رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. مصطفى بكري في ذكرى وفاة "عبدالناصر": مشروعه الوطني صالح لكل زمان.. و"تنسيقية شباب الأحزاب": "الإخوان" أثرت بشكل سلبي على أزمة سد النهضة

السبت 28/سبتمبر/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
سارة ممدوح
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، اليوم السبت، في النشرة التالية:

اتكلم سياسة.. مصطفى
مصطفى بكري في ذكرى وفاة "عبدالناصر": مشروعه الوطني صالح لكل زمان
قال النائب مصطفى بكري، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إنه على الرغم من مرور 49 عاما على رحيل الزعيم جمال عبدالناصر، إلا أن مشروع الوطني ما زال صالح لكل زمان، لافتًا إلى أن ما تمر به الدولة يؤكد على نجاح مشروعه تجاه التحرك الوطني.
وأوضح بكري، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن مشروع عبدالناصر الوطني يتوافق مع مصالح الجماهير المصرية، مشيرًا إلى أنه ما زالت الطبقات الفقيرة والمثقفة والرأسمالية الوطنية تتذكره لمواقفه الداعمة لهم وانحيازه لهم وتحريرهم من الظلم.
وتابع بكري، أن الاحتفال هذا العام مثل كل عام مضى توافد الكثير من البسطاء والمثقفين والسياسيين على ضريحه، متمنيًا أن يكون العام القادم الاحتفال مختلف لمرور نصف قرن على رحيله.
اتكلم سياسة.. مصطفى
علاء عابد: مصر وضعت المجتمع الدولى أمام مسئولياته بشأن ملف المياه
أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن مصر وضعت المجتمع الدولى أمام مسئولياته بشأن ملف المياه باعتباره واحدا من أهم حقوق الإنسان.
وأشاد بتأكيد السفير علاء يوسف، المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي على مركزية الحق في مياه الشرب كحق من حقوق الإنسان الأساسية لا يقل أهمية عن سائر الحقوق الأخرى مثل الحق في الحياة.
وأعلن "عابد" في بيان له أصدره اليوم تأييده التام لتأكيد السفير علاء يوسف في كلمته المهمة على أن استغلال الموارد المائية بصورة غير مستدامة على نحو يحرم الغير من الاستفادة منها أمر لا يمكن قبوله، خاصة في ظل تنامي ظاهرة الشح المائي على مستوى العالم ومطالبته بإجراء تقييم دقيق للآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمشروعات التنموية الكبرى التي تشهدها الدول على مجاري الأنهار الدولية التى تمر في أراضيها، وتفادي إحداث أية أضرار بدول حوض النهر الأخرى، خاصة تلك التي تعتمد بدرجة رئيسية على الموارد المائية النهرية.
وأشاد بتأكيد السفير علاء يوسف أهمية عدم تجاهل الآثار الأخرى للمشروعات الكبرى التي تشهدها الدول على مجاري الأنهار العابرة للحدود، والتي ترتبط بصورة وثيقة بظاهرة التغير المناخي ومظاهرها، بالإضافة إلى مطالبته بمحاسبة الشركات الكبرى التي تقوم بإنشاء تلك المشروعات متجاهلة الدراسات التي تتناول آثارها السلبية، أو بالمخالفة للقواعد النافذة دوليا أو إقليميا أو محليا التي تنظم تشييد تلك المشروعات على مجاري الأنهار الدولية.
وكان مجلس حقوق الإنسان الدولى قد أصدر قرارا يدعو فيه المقرر الخاص المعني بالحق في مياه الشرب والصرف الصحي إلى الاضطلاع بأنشطة توعية تسهم في تجميع أفضل الممارسات محليًا وإقليميًا ودوليًا لغرض تأكيد أهمية الحق في مياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك تيسير سبل تقديم المساعدة الفنية الضرورية للدول في سياق مساعيها لتعزيز الحق في مياه الشرب والصرف الصحي على المستوى الوطني.
اتكلم سياسة.. مصطفى
تنسيقية شباب الأحزاب: "الإخوان" أثرت بشكل سلبي على أزمة سد النهضة
قالت الدكتورة رشا أبو شقرة، المدرس بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب الوفد، إن الاجتماع الذي عقد في عهد حكم جماعة الإخوان الإرهابية لمصر والذي بث على الهواء مباشرة لمناقشة أزمة سد النهضة، أثر بشكل عكسي على الموضوع بشكل عام.
جاء ذلك خلال المحاضرة الأولى، المنعقدة اليوم السبت، في ثالث أيام معسكر شباب الوفد، المقام في مدينة العين السخنة بحضور ما يقرب من 200 شاب وفدي وعدد من قيادات ورموز بيت الأمة.
وأضافت "أبو شقرة" أن سد النهضة تم بناؤه من أجل عمل "شو سياسي" في أثيوبيا من قبل أحد الرؤساء في ذلك الوقت، وأن السد لم يقم بتوليد كهرباء ولا يقدم تنمية حقيقية لأثيوبيا، قائلة: "إن السد لن يُحقق النتائج المرجوة للشعب الإثيوبي نفسه كما يُشاع في الخطاب السياسي الإثيوبي، ولكن كان الغرض من بنائه هدفًا سياسيًا".
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟