رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"كورونا وإعادة تشكيل المجالس الإكليريكية".. أبرز ملفات المجمع المقدس.. البابا تواضروس يرسم الأساقفة الجدد.. وقداس للاحتفال باليوبيل الذهبي لرحيل كيرلس السادس

الأحد 28/فبراير/2021 - 01:07 ص
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
كتبت- ماريان ناجى
طباعة
تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لعقد جلسة المجمع المقدس في أول مارس المقبل، بقرار من البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد توقف نظرا لما مر به العالم من ظروف جائحة وباء فيروس كورونا.
ويناقش المجمع المقدس العديد من الملفات أبرزها كيفية مواجهة الكنيسة لفيروس وباء كورونا المستجد وكيفية مواكبة الكنيسة لهذا الفيروس بكل الظروف المصاحبة له.
ومن المزمع أن تكون أبرز الملفات التى سيناقشها المجمع المقدس بمشاركة البابا تواضروس، إعادة تشكيل المجالس الإكليريكية الإقليمية الستة في الداخل والخارج، المعنية بالأحوال الشخصية للأقباط والخاصة بقضايا الطلاق والزواج، حيث تعد هذه هى المرة الأولى التى يشارك فيها المجمع المقدس في تغيير المجالس الإكليريكية منذ نشأتها في ٢٠١٥.
ويترأس البابا تواضروس في ٦ مارس و٧ مارس الرسامات الجديدة للأساقفة وتجليس أساقفة جدد.
والأساقفة الجدد هم: الأنبا مكاريوس أسقف على إيبارشية المنيا وتوابعها والأنبا ساويرس أسقف على دير الأنبا توماس ومار بقطر بالخطاطبة، الراهب أغابيوس الأنبا بيشوي أسقفا ورئيسا لدير الأنبا بيشوي والقمص ثاؤفيلس المحرقي أسقفا لأبوقرقاص، والقمص سرابيون السرياني أسقفا على إبراشية شرق النيل والقمص اخنوخ للأنبا بيشوي أسقفا لأفريقيا، والقمص سيداروس الصموئيلي أسقفا عاما لعزبة النخل، والقمص زوسيما المحرقي لأمريكا، والراهب مارتيريوس أفامينا لعين شمس والمطرية.
وسيقيم المجمع المقدس في التاسع من مارس القادم قداس بدير مار مينا بكينج مريوط، بمناسبة اليوبيل الذهبى لرحيل البابا كيرلس السادس، حيث تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الاثنين ٩ مارس ذكرى رحيل البابا كيرلس السادس الـ٥٠ البطريرك الـ116 في تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي يعرف بـرجل المعجزات، أو رجل الصلاة.
كما يعد البابا تواضروس في ١٠ و١١ مارس زيت الميرون بدير الأنبا بيشوى وتعد هذه هي المرة الأربعين التي يصنع فيها "الميرون" في تاريخ الكنيسة، والمرة الثالثة في عهد قداسة البابا تواضروس الثاني، حيث كانت المرة الأولى في عهد قداسته عام ٢٠١٤ والثانية عام ٢٠١٧.
ويحتل سر الميرون الترتيب الثاني من ترتيبات أسرار الكنيسة القبطية الـ 7، وأصله عندما جاء مارمرقس الرسول البطريرك الأول للتبشير بالمسيحية في مصر عام 61 م، وأحضر معه كمية من زيت الميرون واستمر البطاركة الأقباط بعده يستعملون هذا الزيت.
وأول بطريرك طبخ الميرون هو البطريرك أثناسيوس الرسولي البطريرك الـ 20 وخمسة بطاركة فقط قاموا بصناعة زيت الميرون مرتين في عهدهم، وهم: البابا كيرلس الثاني البطريرك والبابا أثناسيوس الثاني البطريرك والبابا يؤانس الثامن البطريرك والبابا بطرس الخامس البطريرك والبابا يؤانس التاسع عشر البطريرك.
يشار إلى أن المجمع المقدس يعقد اجتماعه الرسمى بالمقر البابوى بدير الأنبا بيشوى، في ٤ مارس، على أن تنعقد اللجان الفرعية بالمجمع المقدس بداية من الأول من مارس وعلى مدى ثلاثة أيام.
ويتكون المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية من 12 لجنة ويعتبر المجمع هو مصدر التشريع والقوانين داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وقد تم وضع اللائحة الأساسية له واعتمادها في 2 يونيو عام 1985.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟