رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

انتخابات مجلس النواب.. تعرف على عدد المرشحين والدوائر في المرحلة الثانية

السبت 31/أكتوبر/2020 - 07:39 م
البوابة نيوز
محمدخيري ومحمدباسم
طباعة
تبدأ غدًا الأحد، فترة الصمت الانتخابي لمرشحي المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بنظاميها الفردي والقائمة، طبقا للجدول الزمني لانتخابات البرلمان، تمهيدا لانطلاق الماراثون الانتخابي في الخارج.
ويحظر خلال فترة الصمت الانتخابي ممارسة المرشحين أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية، ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، فإن فترة الصمت الانتخابي تعني التوقف تمامًا عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها، حيث يحظر القانون على المرشحين عمل دعاية لأنفسهم في وسائل الإعلام، أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية، أو نشر وتوزيع مواد الدعاية، أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة.
وتنطلق انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب بالخارج أيام الأربعاء، والخميس، والجمعة، الموافق 4 و5 و6 نوفمبر، وفي الداخل يومي السبت، والأحد، الموافقين 7 و8 نوفمبر، وتضم 13 محافظة، وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، ويبلغ عدد المرشحين بالنظام الفردي في المرحلة الثانية 2085 مرشحا يتنافسون في 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة في المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسي يتنافسون في دائرتين.
المشاركة في العرس الديمقراطي
وطالب اللواء فاروق المقرحي عضو مجلس الشيوخ، المصريين بالمشاركة في انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب، مضيفا: على المواطن أن يكون إيجابيا ويشارك بإدلاء صوته سواء كان المرشحون يعجبونه أو لا يعجبونه، لأنه لو لم يذهب، أو امتنع عن التصويت، أو أسقط صوته يعتبر أنه انتخب الشخص الذي لا يريده. 
وأشاد "المقرحي" في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، بدور المرأة المصرية ومشاركتها الفعالة في الاستحقاقات الدستورية، مؤكدا أنها المحرك الرئيسي و"رمانة الميزان" في الانتخابات، سواء كانت استفتاءات، أو انتخابات رئاسية، أو انتخابات نواب. 
وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن المرأة والفتاة المصرية "رمانة ميزان" الديمقراطية منذ 6 سنوات والآن، وهن الجواد الرابح لأي مرشح يريد أن ينتصر في الانتخابات. 

الحفاظ على أمن واستقرار الوطن 
ومن ناحيته، ناشد النائب صبحي الدالي عضو مجلس النواب، جموع المصريين بالمشاركة في انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب، وذلك من أجل الحفاظ على هيبة وأمن واستقرار الدولة المصرية.
وأضاف "الدالي" في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز": "على شباب مصر المحترم الواعي ضرورة النزول والمشاركة بإيجابية في اختيار نوابه من أجل مستقبل أفضل لمصر، مؤكدا أنه يراهن على الشباب الذي يدرك حجم المؤامرات المغرضة التي يتعرض لها الوطن، موضحا أن مصر لن تقوم إلا بسواعد شبابها. 
وأشاد النائب، بجهود المرأة المصرية ومشاركتها الفعالة في انتخابات المرحلة الأولى لمجلس النواب، ودورها العظيم بصفة عامة في الحياة السياسية والنيابية، وتابع: "لدينا نائبات أثبتن كفاءتهن وجدارتهن في العمل السياسي".
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟