رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قبل التصويت النهائي.. كيف منع البرلمان السيطرة على البنوك؟

السبت 23/مايو/2020 - 01:37 م
البوابة نيوز
محمد العدس - نشأت أبوالعينين
طباعة
يأخذ مجلس النواب التصويت النهائي، عقب عودة الجلسات بعد إجازة عيد الفطر، على تعديلات قانون البنك المركزى، بعد الموافقة عليه في مجموعة وتمت إحالته لمجلس الدولة.
وترصد بوابة البرلمان وجود عدد من المواد التى نص عليها القانون وتضمن عدم وجود ولاية على البنوك والسيطرة عليها.
وحددت المادة "75" من قانون البنك المركزي نسبة مساهمة الأشخاص في تأسيس البنوك حتى لا يتم الاستخوذ عليها وجاء نص المادة على النحو التالى.
ولا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري وأطرافه المرتبطة أن يتملك ما يزيد على (%10) من رأس المال المصدر أو من حقوق التصويت لأي بنك أو أية نسبة تؤدي إلى السيطرة الفعلية عليه، إلا بعد الحصول على موافقة مُسبقة من مجلس الإدارة وكذلك عند كل زيادة على النسبة المُصرح بها.
وفي حالة مخالفة ذلك، توقف حقوق التصويت وتوزيعات الارباح الخاصة بالأسهم الزائدة على النسبة المصرح بها، ويتعين على المخالف التصرف في النسبة الزائدة خلال ستة أشهر من تاريخ أيلولتها إليه؛ وإلا كان للبنك المركزي ان يطلب من الهيئة العامة للرقابة المالية الأمر بتعيين إحدى شركات السمسرة لتولي إجراءات بيع الأسهم المخالفة، على أن تؤول حصيلة البيع للمساهم بعد خصم المصروفات.
ويصدر مجلس الإدارة قواعد الإفصاح بشأن تملك أسهم البنوك بما يضمن التعرف على المالك الفعلي أو المستفيد النهائي من الأسهم، وفي حالة مخالفة هذه القواعد يسري في شأن الأسهم المخالفة حكم الفقرة الثانية من هذه المادة.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟