رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الرصاصة لا تزال في جيبي والعمر لحظة والطريق إلى إيلات.. أعمال سينمائية خلدت ملحمة العبور.. الدراما نجحت في توثيق حرب أكتوبر من زاويا فنية وتاريخية

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 08:04 م
البوابة نيوز
كتب- طه توفيق
طباعة
ارتبط الشعب المصري بالعديد من الأعمال السينمائية التي تناولت قصة حرب أكتوبر من أكثر من زاوية فنية وتاريخية وتوثيقية، وفي ذكرى انتصارات أكتوبر ترصد "البوابة نيوز" أبرز هذه الأفلام وأهم ملامحها.

 الرصاصة لا تزال
الرصاصة لا تزال في جيبي
تدور قصة الفيلم حول فترة ما قبل حرب أكتوبر ثم قيام الحرب وانتصار مصر من خلال لجوء المجند الشاب محمد إلى غزة عند أحد الفلسطينيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم.
قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام ١٩٧٤ محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم.

 الرصاصة لا تزال
العمر لحظة
يحكي الفيلم عن الجانب الآخر في حياة الصحفية نعمت وتحديدًا مع زوجها رئيس التحرير الذي يعيش حياة اللهو والترف، والذي يدعو في مقالاته إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل، الفيلم إنتاج عام ١٩٧٨ للكاتب يوسف السباعي وسيناريو وجيه نجيب وحوار عطية محمد، وبطولة ماجدة وأحمد مظهر وناهد شريف ونبيلة عبيد.


 الرصاصة لا تزال
أبناء الصمت
تبدأ أحداث الفيلم في الثاني والعشرين من أكتوبر عام ١٩٦٧ حيث فترة حرب الاستنزاف عندما أغرق المصريون المدمرة الإسرائيلية إيلات، وضرب العدو الإسرائيلي مدينة الزيتية بالسويس، وحتى ملحمة العبور وتحطيم خط برليف، الفيلم من إخراج محمد راضي وقصة مجيد طوبيا، وبطولة أحمد زكي والسيد راضي وسيد زيان ونور الشريف ومحمود مرسي وميرفت أمين، من إنتاج عام ١٩٧٤.


 الرصاصة لا تزال
الوفاء العظيم
أنتج الفيلم الذي قام ببطولته كل من الفنانة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي عام ١٩٧٤، من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة. 

 الرصاصة لا تزال
حكايات الغريب
يعبر الفيلم عن الفترة بين حرب ١٩٦٧ وحرب أكتوبر ١٩٧٣ من خلال البطل عبدالرحمن الذي يجسد دوره محمود الجندي، الذي بدأت تصرفاته يظهر عليها الانهزامية والاستسلام بعد الحرب الأولى، إلى أن يحدث العبور ويبدأ في الوقوف مدافعًا عن وطنه ويبذل روحه ودمه فداءً له، الفيلم للمخرجة إنعام محمد على وقصة الكاتب جمال الغيطاني، وبطولة محمود الجندي ومحمد منير وحسين الإمام وشريف منير، وإنتاج ١٩٩٢.

 الرصاصة لا تزال
بدور
قام ببطولة الفيلم الذي أنتج بعد الحرب بعام وتحديدًا عام ١٩٧٤ نجلاء فتحي ومحمود ياسين ومجدي وهبة، من تأليف وإخراج نادر جلال.

 الرصاصة لا تزال
إعدام ميت
يحكي الفيلم عن منصور الطوبي العميل للمخابرات الإسرائيلية الذي حكم عليه بالإعدام، وتستغل المخابرات المصرية الشبه بينه وبين الضابط المصري عز الدين الذي ينتحل شخصيته، ويكون عليه عبء معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونة، قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام ١٩٨٥ محمود عبدالعزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي وبوسي.


 الرصاصة لا تزال
الطريق إلى إيلات
يتناول الفيلم البطولات التي قام بها سلاح البحرية المصري في تدمير السفن الحربية الإسرائيلية وميناء إيلات الحربي الإسرائيلي، الفيلم للمخرجة إنعام محمد على، وسيناريو وحوار فايز غالي، ومن إنتاج عام ١٩٩٣، وبطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذوالفقار وناصر سيف ومادلين طبر ومحمد سعد.


 الرصاصة لا تزال
يوم الكرامة
أُنتج الفيلم عام ٢٠٠٤، ويتحدث عن دور القوات البحرية المصرية في الفترة التي تلت حرب ١٩٦٧، بطولة أحمد عز وسمية الخشاب وخالد أبوالنجا ومحمد رياض وياسر جلال ومحمود قابيل.

 الرصاصة لا تزال
أيام السادات
يحكي الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات "بطل الحرب والسلام"، بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.
وعلي الرغم من مرور سنين عديدة على انتصاارات أكتوبر إلا أن السينما ما زالت تفكر في أعمال جديدة لتخلد ذكرى الانتصار العظيم حيث برعت في إنتاج فيلم "الممر" بطولة الفنان أحمد عز وهند صبري وأحمد رزق ومجموعة كثيرة من الفنانين، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا عند عرضه على شاشات السينما، وأيضا عند عرضه على شاشة التليفزيون ومن المقرر عمل جزء ثانٍ للفيلم.
"
مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟

مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟