الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"البوابة نيوز" تنشر خطة الجامعات لمواجهة الأنفلونزا الموسمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تخصيص 850 غرفة عزل بـ 23 جامعة
 عيادات طبية وحملات توعية بالكليات
تأجيل التسكين بالمدن الجامعية
 لجان من وزارة الصحة لاتخاذ تدابير مقاومة العدوى

بدأت وزارة التعليم العالى وضع لمساتها لبدء الفصل الدراسى الثانى وسط إجراءات مكثفة للتصدى للانفلونزا الموسمية، وإعلان طوارئ بالجامعات لمواجهة انتشار العدوى بين الأساتذة والطلاب والعاملين، بتشكيل لجنة عليا بكل جامعة يرأسها أحد نواب رئيس الجامعة وتضم قيادات طبية لسرعة مواجهة الحالات المصابة، وتوفير غرف عزل بكل كلية والتنسيق مع المستشفيات الجامعية، ومستشفيات الحميات لاستقبال وعلاج المصابين وتوفير الجامعات لعفار التاميفلو لعلاج أي حالة إصابة  بأنفلونزا الخنازير.
في ذات السياق، سيتم تنظيم حملات توعية ومحاضرات تثقيفية وإعداد استيكرات ومطويات لتوعية الطلاب والأساتذة والعاملين بأساليب الوقاية، وتهوية المدرجات جيدا وتنظيف وتطهير يومي لقاعات الدرس، وإزالة القمامة طوال اليوم، بجانب توفير عيادات طبية منتشرة داخل الحرم الجامعي والمدن الجامعية  المزودة بالإسعافات  واللوازم الأولية للتعامل مع المرض لحين نقلها الي المراكز الطبية المتخصصة.
وتهدف العمليات الوقائية الحفاظ على سلامة الطلاب، ونشر الوعي الطلابي بضرورة مراعاة الزحام والتكدس الطلابي الذي تشهده هذه المدن.
ومن جانبها، تجري الوزارة  اتصالاتها مع وزارة الصحة للتنسيق على الإشراف على المدن الجامعية ويتمثل دورها فى تعقيم المدن الجامعية، وتوفير المطهرات من خلال لجنة من وزارة الصحة تقوم على فحص الكليات والمبانى والمدن الجامعية لإقرار الخطوات الوقائية. 
وقامت كل جامعة بتشكيل لجنة لمتابعة ملف الأنفلونزا بالجامعة، على أن تقوم هذه اللجنة بوضع خطة شاملة لمواجهة خطر الأنفلونزا فى الكليات والمدينة الجامعية، بالإستعانة والتنسيق باللجنة القومية لمكافحة العدوى.

تأجيل التسكين:
قررت عدد من الجامعات على رأسها جامعات القاهرة وعين شمس ودمياط تأجيل التسكين بالمدن الجامعية، لحين الانتهاء من عمليات التطهير وتعقيم الغرف وتخصيص غرف العزل، وسيتم البت في القرار نهائيا غدا عقب اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم. 

اللجنة القومية لمكافحة العدوى:
من المقرر أن تجتمع اللجنة القومية لمكافحة العدوى خلال ساعات لإقرار الإجراءات الاحترازية وإرسال فرق للإشراف على المدن وإصدار تقارير للمجلس الأعلى للجامعات.

غرف العزل:
خصصت وزارة التعليم العالي 850 غرفة عزل بـ 23 جامعة حكومية، لعزل الطلاب المصابين خاصة من المغتربين، والذين يتعذر سفرهم للمنزل فضلا عن توفير الأدوية وانتشار الفريق الطبي، حالة التأكد من الإصابة بالمرض سيتم تحويل الطلاب المصابين على الفور إلى المستشفى، إلى جانب مغادرة المدينة خلال فترة النقاهة.
من جانبه، أكد الدكتور محمود الطوخي، نائب رئيس جامعة عين شمس، أن المدينة الجامعية خصصت 62 غرفة عزل بالمدينة، مشيرا أنه فى حالة التأكد من الإصابة سيتم تحويل الطلاب المصابين إلى المستشفى ومغادرة المدينة خلال فترة النقاهة.
وأضاف: إنه تم إعطاء تعليمات صارمة بسرعة المتابعة، إضافة إلى حملات التوعية من قبل اتحاد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والتي تتناول التعريف بالمرض "أنفلونزا الموسمية" وأعراضه وكيفية الوقاية منه، لافتا إلى أنهم بدأوا بالفعل فى الإعداد لحملات التوعية، حيث إنه تم إعدادCD توعية بالمرض وتوزيعها على الكليات والأقسام بالجامعة.

تطعيم هيئة التمريض:
استعدت عدد من المستشفيات الجامعية بتوفير الامصال لتطعيم الأطباء وهيئة التمريض، فمن جانبها  وفرت مستشفيات جامعة عين شمس 1000 مصل لتطعيم المشتبه فيهم، وكبار السن ومقدمة الخدمة من أطباء وممرضين، كذلك توفير جهاز PCR الموجود بمركز أبحاث كلية الطب، الذي يساهم فى سرعة الكشف عن الفيروس، إضافة إلى نوباتجيات على مدار الـ24 ساعة، لاكتشاف من يشتبه فيهم، كذلك قررت جامعة القاهرة عمل جولات من قبل أطباء قصر العيني على الكليات لنشر الوعي الصحة للطلاب.