رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

ندوة توعوية بتربية حلوان لمناهضة العنف ضد المرأة

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 11:06 ص
البوابة نيوز
هناء بديع
طباعة
نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة حلوان ورشة عمل بالتعاون مع كلية التربية بعنوان "العنف القائم على النوع الاجتماعي " في إطار فعاليات ال١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.. بالتعاون مع طلاب كلية طب جامعة حلوان (أسرة همسة ) وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة والدكتور ايهاب حمزة عميد كلية التربية جامعة حلوان  والدكتور حنان كريمة قائم  بعمل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإعداد وتنظيم دكتورة أمانى النحاس مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة  بجامعة حلوان.

وحسب بيان اليوم استهدفت ورشة العمل التعرف على أسباب العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، وكذلك تعريف العنف القائم على النوع الاجتماعي (الجنس) وأمثلته وأسبابه، والطرق القانونية للإبلاغ عنه والتفاعل معه.

كذلك تعريف العنفُ القائم على النوع الاجتماعي على أنّه “أيّ فعل مؤذٍ يُرتكب ضدّ إرادة الشخص. وهو مبنيٌّ على الفروق بين الذكور والإناث التي يُعزى وجودها لأسباب اجتماعية” – توجيهات اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات من أجل دمج التدخلات في قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في العمل الإنساني، 2015.

كما أنه هو عنفٌ قائم على الأدوار الاجتماعية بين الذكر والأنثى، كما تراها الثقافة المحلية، ورغم أنّ الغالبيّة العُظمى من ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في مختلف الثقافات هم الفتيات والنساء؛ إلا أنّه ليس منحصرا على الإناث فقط، بل يشمل الذكر أيضا، وذلك هو جوهر اختلافه عن مصطلح العنف ضد المرأة.

كما تم مناقشة موضوع التحرش الجنسي من خلال  تعريف التحرش الجنسي وأمثلته، وكيف يمكن التفريق بين السلوكيات التي تعتبر من التحرش الجنسي وبين السلوكيات الطبيعية، ومفهوم الموافقة والطرق القانونية لمكافحة التحرش الجنسي.

كما تضمنت ورشة العمل الحديث عن موضوع المساواة بين الجنسين باعتباره أحد أهداف التنمية المستدامة، كحل جذري لمشكلات العنف القائم على أساس الجنس.

حضر ورشة العمل الدكتور حسام حمدى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور وائل رمضان القائم بعمل وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بحضور نخبة كبيرة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلاب، وأدارت الندوة من كلية التربية ا. م. د دينا عاصم.
"
هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟

هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟