رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماهر مغربي: مصر نجحت في زراعة القمح ببعض الدول الأفريقية

الإثنين 27/يناير/2020 - 07:46 م
البوابة نيوز
حسن مختار
طباعة
قال الدكتور ماهر مغربي، مدير إدارة الكوميسا بوزارة الزراعة، إن قارة أفريقيا غنية بالمصادر الطبيعية من المياه، والمعادن وغيرها، ونجحت مصر في زراعة محصول القمح ببعض الدول الأفريقية.
وأضاف مغربي، أن رؤية المشروع الاستثماري الزراعي تنقسم إلى جزأين تنموي، واستثماري، وتعتمد الرؤية التنموية على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأفريقية، وتحقيق المساهمة في تحقيق التنمية الأفريقية وذلك من خلال إنشاء مزارع نموذجية مشتركة، أما الرؤية الاستثمارية من خلال الشراكات مع القطاع الخاص المصري، إنتاج التقاوي، والثوب الزراعية بغرض الاستثمار.
وأوضح مغربي، أن الرسالة التي يحملها المشروع استمرار نقل التكنولوجيا بين الدول الأفريقية، ويهدف المشروع إلى أهداف المدى القصير الذي يعتمد على زيادة الإنتاجية، نقل التكنولوجيا، الجانب البحثي، بنك القدرات، المكينة، التسويق، قاعدة البيانات، أما الأهداف بعيدة المدى تعتمد على زراعة المحاصيل الإستراتيجية خارج القطر، صناعة التقاوى المصرية.
وتابع، أن من بين هذه المزارع التجريبية مع الدولة الأفريقية وهي: المزرعة المصرية المشتركة مع الكونغو، والمزرعة المصرية المشتركة مع مالي التي تعتمد على المحاصيل الصيفية، والمزرعة المصرية مع النيجر، والمزرعة المصرية المشتركة مع توجو، وغيرها. 
واستعرض مغربي، بالصور بعض المحاصيل والصوب الزراعية التي تمت في الدول الأفريقية، للذرة الشامية، وعباد الشمس، والقمح وبعض المحاصيل الأخرى التي تمت زراعتها في الدول الأفريقية. 
جاء ذلك خلال ندوة حصاد الاتحاد الأفريقي 2019 "الاستثمار الزراعي 25 مزرعة في أفريقيا"، والمنعقدة الآن بقاعة شباب أفريقيا في بلازا 1 بمعرض الكتاب، بحضور الدكتور محمد القرش، مستشار وزير الزراعة، والدكتور ماهر مغربي مدير إدارة الكوميسا بوزارة الزراعة.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت الأربعاء الماضي، وتستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.
وتشهد هذه الدورة حضور 40 دولة عربية وأجنبية، بزيادة 5 دول عن الدورة الماضية، ويشارك بها 900 دار نشر، منها 594 ناشرا مصريا، و255 ناشرا عربيا وأجنبيا، و7 ناشرين للكتب الإلكترونية، و41 مشاركا ضمن مكتبة سور الأزبكية، و3 مشاركات لذوي القدرات الخاصة، ولأول مرة اختيار سفراء للترويج للمعرض خارجيا.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟