رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

حكومة أردوغان تقيل رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 12:08 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
أعلنت وزارة الداخلية التركية في وقت مبكر من اليوم الاثنين أن رؤساء البلديات المنتخبين حديثًا في ديار بكر وماردين وفان، وهي ثلاث محافظات رئيسية في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية، قد تم فصلهم من منصبهم، زاعمين أنهم استخدموا وظائفهم لدعم الأنشطة الإرهابية.
تم إعفاء رئيس بلدية ديار بكر عدنان سلجوق مزركلي وعمدة ماردين أحمد تورك وفان مايور بيديا أوزجوك إرتان - وجميعهم تم انتخابهم في مارس لحزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد (HDP) - من المحافظين الذين عينتهم الدولة مؤقتًا تولي وظائفهم، وفقا لبيان وزارة الداخلية.
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل الانتخابات البلدية التي ستجري في 31 مارس من أن أنقرة ستحل محل أي مرشح ينتمي لحزب العمال الكردستاني.
كانت حكومة أردوغان قد أبعدت بالفعل أكثر من 90 من رؤساء البلديات البالغ عددهم 103 من رؤساء البلديات، بمن فيهم تورك، واستبدلتهم بمسئولين معينين من قبل الحكومة بعد محاولة الانقلاب المزيف في يوليو 2016.
بالإضافة إلى ذلك، قرر المجلس الانتخابي في تركيا بعد تصويت مارس بفترة وجيزة أن أربعة من رؤساء البلديات في مقاطعة HDP سيُمنعون من مناصبهم، ومنح مناصبهم لمرشحي المركز الثاني من الحزب الحاكم.
وقال البيان إن حزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمردًا مسلحًا من أجل الحكم الذاتي الكردي في تركيا منذ عام 1984 ويصفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنه منظمة إرهابية، كان يستخدم هذه البلديات وعمدتها من أجل "أهداف غير قانونية".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟
اغلاق | Close