رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صقيع وأمطار رعدية ورياح.. موجة من الطقس السيئ تضرب مصر.. استمرار اضطراب الملاحة وانخفاض الرؤية.. والأرصاد تنصح الصيادين بوقف كافة الأنشطة البحرية

السبت 04/يناير/2020 - 04:10 م
البوابة نيوز
نورهان ملهط - تصوير هند الوزيري
طباعة
شهدت معظم أنحاء البلاد، هطول أمطار غزيرة منذ الساعات الأولى من فجر اليوم السبت، وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر موجة عدم الاستقرار التي بدأت الخميس الماضى، إلى نهاية الأسبوع، وسط توقعات باستمرار فرص سقوط الأمطار على أغلب أنحاء الجمهورية تمتد خفيفة للعاصمة، واستمرار انخفاض درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، بقيم تتراوح بين 3 و4 درجات عن المعدل الطبيعى لها في مثل هذا الوقت من العام.
وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، لـ"البوابة نيوز"، إنه من المنتظر أن تستمر الأمطار الرعدية على شمال البلاد والوجه البحري، بداية من يوم الاثنين حتى الخميس المقبل، أما على القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، تكون الأمطار بين متوسطة وخفيفة، يصاحبها نشاط شديد للرياح، ويكون الطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلاُ ليصل إلى حد الصقيع.
وقالت مدير المركز، إن هناك انخفاضا في درجات الحرارة تصل إلى 5 درجات مئوية، مما يؤدى إلى اضطراب في الملاحة على البحرين الأحمر والمتوسط، وتنشط الرياح يوم الاثنين تصاحبها الرمال والاتربة على المناطق المكشوفة، حيث تصل درجة حرارة القاهرة إلى 15 للعظمى والصغرى 9 درجات مئوية.
صقيع وأمطار رعدية
وأعلن وحيد سعودى، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، توقعات حالة الطقس على مدى هذا الأسبوع، وأن كل الخرائط وصور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار سقوط الأمطار على كل المدن الساحلية حتى نهاية هذا الأسبوع وبورسعيد والوجه البحرى والقاهرة لهم أيضا نصيب من فرص سقوط الأمطار ولكن بكميات أقل بالطبع.
وأضاف سعودى في تصريحات اليوم السبت، أنه من المنتظر أن يستمر هطول الأمطار على كل المدن الساحلية وعلى بور سعيد حتى نهاية هذا الأسبوع، لكن كل الخرائط تشير إلى زيادة كميات وفرص سقوط الأمطار اعتبارا من يوم الاثنين القادم، حيث تكون غزيره ورعدية حتى يوم الخميس القادم، خاصة على المدن الساحلية وبور سعيد وشمال الدلتا، أما على القاهرة ووسط وجنوب الدلتا حتى شمال الصعيد ففرص لسقوط الأمطار ما بين متوسطة الشدة والخفيفة اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم وحتى مساء الأربعاء.
صقيع وأمطار رعدية
وأضاف أنه يصاحب ذلك اعتبارا من يوم الاثنين القادم وحتى الأربعاء نشاط للرياح بسرعات كبيرة يؤدى إلى استمرار الاضطراب في حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط وإلى انخفاض الرؤية على الطرق الصحراوية والسريعة وإلى مزيد من الإحساس ببروده الطقس على كافة أنحاء البلاد، مشيرا إلى أنه بصفة عامة الطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على شمال الصعيد ووسط سيناء والوادى الجديد، وعن وسط وجنوب الصعيد مجرد انخفاض في درجات الحرارة ونشاط للرياح، أما في الغردقة ورأس غارب مجرد انخفاض في درجات الحرارة ونشاط للرياح واحتمالات لسقوط أمطار خفيفة مؤكدا أنه يمكن الشعور بالتحسن في الطقس مع بدايات الأسبوع المقبل.
ونصح سعودى، المواطنين خاصة لقاطنى المدن الساحلية ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة تماما واصطحاب أي غطاء للرأس حين التواجد خارج المنزل مثل الكاب أو الشمسية، وشرب السوائل الدافئة بقدر الإمكان والابتعاد عن تيارات الهواء، وكذلك الابتعاد عن كافة الأنشطة البحرية خاصة فوق مسطح البحر المتوسط، مضيفا: "أخص بالذكر هنا إخوانا الصيادين ويفضل القيادة بهدوء تام على الطرق السريعه وعدم ركن السيارات تحت الأشجار أو لوحات الإعلانات".
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟