الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

وزير التجارة الإندونيسى يستقيل استعدادا للانتخابات الرئاسية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال وزير التجارة الإندونيسى جيتا ويرجاوان، اليوم الجمعة، إنه استقال من منصبه للتركيز على حملته فى الانتخابات الرئاسية.

ويعد ويرجاوان، وهو موظف سابق فى بنك استثمارى من بين عشر شخصيات تسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطى الحاكم فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى التاسع من يوليو القادم.

وأوضح ويرجاوان للصحفيين قائلا إن "استقالتى تسرى اعتبارا من يوم 31 يناير". ومن بين منافسى ويرجاوان فى عملية الترشيح، السفير الإندونيسى السابق لدى الأمم المتحدة دينو باتى دجالال، ووزير الدولة لشئون الشركات دهلان إسكان.

ويشهد الحزب تراجعا فى شعبيته فى استطلاعات الرأى بعد سلسلة من فضائح الفساد المتورط فيها أعضاء بالحزب.

ومن غير المتوقع أن يفوز الحزب بأكثر من 10 بالمائة من الأصوات فى الانتخابات التشريعية المقررة فى التاسع من أبريل القادم ما يعنى أنه قد يضطر إلى الدخول فى ائتلاف مع أحزاب أخرى لاختيار مرشح رئاسى.

ويجب أن يحصل أى حزب أو مجموعة من الأحزاب على ما لا يقل عن 20 بالمائة من مقاعد البرلمان أو 25 بالمائة من الأصوات فى الانتخابات البرلمانية كى يحق له تقديم مرشح للانتخابات الرئاسية. ولم يعد بإمكان الرئيس سوسيلو بامبانج يودهويونو خوض الانتخابات بعدما أمضى ولايتين رئاسيتين.

وتشير استطلاعات للرأى إلى أن حاكم جاكرتا جوكو ويدودو، وهو من حزب النضال الديمقراطى الإندونيسى سيفوز بالانتخابات الرئاسية إذا ما جرت الانتخابات الآن. لكن ويدودو لم يعلن عما إذا كان سيخوض السباق من عدمه.