رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماذا يحدث داخل الكونجرس؟.. الاشتباكات تشتعل بين الشرطة وأنصار ترامب.. ورئيس بلدية واشنطن تطلب تدخل الحرس الوطني..ونقل "مايك بنس" من المبنى مع تصاعد الأزمة

الأربعاء 06/يناير/2021 - 10:56 م
البوابة نيوز
محمود الشورى
طباعة
أعلن عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن، الأربعاء، بدء حظر تجوال ابتداء من الساعة السادسة مساء بتوقيت المدينة، وذلك بعد اقتحام حشود مناصرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونغرس واشتباكهم مع قوات الشرطة.

جاء ذلك بالتزامن مع جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، ما أجبر المشرعين على رفع جلسة المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.


ماذا يحدث داخل الكونجرس؟..
واقتحم مناصرو ترامب الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس، وصعدوا إلى الباحة الرئيسية ورفعوا أعلاما مناصرة للرئيس ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات نوفمبر الرئاسية.

وبحسب شبكة "العربية" استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين كما اشتبكت معهم، وطلبت من الصحفيين الاستلقاء أرضا ومن النواب استخدام اقنعة واقية من الغاز.

وذكرت قناة سكاى نيوز الإخبارية، أن رئيسة بلدية واشنطن طالبت بتدخل الحرس الوطني، وأن شرطة واشنطن طلبت دعما أمنيا إضافيا.

بدورها ذكرت شبكة "سي إن إن"، أن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكى كريس ميلير رفض طلبا لإرسال تعزيزات إلى العاصمة واشنطن.

وذكرت رويترز أن شرطة الكونغرس أبلغت أعضاء مجلس النواب بأن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لوضعها.


ماذا يحدث داخل الكونجرس؟..
وأفادت تقارير إعلامية بإجلاء نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس من الكونغرس بعد دخول المتظاهرين إليه. وكان بنس يترأس "بشكل رمزي" جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات.

كانت تظاهرات انطلقت في العاصمة الأمريكية واشنطن، الأربعاء، تلبية لدعوة ترمب، قبيل جلسة لمجلس الشيوخ للتصويت على نتائج الانتخابات الرئاسية، والتي من المتوقع أن تعلن رسميا الرئيس المنتخب جو بايدن الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية.

وألقى ترمب خطابا في واشنطن، أمام أنصاره الذين دعاهم للتظاهر احتجاجًا على جلسة يعقدها الكونغرس، في اليوم نفسه للمصادقة رسميًا على هزيمته في الانتخابات الرئاسية، فيما تأهبت القوات الأمنية حيث يحتمل أن يتخلل الاحتجاجات أعمال عنيف.

وتلبية لنداء ترمب، احتشد أنصاره في العاصمة الفدرالية، ورفعوا لافتات كتب عليها "أوقفوا السرقة".

وفي وقت سابق لم تخف شرطة العاصمة قلقها من حدوث أعمال عنف، ولا سيما من قبل جماعات يمينية متطرفة، وقد حذرت من أنها ستعتقل أي شخص تجد بحوزته سلاحا.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟