رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

أتيليه القاهرة: نرفض ما جاء في بيان "مستقبل الثقافة"

الدكتور محمد صابر
الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أصدر مجلس إدارة أتيليه القاهرة بيانا تعقيبا على بيان مثقفى مصر الصادر من الأتيليه، والذى طالب فيه مجموعة من المثقفين بإقالة الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة وإصلاح الأوضاع داخل الوزارة، حسب وصفهم.
وقال البيان – الصادر من مجلس إدارة آتيليه القاهرة - رغم مامر به "آتيليه القاهرة" فى فترات بعينها من حالات نكوص وتحديات يرجع جلها لعدم تحمل البعض لمسؤلياته تجاه المقر نتاج غياب للوعى بأهمية ما يمثله المكان فى بنية العمل الثقافى والاجتماعى كان لها أكبر الأثر على أداءاته التنموية ودوره فى هذا المضمار إلا أنه كان ولا يزال وسوف يبقى دوما مركزا للإشعاع الثقافى حاضنا للإبداع والمبدعين منذ أن أسسه الفنان الكبير محمد ناجى عام 1953.
وأضاف البيان، ورغم مانفخر به جميعا نحن مجلس إدارة آتيليه القاهرة جراء هذا الدور المنوط به إلا أننا نأسف أن يستغل أحدا ما كان من أعضاء الجمعية العمومية رحابة المكان واتساع مساحة الثقة بين المجلس وأعضاء جمعيته العمومية فينشر بيانا يخلط فيه الحابل بالنابل دون أدنى مسؤلية مدعيا أن هذا البيان من مثقفى مصر ويصدر من آتيليه القاهرة.
وتابع البيان، وعليه نؤكد نحن أعضاء مجلس إدارة آتيليه القاهرة (جماعة الفنانين والكتاب) رفض ماجاء بالبيان المنسوب إلينا شكلا وموضوعا وإجراء، والخداع الذى تمت به إجراءات الندوة التى تم استغلالها تحت عنوان "مستقبل الثقافة".
ونوه البيان إلى أن مجلس الإدارة يحمل صاحب هذا البيان مسؤلية كل ماجاء به ومسؤلية الادعاء العارى من الصحة بأنه قد تم تنسيق الندوة مع الأستاذة مقررة اللجنة الثقافية والسيد مقرر الدار .
وأكد بيان مجلس إدارة آتيليه القاهرة أنه يمتلك من الوعى مايؤهله لقراءة المشهد وماتخبئه دوافع افتعال مثل هذا الضجيج وعليه فإن قراءة متأنية لمثل هذا البيان تؤكد - بما لايدع مجالا للشك - أن هذا البيان لايمكن إلا أن يكون تلبية لمصالح شخصية لبعض ممن صاغوه أو افتعلوه وحاولو استغلال الآتيليه لتمرير شرعيته وعبوره من الباب الخلفى وهذا مالا يمكن السماح به .
وقال البيان إن مجلس الإدارة بجهده المتواصل لإرساء القيم وتدشين جسور التواصل بين آتيليه القاهرة وكافة المؤسسات الثقافية يعتبر أن هذا البيان بالطريقة التى زج بها اسم آتيليه القاهرة محاولة يائسة للنيل من هذا الجهد ودعما - وللأسف الشديد – لتيارات الفوضى والنكوص، حسب وصف البيان.
واختتم البيان بقوله:"عاشت مصر حرة نقية بشفافية مبدعيها ومحبيها وعاشت الثقافة قوة ناعمة تحمى هذا الوطن من شرور النفس ومن شرور الغير.والله الموفق".
ووقع على البيان رئيس مجلس إدارة آتيليه القاهرة الفنان أحمد الجناينى، وأعضاء مجلس الإدارة:الفنان محمد عبلة، والفنان د.علاء الطيب، والفنان أحمد الصعيدى، والكاتبة عفاف السيد، ود.شريف الجيار.