رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

البرص من 5 جنيهات لـ40 ألف جنيه والحسّابة بتحسب

الثلاثاء 25/يونيو/2019 - 05:21 م
البرص
البرص
أحمد أبو القاسم-رامي القناوى
طباعة
"البرص".. ذلك الكائن الذى يحرص الكثير منا فور رؤيته على قتله، هناك من يقومون بتربيته كهواية، وآخرون تحولت لديهم الهواية إلى تجارة، بسبب زيادة الطلب عليه فى التربية والتصدير لأغراض البحث العلمى، حيث يتراوح سعره من جنيه واحد إلى 40 ألف جنيه، وأنواعه متعددة إلا أن البرص أصفر البطن، الأكثر طلبا لأغراض البحث العلمي، ويصل سعره إلى 10 دولارات.
"البوابة نيوز" التقت المهندس فارس الفيشاوى صاحب الـ 30 عاما ابن قرية فيشابنا التابعة لمركز أجا بمحافظة الدقهلية، خبير تربية الزواحف وأحد المربين والمصدرين للأبراص والذى أكد أن هناك مجموعة من الأبراص يستخدمها البعض في التربية والبعض في البحث العلمي، وتقوم شركات تصدير الزواحف بتصدير البرص، وتصل أنواع منه إلى 10 دولارات، وهو برص أصفر البطن، وهو الأكثر طلبا، وأنواع أخرى تتراوح أسعارها من 2 إلى 5 دولارات مثل برص أبو أربع نقط، وبرص حاد الذيل والبرص البيتي والبرص البتري، وبرص تحت الحجر، وبرص أبو عين واسعة، وبرص أبو كف، وبرص خشن الجلد.
وأضاف أن هناك نوعا من الأبراص وهو الليبرد جايكو المستورد "السحلية الضاحكة"، وله أنواع كثيرة في مصر، ويصل سعره من ألف إلى 5 آلاف، ويوجد منه أنواع تصل إلى ما يعادل 40 ألف جنيه، مشيرا إلى أن كل برص له بيئة يعيش فيها، فالبرص البيتي متواجد في البيوت وأكثر الأبراص في الصحراء وأغلاها برص أصفر البطن، ويتم اصطياده من البحر الأحمر، والبرص أبو كف ثلاثة أنواع، وبرص الشجر نادر جدا، وبرص تحت الحجر ثلاثة أنواع وبرص أبو عين واسعة ثلاثة أنواع، ويعيش في أسوان ومطروح والفيوم، ومعظم الأنواع بتتربى ماعدا البرص أصفر البطن، والأنواع اللي عددها قليل بتتصدر، ومافيش حاجة منها بتنزل السوق المصري.
وأشار إلى أن هناك أشخاصا يقومون بتربيتها، وهناك أشخاص بتستخدم الأنواع الأرخص منها كالبرص البيتى كطعام للزواحف والثعابين، أما حاد الذيل فيستخدم للتربية والبحث علمي، وبيتم تصديره لأنه قليل والطلب عليه كثير فبيزيد سعره.
وأوضح أن التزاوج فى الأبراص له مواعيد مختلفة، فبعد أربعة أسابيع من التزاوج تضع الأنثى البيض وبعد شهرين يفقس البيض، وعلى حسب كل نوع تبيض أنثى البرص، من 5 إلى 40 بيضة، وبالنسبة لبيض الأبراص الأنواع الموجودة في مصر بتضع بيضتين وبيكون التزاوج في الصيف.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟