رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

شويكار: لم أعتزل الفن.. وأقرأ حاليا سيناريو مسلسل إذاعي

الخميس 20/فبراير/2020 - 11:04 ص
البوابة نيوز
حوار - طه توفيق
طباعة
نجلاء فتحى أجمل وجه ظهر فى الـ«100 سنة سينما» مسلسل «ختم النمر» أهم عمل لـ«عفاف شعيب» بعد «الشهد والدموع» محمد رمضان فنان رائع و«اللى يقول غير كدا يبقى غيران منه» أنا وفؤاد المهندس مؤمنان بموهبة شريف منير وتقديمه «كلمتين وبس» حاجة تفرح.
جميلة من جميلات السينما المصرية فى زمن ووقت غير وقتنا هذا، كان يضرب بها المثل فى الأنوثة والموضة، فكم من فتاة حاولت التشبه بها، فهى «سيدتى الجميلة»، وأيضا «حواء الساعة 12»، هى الفنانة الجميلة شويكار، التى طاردتها بعض الشائعات خلال الفترة الماضية عن مرضها والتى نفتها تماما، كما تحدثت فى حوارها إلى «البوابة نيوز» عن الفن والمسرح والموضة وعن بعض ذكرياتها عن الفنانين القدامى، وإلى نص الحوار.


شويكار: لم أعتزل
■ فى البداية نريد أن نطمئن على حالتك الصحية؟
- الحمد لله أنا بخير وفى أفضل حال، وليس صحيحًا أن حالتى الصحية تدهورت كما أشاعوا عني، والناس اللى تقول هذا ناس فاضية وتافهة، أنا موجودة وبرد على التليفون، ليه ما كلمونيش، وإيه لازمته الشائعات، والجمهور والناس خلاص عرفت إن هذا كذب ولا أشغل نفسى بالكلام الفاضى والتفاهات، وأنا عادة لا انتبه لتلك السخافات التى يطلقها بعض المرضى، لكن ما يزعجنى هو كم الاتصالات الكثيرة من أصدقائى وعائلتى لأنهم صدقوا تلك الشائعات.
■ هل فكرت فى العدول عن قرار اعتزال الفن؟
- أنا لم أعتزل الفن، والآن أقرأ سيناريو مسلسل إذاعى من المقرر أن يعرض فى رمضان، لكن لن أتراجع عن فكرة اعتزال الدراما التليفزيونية والسينما، لأنه صعب على فى الوقت الحالى أشتغل ١٠ ساعات وناس تتأخر وناس ما تجيش التصوير، بقى صعب عليا جدا أن أفعل ذلك الآن.
■ هناك من قال إن دورك فى فيلم «كلمنى شكرا» هو السبب الرئيسى فى اعتزال التمثيل؟
- لا.. بالعكس أنا مبسوطة إنى اشتغلت فى فيلم «كلمنى شكرا» وسعيدة جدا بالفيلم وسعيدة جدا بكل حاجة، ولا صحة بأننى قلت إن الفيلم سبب اعتزالي، فأنا عملت مع مجموعة متميزة من الفنانين وكنت سعيدة بهم وسعيدة بالفيلم وكل ما قيل غير ذلك فهو سخافات ولا أساس له من الصحة.
■ قدمت دور الأم فى الحارة الشعبية فى فيلم «كلمنى شكرا»، وأيضا قدمت دور الفتاة الشعبية فى «سيدتى الجميلة».. ما الفرق بين الحارة الشعبية فى العملين؟
- هناك فرق كبير بين الدورين، فالفتاة الشعبية فى «سيدتى الجميلة» هى بنت نشالة تربية لصوص، وذلك يدل على فساد تلك الطبقة وتأثيرها على المجتمع، أما فى «كلمنى شكرا» دورى سيدة مربية لأولادها وناضجة وتنظر للأمام فى ظل الفقر الذى يحيط بها. 
■ ما آخر عرض مسرحى شاهدته شويكار؟
- لم أرَ مسرحًا منذ فترة طويلة، ولا أتذكر آخر مسرحية شاهدتها، وسمعت عن عروض مسرحية تقدم على التليفزيون خلال الفترة الأخيرة، وأيضا لم أشاهدها لكن نجاحها الذى حققته شيء مفرح، خاصة أن معظم الفنانين أصبحوا يبتعدون عن المسرح خلال الفترة الأخيرة ونجاح المسرح شيء عظيم جدا، فالمسرح هو روح الفن المصري، لكن لا نستطيع القول عن تلك العروض أنها مسرح بالمعنى والمفهوم الصحيح للمسرح. 
■ لك تصريحات أنك لا تحبين مشاهدة أعمالك.. هل هذا صحيح وما السبب وراء ذلك؟
- لا أحب مشاهدة أعمالى مرة أخرى وأنا بمفردي، ومن الممكن أن أشاهدها مع أصدقائى لمرة واحدة أو اثنتين، لكن أن أقوم بعرضها ومشاهدتها بمفردى فهذا صعب، وأقول لنفسى دائما أن تلك الأعمال قدمتها وخلاص، فأنا أحفظ كل أدوارى التى قدمتها ولا أجد فائدة من مشاهدتها مرة أخرى.
■ ما علاقتك بالوسط الفنى حاليًا؟ 
- علاقتى فى الوسط الفنى من يسأل على، أسأل عليه، وأنا مشاهدة جيدة للأعمال الفنية التى تعرض حاليا، ويوجد عندنا فى مصر مجموعة من الممثلين العالميين سواء فى الرجال أو النساء يجب أن يصنفوا ممثلين عالميين، فلديهم أدوات وحس فنى كبير، وأحب من الجيل الحالى الكثيرين ولعل أبرزهم محمد رمضان.
■ ما رأيك فى الفنان محمد رمضان؟
محمد رمضان قمر ممثل كويس جدًا ويشتغل على نفسه والناس تحبه، ماله محمد رمضان! هايل محمد رمضان، واللى يقول غير كدا يبقى غيران منه، ولد صغير يرقص ويغنى ويمثل ويتصور جنب عربياته وربنا يقول وأما بنعمة ربك فحدث، فأنا لا أرى من ينتقده إلا إنسان غيران منه ومن النجاح الذى حققه فى سن صغيرة، ولو مغناش ورقص ومثل وهو فى السن ده هيعمل كدا إمتى.
■ دائمًا ما تقولين أنك معجبة بنجلاء فتحي.. فهل تتواصلين معها بشكل مستمر؟
- أجمل ممثلة ظهرت فى الـ ١٠٠ سنة سينما هى نجلاء فتحي، والنساء الجميلات كثيرات فى السينما المصرية، لكن من وجهة نظرى الشخصية أن نجلاء فتحى هى أجمل وجه ظهر فى السينما المصرية خلال المائة سنة سينما، وأحبها من يوم ما ظهرت ومعجبة بيها، واشتغلت معها فيلم «سعد اليتيم» وهى تتكلم تطمئن على من وقت لآخر وأطمئن عليها أيضا لكن ليست هناك صداقة قوية بيننا. 
■ هل شويكار حريصة على متابعة الدراما والأعمال الفنية الجديدة؟
- أنا وعائلتى نحب متابعة المسلسلات جيدا، ونشاهد الآن مسلسل «ختم النمر»، وهو من المسلسلات الرائعة التى تعرض الآن، وأعجبنى تمثيل تميم عبده وجميل برسوم، مش معقول العظمة والأداء العظيم وعفاف شعيب دى بقولها شكرا لأنها أبكتنى أنا وأصدقائى بسبب حنيتها وإتقانها وإحساسها فى هذا المسلسل الرائع، ويعتبر المسلسل هو من أهم أعمالها بعد «الشهد والدموع». 
■ هل يوجد لديك طقوس معينة فى قضاء يومك؟
أنا مثل أى سيدة مصرية، أصحى من نومى وأشاهد التليفزيون وأطبخ، وأنا قليلة الخروج وليست لدى طقوس معينة، وأصدقائى من خارج الوسط يزورننى ونشاهد معا التليفزيون ونتناقش فيما يحدث من مستجدات الأمور، فتوجد بعض الصديقات لى اللاتي ما زلن فى مصر يزورننى باستمرار وبنتى وأحفادى هما كل حياتى وعائلتى التى أحبها.
■ هل نقابة المهن التمثيلية تداوم بالسؤال عليك؟
- نقابة المهن التمثيلية نقابة تشرف، وأشرف زكى «ما بيونش» يسأل ويطمن على دايمًا كتر خيره. 
■ هل من المؤكد سماع صوت شويكار فى رمضان عبر أثير الإذاعة؟
- ما زلت أقرأ ورق المسلسل الذى عرض عليّ، بس لازم شويكار لما تظهر مرة أخرى تكون على قدر احترام الجمهور لها، فيجب أن أقرأ الورق بعناية وتكون الرواية جيدة حتى أقوم بالتعاقد.
■ بما أنك كنت «موضة» وتقوم السيدات بتقليد ملابس شويكار.. ما رأيك فى موضة الملابس هذه الأيام؟
- أنا أعترض بس على لبس البنات اليومين دول، أنا مش عايزة البنت تلبس بنطلونات، وعايزه البنت تلبس فستان وكعب عالي، هو الرجل فى الآخر هيتجوز صاحبه! معايير الأنوثة تتغير من وقت لآخر لكن ليس لهذا الحد البنات بقت شبه الرجالة فى الشارع بتمشى وهى مكفية على وشها.
■ ما رأيك فى تقديم الفنان شريف منير برنامج «كلمتين وبس» الذى كان يقدمه الراحل فؤاد المهندس على الإذاعة؟
- فؤاد المهندس الله يرحمه كان مؤمن بموهبة شريف منير الفنية، وأنا كمان وسعيدة جدا بتقديمه البرنامج، ولو كان فؤاد موجود كان هيكون سعيد، لأنه عندما قرروا إعادة تقديم مسرحية «سيدتى الجميلة»، فؤاد المهندس قال الوحيد الذى يستطيع تقديم دورى مرة أخرى هو شريف منير، وتقديم برنامج «كلمتين وبس» بصوت شريف منير حاجة تفرح. 
■ تناولت بعض الصحف فى الفترة الأخيرة أن انفصالك عن الفنان فؤاد المهندس كان بسبب الغيرة وخناقة كبيرة حدثت بينكما ما صحة تلك المعلومات؟
- كل هذا هراء ليس له أساس من الصحة، فالانفصال بينى وبين فؤاد المهندس بسبب ظروف خاصة بنا، ولا أحب إعلانها على الجمهور وطلاقنا لم يكن بسبب الغيرة، وفى الحقيقة عمرنا ما كنا منفصلين لأنه لآخر دقيقة كنت بجانبه وما فيش داعى لكتر الكلام فى موضوع الانفصال كان بسبب حاجة بينى وبينه وخلصنا.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟