة، مشددا على ضرورة محاسبة المقصرين في الحادث.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟