رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إنشاء قناة رسمية لـ"بيتهوفن مصر" على "اليوتيوب"

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 02:39 م
الموسيقار المصرى
الموسيقار المصرى الشهير على إسماعيل
مريم الفطاطري
طباعة

أعلنت شركة "مزيكا" إنشاء القناة الرسمية للموسيقار المصري الشهير على إسماعيل، لنشر جميع أعماله الموسيقية على موقع الفيديوهات "يوتيوب".

الفنان على إسماعيل يعرف بأنه بـ"بيتهوفن مصر"، لكثرة أعماله المميزة في الإذاعة والسينما والمسرح وفرقة رضا للفنون الشعبية، فضلًا عن وضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 350 فيلما سينمائيا.

ولد على إسماعيل في ديسمبر عام 1922م، وتوفي في يونيو 1974.. والده "إسماعيل خليفة"، كان مدرسًا للموسيقى في البداية، وبعد ذلك أصبح قائدًا لفرقة الموسيقى الملكية، والتحق "على إسماعيل" بالمعهد العالي للموسيقى المسرحية "قسم الآلات"، إلى جانب عمله كموسيقي مجند بالجيش.

كان على إسماعيل زميلًا للمطرب عبدالحليم حافظ في معهد الموسيقى الذي كان يسمى آنذاك "معهد فؤاد الأول"، وكانت الدفعة تشمل أسماء لمعت في عالم الموسيقى بعد ذلك مثل: كمال الطويل، وأحمد فؤاد حسن، وفايدة كامل.

تزوج على إسماعيل من الفنانة نبيلة قنديل، وأنجب منها طفلته "شجون"، وكانت "نبيلة قنديل" بدأت حياتها كمنولوجست، ثم اتجهت بعد ذلك إلى عالم الشعر الغنائي، وأشهر ما قدمته بعض الأغاني الوطنية مثل أغنية "فدائي - دع سمائي" في فترة الخمسينيات التي واكبت الأحداث السياسية في ذلك الوقت.

عمل إسماعيل في فرقة محمد عبدالوهاب، كما أصبح رئيسا لفرقة الأختين "رتيبة وأنصاف رشدي"، وكان يعزف على آلتي الساكسفون والكلارنيت في الملاهي الليلية في عدة فرق منها فرقة "ببا عزالدين" و"إحسان عبده".

اشترك أيضا في برامج كثيرة مثل "صواريخ" مع المأمون أبوشوشة، وكون فرقة كاملة بالإذاعة ولحن غنائيات راقصة مثل أغاني "يا مغرمين - حبيبي في عنيه" لعبدالحليم حافظ.

عندما كون الأخوان "على رضا" و"محمود رضا"، فرقة رضا للفنون الشعبية، عمل على إسماعيل رئيسا للفرقة الموسيقية، ومؤلفا موسيقيا للرقصات والتابلوهات الاستعراضية، وطاف معهم أغلب دول العالم، وأهم إنجازاته الموسيقية: "رنة الخلخال - المجنونة نين زين - رقصات صعيدية".

ابتكر الفنان على إسماعيل فكرة "فرقة الثلاثي المرح"، فقدم لها أغنياتهم الشهيرة "العتبة جزاز - يا أسمر يا سكر - مانتاش خيالي يا وله".

ووضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 350 فيلمًا سينمائيًّا مصريًّا، كما لحن جميع الأغاني والموسيقى التصويرية لأفلام فرقة رضا وهي: "إجازة نصف السنة - غرام في الكرنك"، ووضع الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام المصرية وأهمها: "الأيدي الناعمة – السفيرة عزيزة- الحقيقة العارية – معبودة الجماهير – الأرض".

"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟