رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. استمرار رحلات عودة العالقين من الخارج تنفيذا لتكليف الرئيس

الخميس 04/يونيو/2020 - 09:42 ص
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة الجهود الحالية لإعادة المواطنين العالقين في الخارج بمختلف المناطق الجغرافية حول العالم، وفق تصور متكامل الجوانب، وفي إطار خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد وبما يتسق مع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بإحكام الدخول عبر منافذ الدولة.
وقال الرئيس السيسي لجميع المصريين العالقين بالخارج: "بطمنكم.. حتى لو ظروفنا صعبة مش هنسيبكم".
وجاءت أبرز المعلومات عن تطورات عودة العالقين كالتالي:
- تتواصل اليوم الخميس رحلات الإجلاء الاستثنائية لـ1400 مواطن مصرى في لبنان، وإعادتهم إلى أرض الوطن على متن 8 رحلات جوية تتوزع على 3 أيام متصلة، وذلك بناء على رغبتهم وطلبات سبق وتقدموا بها في هذا الشأن إلى سفارة مصر لدى لبنان بسبب تداعيات أزمة وباء كورونا والأزمة الاقتصادية الحادة التى يشهدها لبنان وبدأت أمس الأربعاء وصول العالقين.
- وصلت مطار القاهرة الدولي الثلاثاء الماضي رحلة طيران استثنائية على متنها نحو 203 ‪ مصريين من العالقين بالسعودية منذ تعليق رحلات الطيران إلى المطارات المصرية ضمن خطة الدولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد. 
- تم إنهاء إجراءات وصولهم بمبنى الركاب رقم 3 وقام أطباء الحجر الصحي بإجراء اختبارات فيروس "كورونا" عليهم داخل صالة الوصول.
- أعلنت الإدارة العامة للطيران المدنى الكويتية الاثنين الماضي مغادرة 1643 من العالقين المصريين في الكويت إلى القاهرة ومرسى علم وذلك عبر 7 رحلات جوية.
- هناك 6 رحلات أقلعت الاثنين الماضي إلى القاهرة منها 3 رحلات لشركة مصر للطيران، ورحلتين لشركة طيران الجزيرة، ورحلة لشركة الخطوط الجوية الكويتية، بالإضافة إلى رحلة إلى مرسى علم على متن خطوط شركة طيران إير كايرو.
- أعلنت السفارة المصرية لدى الكويت في بداية شهر مايو الماضي، بدء تسيير أولى رحلات العالقين من أبناء الجالية من النساء والأطفال وكبار السن، موضحة أنها كانت تتابع مع المسئولين الكويتيين، ترتيبات تسيير رحلات الطيران، بعد أن وافها الجانب الكويتي بالبيانات الخاصة بهم، والتي تم موافاة القاهرة بها.
- أعلنت سفارة مصر لدى لبنان عن تنظيم 8 رحلات جوية استثنائية لإجلاء 1400 مواطن مصرى وإعادتهم إلى أرض الوطن، وذلك بناء على رغبتهم وطلبات سبق وتقدموا بها إلى السفارة في هذا الصدد، وذكرت السفارة – في بيان لها – أن رحلات الإجلاء ستكون على مدى أيام 3 و4 و5 يونيو المقبل، بحيث يشمل اليوم الأول 4 رحلات ستقل 600 مواطن مصري، إلى جانب 4 رحلات تُقسّم على اليومين التاليين لتقل 800 مواطن مصرى إلى أرض الوطن، وجرى تحديد قوائم الأسماء التي ستقلها كل رحلة.
- أشارت السفارة إلى أنها كانت قد فتحت الباب أمام المواطنين المصريين لتقديم طلبات العودة إلى الوطن، حيث تلقت طلبات يفوق عددها الـ 1400 طلب، لافتة إلى أنه جرى قبول الطلبات على أساس الضوابط السابق إعلانها في تحديد الأولوية في السفر حسب الوضع القانوني للمواطن في لبنان وأسبقية التقديم.
- أوضحت أن الأولوية أعطيت للمواطنين المخالفين لنظام الإقامة في لبنان، سواء بكسر الإقامة أو البقاء خلسة أو السياحة، ثم حاملي أختام المغادرة، ثم حاملي الإقامات المنتهية بعد 11 مارس الماضي ووفقا لأسبقية تسجيل الطلبات لدى السفارة.
- حثت السفارة جميع المواطنين على الالتزام بجدول الرحلة الواردة بها أسماؤهم، مؤكدة أن من سيتخلف عن رحلته لن يتمكن من السفر على أي من الرحلات الأخرى، إلى جانب التقيد التام بالتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا من ارتداء الكمامة والقفازات.
كما استقبل مطار القاهرة الدولي الأحد الماضي 330 مصريا من العالقين على متن رحلة استثنائية لشركة الخطوط الجوية الكويتية، وتم إنهاء إجراءات وصولهم وذلك في ظل قرارات الحكومة بتعليق حركة الطيران إلى كافة المطارات المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا.
كما استقبل مطار مرسى علم الدولى، الأحد الماضي، رحلة طيران استثنائية، قادمة من مدينة جدة السعودية، تقل على متنها 167 عالقا مصريا بالسعودية، وذلك ضمن الرحلات الاستثنائية التى تقوم بها الشركة الوطنية مصر للطيران، وشركة إيرو كايرو المملوكة لوزارة الطيران المدني، لإعادة العالقين بالخارج تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟