رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

جلسات نقدية لشعر الفصحى والعامية والقصة بالمؤتمر الأدبي لإقليم شرق الدلتا

جلسات نقدية لشعر
جلسات نقدية لشعر الفصحى والعامية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يختتم المؤتمر الأدبي لإقليم شرق الدلتا الثقافي المقام بالمركز الثقافي بكفر الشيخ فعالياته اليوم الخميس.
وشهد المؤتمر عدة جلسات بحثية حيث كانت الجلسة الثالثة "الجانب التطبيقي" بمشاركة الشعراء: علاء عيسى، حلمي ياسين، صلاح مصباح، مصطفى أبو هلال، وأدار الجلسة الشاعر هيثم منتصر.
وتحدث أبو هلال في بحثه بعنوان "الخمر والذاكرة والاغتراب" عن نص "صادفت ذاكرتي معه" للشاعرة هبة عبد الوهاب، أكد فيها أن العنوان يحمل دهشة وتأمل وترقب لطبيعة الكتاب الحياتية التي ترتكز على البحث وأن نتاج هذا البحث الدؤوب غالبا هو العثور على الضالة ولو عن طريق الصدفة كمكافأة الأخذ بالأسباب، بينما تحدث مصباح عن الدلالة والمعنى في النص الشعري الحديث من خلال قرائته في ديوان "نحتاج بعثا كي نعود" لجيلان زيدان، وقراءة في ديوان " دالقصة الأخيرة" لمنى عبد الباقي، وديوان "كان في عيني حلم" للشاعر محمود الديداموني.
وفي الجزء الثاني من الجلسة قدم ياسين وعيسى دراسات نقدية في شعر العامية، فقدم عيسى ديوان "حبة عشق" للشاعرة دينا لطفي من محافظة دمياط، وديوان "أزمة ثقة" للشاعرة نجلاء الشنواني من محافظة الشرقية، وديوان "دموع بتملى الكادر" للشاعر عمرو عامر من محافظة كفر الشيخ، وأخيرا ديوان "ابتسم أنت في لوكاندة" للشاعر الراحل محمد السيد سليمان من محافظة كفر الشيخ، بينما تناول ياسين قراءة لفهم التوترات المصاحبة وإنتاج الدلالات الممكنة في انفتاح القصيدة على الواقع، وطرق أبواب الحداثة من حيث إنها محاولة لفهم العالم وفك شفرته، وذلك من خلال دواوين "أبيع العمر وإياكي" لسامح السيد شعير، "عطش السنين" للشاعرة بسمة شعبان، وديوان "جزيرة العشاق" للشاعر محمد السيد صالح، وأوضح ياسين تداخل الذاتي بالوطني في هذه الدواوين وتراكم الخبرات ومحاولة التعبير عن القضايا الكبرى، والاشتباك مع الطبيعة وتخليق حالة من الشجن.
تابعت الفعاليات مع الجلسة الرابعة بعنوان "جلسة السرد" بمشاركة د. أحمد الحسيني، د. صادق النجار، فاتن شوقي وأدارت الجلسة منى عبد الباقي، فتحدث الحسيني عن "تجليات التهميش في القصة القصيرة بين عتمة الفقد وشبح السقوط" ومن خلال قرائته في قصص من إقليم شرق الدلتا أكد أن النصوص السردية الحديثة لم تعد تنبهر بالنظر إلى القضايا الكبرى المرتبطة بالسياقات السياسية والاجتماعية السابقة وانما أصبح الاحتفاء بتصوير الإنسان في ضعفه وانهزاماته وفرديته وبحثه عن ذاته وما يتعرض له من ضغوط في البيئة المحيطة به، وقدم دراسة كاملة لقصة "الحضن المفقود" لمنى ياسين، " ليه يا بنفسج " لفيفي فاروق، "سقوط التمثال" لياسر عبد العليم، "حمار محروس" للاديب محمد خليل، ثم قدم د. صادق قراءة في ثلاث مجموعات قصصية: فتناول سمات السير الذاتية في المجموعة القصصية "أحلام عاجزة" للكاتب فرج مجاهد عبد الوهاب، الطفولة والحلم في المجموعة القصصية "فراشات تغازل قوس قزح" للأديب محمود الديداموني، وختم بقراءة في تحولات الذات النسوية في مجموعة "لم تعد كما كانت" للكاتبة دعاء البطراوي.
واختمت فاتن شوقي الجلسة بالحديث عن التقنيات الفنية للسرد في روايات "كفر الدراويش" للكاتب إبراهيم القاضي، "سينمائية الرواية في رواية "احتراق الفراشات" للكاتب سليمان عوض، وأخيرا تجليات المكان وأبعاده في رواية "أجلونيما" للكاتبة نهى مرجان.
جدير بالذكر أن المؤتمر بعنوان "نحو ثقافة جماهيرية فاعلة" دورة الأديب أحمد ماضي، ويرأس المؤتمر الفنان د. عبد الوهاب عبد المحسن، ويتولى أمانته الشاعر أكرم عقل، وذلك ضمن برنامج المؤتمرات الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، ويستمر حتى الخامس من نوفمبر الجاري بالمركز الثقافي بكفر الشيخ.