رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. إصابة 26 مسافرا في استهداف الميليشيات الحوثية لمطار أبها السعودي.. وتل أبيب تزعم اختراق طائرة لبنانية دون طيار للأجواء الإسرائيلية

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 02:01 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأحداث المهمة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:

نشرة أخبار العرب..
الميليشيات الحوثية تستهدف مطار أبها السعودي وإصابة 26 مسافرا 
صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أنه عند الساعة (02:21) من صباح اليوم سقط مقذوف حوثي بصالة القدوم بمطار أبها الدولي، والذي يمر من خلاله يوميًا آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.
وأوضح أن سقوط المقذوف أدى إلى إصابة (26) شخصًا مدنيًا من المسافرين ومن جنسيات مختلفة، من بينهم (3) نساء (يمنية، هندية، سعودية) و(2) طفلين سعوديين، وتم نقل (8) حالات منها إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء إصابات متوسطة، وعلاج (18) حالة منها بالموقع إصاباتهم طفيفة، ووجود بعض الأضرار المادية بصالة المطار.
وبيّن العقيد المالكي أن الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه بالهجوم الإرهابي، في الوقت الذي أعلنت فيه الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران عبر وسائل إعلامها مسئوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام صاروخ (كروز) -على حد زعمها- ما يمثل اعترافًا صريحًا ومسئولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة، كما يثبت أيضًا حصول هذه الميليشيات الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231).
واختتم المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف تصريحه بالتأكيد على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من الميليشيات الحوثية الإرهابية ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه الميليشيات الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسئولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
نشرة أخبار العرب..
السعودية: حركة الطيران في مطار أبها تسير بشكل طبيعي
أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية أن حركة الطيران في مطار أبها الدولي تسير بشكل طبيعي، حسبما ذكرت فضائية "العربية".
يذكر أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء عن إصابة 26 مسافرا من جنسيات مختلفة في مطار أبها السعودية بعد إطلاق الحوثيين لصاروخ كروز.
وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، إن استهداف الميليشيات الحوثية الإرهابية لمطار أبها السعودي اليوم الأربعاء يعد تصعيدا خطيرا.
وأضاف وزير الخارجية البحريني على صفحته على "تويتر" أن الهجوم الإرهابي تم بسلاح إيراني، والمطلوب هو موقف دولي واضح وصارم تجاه الاٍرهاب الحوثي والدعم الايراني المتوفر له.
نشرة أخبار العرب..
تل أبيب تزعم اختراق طائرة لبنانية دون طيار للأجواء الإسرائيلية
زعم أفيخاي أدرعي المتحدث بإسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن طائرة بدون طيار دخلت من الأجواء اللبنانية إلى المجال الجوي الاسرائيلي.
وأضاف أدرعي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الطائرة المسيرة عادت إلى لبنان حيث كانت تحت متابعة القوات الإسرائيلية.
يذكر أن لبنان وإسرائيل يعتزمان الانخراط في مفاوضات لترسيم الحدود بينهما برعاية أمريكية.
نشرة أخبار العرب..
الخارجية الفلسطينية تدين قرار رئيس وزراء مولدوفا بنقل سفارة بلاده للقدس
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بشدة قرار رئيس وزراء مولدوفا بافل فيليب بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، وذلك قبل سقوط حكومته بلحظات، واعتبرته انتهاكا فاضحا للقانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.
وأوضحت الوزارة في بيان، "أن فيليب أقدم على هذه الخطوة ليبيع موقف بلاده لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل، مستغلا الغموض السياسي في بلاده، لكي يكسب الحظوة لدى هاتين الدولتين أمام بقية الأحزاب في مولدوفا، التي اتفقت على تشكيل حكومة بديلة له، فهو يحتمي بالدعم الأمريكي والإسرائيلي، وورط بلاده في مخالفة القانون الدولي والشرعية الدولية، لكي يبقى في الحكم أو ليحظى بالدعم الأمريكي والإسرائيلي.
وأضافت: الدولة التي لا زالت تناضل من أجل مقومات البقاء وتسعى ليكون لها مكان في أوروبا وفي العالم، وبدلا من أن تبدأ خطواتها الدولية بالالتزام بالشرعية الدولية والقانون الدولي ومواقف الاتحاد الأوروبي الذي تطمح للانضمام إليه، دفع بها بافل فيليب خلافا لكل ذلك، وبعيدا عنه بتبنيه النهج المخالف والذي يضعها في مصاف الدول المارقة والمعرضة للمساءلة القانونية الدولية.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟