رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طارق الشناوى: لا يجوز تطبيق معايير مباشرة متعلقة بالأخلاق على الفن

الخميس 02/يوليه/2020 - 06:15 م
البوابة نيوز
محمد النجار
طباعة
علق الناقد الفنى، طارق الشناوى، على تصريحات الفنان يوسف الشريف وشروطه لعدم قبول أى عمل فنى به ملامسات أو مشاهد ساخنة، أن يوسف الشريف ليس حالة متفردة فى هذا الشأن، كما أنها لم تكن المرة الأولى التى يعلن بها رفضه لذلك، ويقوم بتطبيق تلك المعايير على الأعمال الفنية.

وأضاف "الشناوى" خلال لقاء خاص ببرنامج عبر فضائية "mbc مصر 2"، أنه لا يجوز تطبيق معايير مباشرة متعلقة بالأخلاق على الفن، حيث أن ذلك لا يعنى أن الفن ضد الأخلاق، بل إنه فى جوهره يحس على القيم النبيلة، موضحا أن الفن لا يقيم بمعيار أخلاقى صارم مثلما صرح يوسف الشريف.

وتابع أن تصريحاته بشأن رفضه تماما للملامسات فى أى عمل فنى له كانت مباشرة وقاسية جدا على بقية زملائه فى الوسط الفنى، كما أنها تلقي ظلالا سيئة على الفن المصرى كله، متابعا: "فيه ممثلين عظماء زى فاتن حمامة ومجدى الصباحى ومريم فخر الدين وهند رستم ومحمود ياسين وأحمد زكى ونور الشريف وغيرهم لم يكن لديهم أى مشاكل فى تأدية مشهد عاطفى له منطق".


وأشار إلى: "لو كان قال أنا مش هقدر أعمل دور سكير، كنت هتفهمه لانه عنده رؤية فنية ومنطق، إلا أن تعارضه مع القيم والأخلاق الخاصة بالفن فهنا الخطأ، لافتا إلى أنه إذا كان دور السكير خطأ، فإن دور السفاح أكثر خطورة.

وأكد: "أنا لست ضد حرية الرأى ولا يمكن أن أقف ضد حرية فنان، لكن أنا ضد أن يبقى معياره خاطئ"، متابعا أن معياره خاطئا لدرجة أنه يفسد الفن ويقتله.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟