رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجنرال كمال عامر.. محارب حتى النفس الأخير

الخميس 04/مارس/2021 - 03:14 م
اللواء كمال عامر
اللواء كمال عامر
كتب - أحمد سليمان
طباعة
من بوابة الكلية الفنية العسكرية في القاهرة، إلى ميادين القتال في أرض الفيروز، استهل الضابط كمال عامر، مسيرته العسكرية بالمشاركة في العديد من الحروب التي خاضتها مصر، منها حرب اليمن، وحرب ١٩٦٧، وحرب الاستنزاف، وحرب ١٩٧٣، وحرب الخليج الثانية.
إنه اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، الذي وافته المنية، اليوم الخميس، جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر يناهز 78 عامًا.
حصل كمال عامر، على رتبة ملازم في الكلية الحربية عام 1962 وحصل على ماجستير في العلوم العسكرية عام 1972، بالإضافة إلى العديد من الدورات العسكرية في مجالات مختلفة ودراسات مدنية عليا في العلوم الاجتماعية والدراسات الإسلامية ودرجة الدكتوراه في الاستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.
تدرج كمال عامر، في وظائف العمليات والتخطيط لجميع المستويات بالقوات المسلحة، حيث شغل جميع المناصب القيادية من قائد فصيلة مشاة مرورا بجميع المناصب بسلاح المشاة وعين رئيسا لأركان وقائد لواء مشاة ميكانيكى، ورئيسا لأركان القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية وقائد القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية.
شارك «عامر» في حرب 1973، في سلاح المدرعات برتبة رائد بالوحدات الميكانيكية، حيث شغل العديد من المناصب القيادية منها قيادة الجيش الثالث الميداني، ومديرًا للمخابرات الحربية والاستطلاع، وتقلد عددًا من الوظائف المدنية منها محافظ لمطروح من ١٩٩٧ ــ١٩٩٩، ولأسوان من ١٩٩٩ ــ٢٠٠١، ونائب سابق بمجلس الشورى حتى تقلد منصب رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب من الفترة 2015 – 2020، وخلال المجلس الحالي أيضًا.
رُقى كمال عامر استثنائيًا وحصل على وسام الجمهورية ونوط الواجب والتدريب والخدمة الطويلة ووسام الملك فيصل من السعودية، ونوط المعركة ووسام تحرير الكويت من الكويت، ووسام ٢٦ سبتمبر من اليمن، ووسام الأمم المتحدة.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟