رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حنان طاهر: تصدر مصر وجهات الاستثمار الأجنبي شهادة نجاح للحكومة

الأربعاء 08/يوليه/2020 - 11:41 ص
البوابة نيوز
عزة الراوي
طباعة
وصفت الدكتورة حنان طاهر، الأمين العام لاتحاد المستثمرين الأفريقي الآسيوي، نجاح مصر في احتلال المرتبة الأولى ضمن وجهات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنظقة العربية، بأنه نجاح جديد يضاف إلى قائمة النجاحات التي تحققها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بفضل توجيهات القيادة السياسية، ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقالت طاهر في تصريحات صحفية اليوم، أن مصر استقبلت، خلال عام 2019، استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة إجمالية بلغت 13.7 مليار دولار، لتحتل المرتبة الأولى بين دول المنطقة العربية، وفقا لتقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان"، ومثلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر 23% من إجمالي التدفقات الواردة إلى المنطقة، وارتفعت بنسبة 7% مقارنة بعام 2018. وتصدرت مصر دول المنطقة أيضا من حيث متوسط التكلفة لكل مشروع بـ 98 مليون دولار، وسجلت كذلك أعلى متوسط لعدد الوظائف الموفرة من كل مشروع بعدد 180 وظيفة، بحسب التقرير.
وأشارت إلى أن تصدر الإمارات العربية دول المنطقة من حيث عدد المشاريع العام الماضي بـ 445 مشروعا، تلتها مصر في المرتبة الثانية بـ 140 مشروعا، ثم المملكة العربية السعودية بـ 134 مشروعا. وكانت الدول الثلاث هي الوجهات الوحيدة للاستثمار في قطاع العقارات بالمنطقة، وجاءت مصر في الصدارة بفارق كبير بلغ 7.1 مليار دولار، تلتها الإمارات بـ 1.3 مليار دولار، والسعودية بـ 0.6 مليار دولار.
وأوضحت أن تلك الأرقام تعد أعلى كثيرا من البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة الشهر الماضي وهو ما يعني قدرة مصر على التصدي لتداعيات كورونا ونجاحها في مواجهة هذا الفيروس الذي ضرب اقتصاديات العالم أجمع، حيث ذكر تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الصادر الشهر الماضي، أن مصر تلقت 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2019، بزيادة 11% مقارنة بعام 2018، وهو ما يجعلها أكبر متلق للاستثمار الأجنبية المباشرة في القارة الأفريقية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟