رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

زيارة مفاجئة لوزير الآثار بمنطقة الأهرامات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قام الدكتور أحمد عيسى وزير الدولة لشئون الآثار يرافقه الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأولى جولاته التفقدية بزيارة مفاجئة لمنطقة آثار هضبة الهرم، حيث تفقدا خلالها منطقة البانوراما الأثرية بالهرم ومشروعات التطوير الجارية به حول المرحلة الثالثة التي تنفذها الوزارة لتطوير منطقة آثار الهرم بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه.
وطالب عيسى، خلال جولته التي استغرقت حوالى 3 ساعات، بسرعة تدبير التمويل المالي اللازم للانتهاء في أقرب وقت ممكن من إنشاء مركز للزوار الأجانب والمصريين، الذي سيضم قاعة لعرض الأفلام الفرعونية التسجيلية ومكتبة للكتب المصرية التاريخية بجانب مركز للمعلومات عن المنطقة بالإضافة إلى مطاعم وكافيتريات على أعلى مستوى لراحة الزوار.
وتفقد الوزير غرفة التحكم الالكترونية الخاصة بتأمين المنطقة الأثرية والمرتبطة بكاميرات المراقبة الجاري العمل بها لمراقبة جميع المداخل والمنافذ بالمنطقة، مشددًا
على المسئولين عن المنطقة الأثرية بمنع الباعة الجائلين من دخولها، وكذلك الخيول والجمال بعد إنشاء إسطبل وسوق لها داخل الصحراء للعمل على راحة الزوار، وذلك بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار.
وتعرف الوزير على الأعمال الجارية بموقع مركب الشمس الثانية في مشروع الترميم الذي يجري بالتعاون مع جامعة واسيدا اليابانية باستخدام أحدث تكنولوجيا عالمية لترميم مركب الشمس الثانية الخاصة بالملك خوفو التى ترجع عمرها إلى أكثر من 4500 عام، ولا تزال في محل اكتشافها تحت الأرض.
وتفقد متحف مركب خوفو وناقش مع مدير المتحف المشاكل التي تواجه المتحف وطالب بسرعة اتخاذ الإجراءات لحلها، كما طالب بتجهيز المقابر المكتشفة لافتتاحها أمام حركة السياحة العالمية والمحلية تعمل على جذب المزيد من السياحة الوافدة لمصر.
واجتمع وزير الآثار مع جميع المسئولين بالمنطقة الأثرية بالهرم، واستمع إلى المشاكل التي تواجههم في أعمالهم ووعدهم باتخاذ خطوات سريعة وحاسمة ووضع حلول لها.
ومن جانبه، صرح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بأن تلك الزيارة تأتى في إطار الزيارات المفاجئة التي سوف يقوم بها الوزير لجميع المواقع الأثرية بمختلف المحافظات للتعرف على أرض الواقع على المشاكل ووضع الحلول غير التقليدية لها.
أ ش أ