رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

نشرة اقتصاد منتصف النهار ليوم الجمعة 16 أغسطس 2019

الجمعة 16/أغسطس/2019 - 01:04 م
البوابة نيوز
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية، اليوم الجمعة، عددا من الأحداث المهمة على رأسها إعلان وزارة المالية عن التوسع بأدوات التمويل طويلة الأجل، وإلى نص النشرة:


 عبدالرءوف الغيطى،
عبدالرءوف الغيطى، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق
الإسكان: 648 وحدة بـ"دار مصر" في الشروق جاهزة للتسليم
قال المهندس عبدالرءوف الغيطى، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، إن هناك 648 وحدة سكنية (27 عمارة) بالمرحلتين الأولى والثانية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بمدينة الشروق جاهزة للتسليم. 
وأوضح أن هناك 384 وحدة سكنية (16عمارة) بالمرحلة الأولى، جاهزة للتسليم، موضحًا أنه سبق للجهاز البدء في تسليم 2016 وحدة سكنية (84 عمارة) بالمرحلة الأولى بالمشروع.
وأضاف رئيس جهاز مدينة الشروق، أن هناك 264 وحدة سكنية (11عمارة) بالمرحلة الثانية، جاهزة للتسليم، بالإضافة إلى 240 وحدة سكنية (10عمارات) سبق البدء في تسليمها للفائزين بها، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع بنك التعمير والإسكان فرع الشروق، لاتخاذ الإجراءات المُتبعة نحو تسليم الوحدات لحاجزيها.
وأوضح "الغيطى"، أنه على المواطن الفائز بالوحدة التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع مدينة الشروق، لسداد جميع المستحقات المالية على الوحدة، وإحضار خطاب موجه لجهاز المدينة يفيد بسداد جميع المستحقات المطلوبة، ثم التوجه لمقر جهاز المدينة لأخذ محضر الاستلام، ومعه المستندات الآتية: صورة بطاقة الرقم القومى للمالك + صورة البطاقة للزوج أو الزوجة، أصل خطاب التسوية المالية من بنك التعمير والإسكان، أصل حافظة الشيكات المعطاة من البنك، صورة إيصال سداد الوديعة + صورة إيصال سداد آخر قسط.
نشرة اقتصاد منتصف
المالية: التوسع فى أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية
قالت وزارة المالية، إن الحكومة تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين الأدوات والأسواق المحلية والخارجية، ومع بدء انخفاض أسعار الفائدة محليًا، يمكن التوسع فى أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلًا من الاقتراض قصير الأجل.
وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، أن "هذا التوسع أيضًا فى إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل بدلًا من الأذون بهدف زيادة عمر الدين، والحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية القائمة، وهذا ما نستهدفه خلال موازنة 2019-2020".
وأكدت وزارة المالية، أن الحكومة المصرية تستهدف فى موازنة العام المالي 2019-2020، وعلى مدار الثلاث سنوات المقبلة، استمرار جهود الخفض التدريجى لمعدل الدين الحكومى للناتج المحلى ليصل إلى 77.5% بنهاية يونيو 2022، بما يسمح بخفض أعباء فاتورة خدمة الدين.
وأوضحت أن ذلك الإجراء سوف يتيح موارد أكثر للإنفاق على متطلبات التنمية البشرية، كالتعليم والصحة، ودعم معدلات النمو أيضًا، وبالتالى خلق المزيد من فرص العمل بما يؤدى فى النهاية لتحسين مستوى معيشة المواطنين.
ولفتت المالية إلى أن الحكومة تعمل على تحقيق معدلات نمو سنوية لا تقل عن 6% فى المتوسط، وفائض أولى سنوى مستدام فى حدود 2% حتى العام المالي 2021-2022، من خلال البناء على ما تحقق من نجاح كبير لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، واستمرار الإصلاحات الهيكلية.
وأشار بيان وزارة المالية، إلى أن العام المالي 2021-2022، سيشهد انخفاض نسبة الدين الحكومى للناتج المحلى إلى أقل مما كنا عليه قبل 2011.
كما أوضح البيان أن الخفض التدريجى فى معدل الدين الحكومى للناتج المحلى، يؤدى إلى تحسن كبير فى استدامة المالية العامة، ورفع قدرتها على التعامل مع أى تغييرات طارئة فى مؤشرات الاقتصاد الكلى المحلى، والعالمى، ويُسهم أيضًا فى زيادة تنافسية الاقتصاد المصرى بالحد من الضغط على أسعار الفائدة، بما يدعم استثمارات القطاع الخاص ويخلق فرص عمل جديدة ومستدامة.
واشار إلى أن خفض نسبة الدين الحكومى للناتج المحلى، يُعد أحد الأهداف الاستراتيجية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى؛ إذ يُوفر مخصصات مالية إضافية تُسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمختلف دعائمها الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، بحيث يتزايد الاهتمام بالصحة والتعليم باعتبارهما الركيزة الأساسية لتقدم أى دولة.
نشرة اقتصاد منتصف
شعبة الدواجن: 23 جنيها السعر العادل للكيلو
قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن السعر العادل لكيلو الدجاج يتراوح بين 21 إلى 23 جنيها.
وأوضح أنه من المتوقع أن تبدأ السوق على استقرار في الأسعار خلال الأسبوع الأول، من انتهاء إجازة عيد الأضحى، حتى ينكشف اتجاه السوق صعودا أو هبوطا.
وبلغ سعر كيلو الفراخ البيضاء 22 جنيها، كما استقرت أسعار الفراخ الساسو لتسجل 34 جنيها بفارق جنيه عن أمس، فيما تراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 5.75 و6 جنيهات، وتراوح سعر الكتكوت الساسو بين 4 و4.25 جنيه، وسجلت أسعار الأمهات البيضاء 18 جنيهًا.
واستقرت سعر كرتونة البيض الأبيض عند 36 جنيها، كما توقفت سعر كرتونة البيض الأحمر عند 36 جنيها، فيما تراوح سعر كرتونة البيض البلدي بين 42 و42.5 جنيه.
نشرة اقتصاد منتصف
"شعبة المدابغ": بروتوكول تعاون مع "الاتحاد العربي" لفتح أسواق جديدة 
أعلنت شعبة أصحاب المدابغ بالغرفة التجارية بالقاهرة أنه تم الاتفاق بين الشعبة والاتحاد العربى للجلود عن توقيع برتوكول تعاون بين الجانبين، وذلك لفتح أسواق جديدة للمدابغ المصرية. 
وقالت الشعبة ان وفدا من الاتحاد سيزور القاهرة منتصف أغسطس الجارى من أجل زيارة الروبيكى وتوقيع بروتوكول مع أصحاب المدابغ.
واوضحت أن انخفاض أسعار الجلود فى الأسواق تأتى بسبب زيادة الكميات المعروضة فى الأسواق وهو ما جعل الأسعار تنخفض لأكثر من 70% عن بداية العام، كما أن الأسعار العالمية للجلود انخفضت بشكل كبير.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟