رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

في ذكرى وفاته.. محطات في مسيرة الملحن الروسي أنتون روبنشتاين

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 02:01 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم من عام 1894 توفي أنتون روبنشتاين وهو ملحن وعازف بيانو روسي وهو أخ الملحن وعازف البيانو ومؤسس موسكو كونسرفتوار نيكولاي روبنشتاين.
ولد روبنشتاين في 28 نوفمبر 1829 وتلقى في موسكو أول درس للبيانو والتلحين من عند والدته، وفي سن الخامسة استطاع أن يلحن أول مقطوعة موسيقية له، وبسبب موهبته الاستثنائية تلقى دروسًا مجانية عند ألكسندر فيلوينج ابتداءًا من عام 1837. 
وفي 11 يوليو عام 1839 قدم أول حفلة له للجمهور في موسكو مع أعمال كل من هوميل،
هينزيلت، تالبرغ، ليزتست، وكان آنذاك يبلغ من العمر تسع سنوات، وفي العام التالي 1840 قام بأولى جولاته الخارجية مع معمله ألكسندر فيلوينج إلى باريس وهناك تعرف على فرانس ليزتست.
ومع النجاح الذي حققه في باريس تشجع روبنشتاين للقيام بجولات موسيقية أخرى في مختلف الدول الأوروبية مثل بريطانيا، هولندا، سويسرا وألمانيا، وفي الفترة ما بين 1844 و1846 عاش روبنشتاين مع والدته وأخويه في برلين. بعد الإفلاس الاقتصادي ووفاة الوالد واجهت العائلة ابتداء من عام 1846 صعوبات مالية مما ألزمهم للعودة مرة أخرى إلى موسكو، أما أنتون فحاول العمل في فيينا كفنان مستقل من خلال عزف الموسيقى في الشوارع. 
وكانت آخر حفلات روبنشتاين في ساينت بيترسبرج في 14 يناير، 1894، ثم بدأت صحته في التدهور حيث إنه كان يعانى من مرض القلب وتوفي في 20 نوفمبر 1894.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟