رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

«قبل عرض ملحمة البرث بمسلسل الاختيار».. بالصور| تعرف على شهداء المعركة

الخميس 21/مايو/2020 - 07:52 م
البوابة نيوز
محمد صفوت
طباعة
تعرض الشاشات التلفزيونية في الوقت الحالي خلال شهر رمضان الكريم 2020، عملا دراميا ضخما، لاقي استحسان الجماهير، يحمل اسم «الاختيار»، ويرصد العمل قصة حياة الشهيد بطل العقيد أركان حرب أحمد المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة، والذي استشهد مع عدد من أفراد الكتيبة في كمين «مربع البرث»، بمدينة رفح المصرية في 7 يوليو عام 2017، تلك المنطقة التي لها أهمية لوجيستية كبيرة، حيث إنها تعد من النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.
تلك العملية التي نُفذت في تمام الرابعة فجرًا، لم تكن مجرد هجوم إرهابي على كمين وحسب، بل كانت معركة حربية كبيرة كان مرتبا ومخططا لها بشكل جيد، لكن أبطالنا ضحوا بأرواحهم في سبيل حماية هذا الوطن، وعدم دخول الإرهابيين اليه.
وبالتزامن مع عرض مسلسل «الإختيار» تعرض البوابة نيوز أسماء شهداء موقعة «البرث» 2017 وهم:


«قبل عرض ملحمة البرث
البطل أحمد المنسي
وُلد في مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية عام 1977 م والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 92 حربية ضابطًا بوحدات الصاعقة، وتولى الشهيد قيادة الكتيبة "103" صاعقة خلفًا للشهيد العقيد رامي حسنين الذي استشهد في شهر أكتوبر عام 2016.
الشهيد المنسي كان مشهودًا له بالكفاءة والانضباط العسكري وحسن الخلق من الجميع وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال، استشهد البطل نتيجة إصابته بطلقة رصاص واحدة في مؤخرة الرأس من عيار 12.5 مم، عندما كان فوق سطح المبنى الذي تمت محاصرته، وكان الشهيد "المنسي" في تلك اللحظات يطلق النيران على الإرهابيين من فوق سطح المبنى للدفاع عن الكتيبة وباقي زملائه.



«قبل عرض ملحمة البرث
النقيب أحمد الشبراوي
ولد بقرية الشبروين بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، ويبلغ من العمر ثلاثون عاما، وكان متزوجًا ولديه طفل اسمه "عمر" 4 سنوات، وقام الشهيد بزيارة لأسرته قبل استشهاده بـ 10 أيام، والشهيد خدم في رفح 4 سنوات، وعاد للخدمة في العريش منذ 3 سنوات.



«قبل عرض ملحمة البرث
النقيب خالد محمد كمال حسين المغربي
ولد في 5 ديسمبر 1992، بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية، والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 108 حربية وفور تخرجه من الكلية الحربية، التحق بوحدات الصاعقة، وأطلق عليه "الدبابة"،نظرا لأنه ذات بنية قوية.



«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد الملازم أحمد محمد حسنين شاهين
ولد بقرية الخضرة التابعة لمركز الباجور محافظة عام 1994، وهو خريج الدفعة 110 حربية، وقد طلب الشهيد بنفسه العمل في سيناء، وبالفعل تم نقله إلى سيناء ونال الشهادة.
والشهيد هو الابن الأكبر لوالده ولديه شقيق واحد محمود ويبلغ من العمر 20 عامًا ويدرس بمعهد عالي ووالده موظف ووالدته ربة منزل، والشهيد قضى إجازة العيد بينهم بالقرية وتوجه لخدمته بشمال سيناء وعاد جثة لأهله وسط حالة من الحزن الشديد، والشهيد خطب منذ عام عقب تخرجه في شهر يوليو الماضي وكان ينتظر زفافه ولكنه سيزف عريسا للسماء



«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد النقيب محمد صلاح محمد

ولد بقرية نزلة عبد الله بمحافظة أسيوط، وقد تخرج من الكلية الحربية، سلاح المدفعية، وقد التحق بالكتيبة 83 صاعقة، وهو متزوج.


«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد جندى على على السيد
الشهيد أحد أبناء قرية الدغايدة، بمركز الجمالية بمحافظة الدقهلية، والذي استشهد بمعركة البرث، بعد أن قاتل وأسقط بسلاحه كثير من التكفيريين وهو مصاب في قدمه وظل يقاتل لأخر لحظة حتى استشهد بعد أن أصيب بـ 39 رصاصة.


«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد جندى أحمد العربي مصطفى
ولد بمركز الزرقاء، بمحافظة دمياط، وكان على وشك إنهاء خدمته العسكرية، وهو الابن الأكبر لأسرته، وكان معروفًا بضحكته التي لا تفارق وجهه، بالإضافة إلى حبه لتحمل المسئولية.



«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد جندى محمد محمود محسن
ولد بقرية كفر النعيم، التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، ويبلغ من العمر 22 عاما، وتم اختياره في سلاح الصاعقة، والانضمام إلى الكتيبة 103 صاعقة بمنطقة جنوب رفح نظرا لكفاءته.


«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد جندى فرج محمود
ولد في قرية "أبو غرير" التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، ويبلغ من العمر 22عاما، وشارك في معظم المداهمات التي تستهدف العناصر الإرهابية.



«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد جندى مؤمن رزق أبو اليزيد

ولد بنجع "حمد سليمان" التابع لقرية جزيرة محروس، بدائرة مركز أخميم بمحافظة سوهاج، ويبلغ من العمر 22 عاما والتحق الشهيد بالقوات المسلحة قبل وفاته بـ 6 أشهر.



«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد جندى محمد إسماعيل رمضان
الشهيد من مواليد قرية قسطا بكفر الزيات بمحافظة الغربية، والشهيد كان الأكبر في أشقائه وطلب التطوع حبا في مصر، لأنه ليست له خدمة عسكرية لوجود شقيقتين له، ودائما كان يفتخر بارتدائه الزي العسكري.



«قبل عرض ملحمة البرث
الشهيد جندي محمد رجب السيد عبدالفتاح
الشهيد من مواليد قرية شفا التابعة لمركز بسيون بالغربية، وكانت مدة انتهاء خدمته العسكرية كانت توشك على الانتهاء، لكنه قدم بطولة كبيرة في معركة البرث في رفح حتى نال لشهادة.
هم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فاستحقوا أن ينالوا الشهادة، لنقتدي بهم في الدنيا، ويكون مثواهم الجنة في الاخرة بإذن الله.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟