رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. الخارجية تستكمل الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الخارج.. واللجنة الأمنية الإماراتية السعودية تبحث تعزيز التعاون المشترك

الخميس 18/أبريل/2019 - 02:01 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


سامح شكري، وزير الخارجية
سامح شكري، وزير الخارجية
الخارجية تستكمل الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الخارج 
وجه سامح شكري، وزير الخارجية، باستكمال كل الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمقار البعثات المصرية في الخارج، مؤكدًا أهمية دور وزارة الخارجية والبعثات المصرية بالخارج في تمكين المواطنين من الإدلاء بأصواتهم في هذا الاستحقاق الوطني الهام، وذلك في إطار دعوة الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين المصريين للمشاركة في التصويت على تعديل بعض أحكام الدستور، وإعلانها الضوابط الخاصة بمشاركة المواطنين المصريين في الخارج في الاستفتاء. 
وحرصت وزارة الخارجية على اتخاذ كل الاستعدادات لإجراء الاستفتاء، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات، من خلال تشكيل لجنة بمقر وزارة الخارجية للإشراف على عملية إجراء الاستفتاء والتواصل مع البعثات في الخارج على مدار الساعة برئاسة السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية، فضلا عن إنشاء (140) مقرا انتخابيًا في (124) دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث إنه من المنتظر طبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، أن تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة 9.00 صباحًا حتى الساعة 9.00 مساءً بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد. 
كما نصت الضوابط التي أقرتها الهيئة على أنه يحق لكل مواطن مصري متواجد في الخارج التصويت في الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن الساري أو أصل بطاقة الرقم القومي سواء أكانت سارية أم لا.
نشرة أخبار العرب..
"علشانك يا مصر" بالكويت تخصص 45 حافلة لمساعدة الجالية خلال الاستفتاء 
خصصت حملة "علشانك يا مصر" الشعبية التي دشنها عدد من أبناء الجالية المصرية في الكويت عدد 45 حافلة، و100 متطوع من أعضاء الحملة؛ لمساعدة أبناء الجالية خلال عملية الاقتراع على التعديلات الدستورية، والتي ستبدأ للمصريين في الخارج اعتبارا من يوم غد الجمعة.
وقال رئيس حملة "علشانك يا مصر" وحيد فرج- فى تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في الكويت اليوم الخميس- إنه سيتم توزيع الحافلات التي تم تزيينها بالعلم المصري، على 16 نقطة تجمع بمختلف أنحاء الكويت، خاصة المناطق التى تقطنها الجالية بكثافة من بينها الفروانية، وخيطان، وأبو حليفة، والمنقف، والمهبولة، والفنطاس، والسالمية، وحولي، والجليب، والحساوي؛ لنقل الناخبين منها، إلى منطقة "الجزيرة الخضراء" المواجهة لحي السفارات، ومنها إلى السفارة للإدلاء بأصواتهم، وإعادتهم مرة أخرى.
وأضاف فرج أنه تم كذلك توفير 100 متطوع من أعضاء الحملة؛ للإشراف على مسارات الحافلات، وكذلك الأمور التنظيمية بنقاط التجمع؛ لتسهيل عملية وصول الناخبين إلى مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم.
اللجنة الأمنية الإماراتية
اللجنة الأمنية الإماراتية
اللجنة الأمنية الإماراتية السعودية تبحث تعزيز التعاون المشترك 
عقدت اللجنة الأمنية المشتركة بين وزارتي الداخلية في دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، اجتماعها الرابع لتعزيز التعاون المشترك في المجالات الأمنية كافة.
ترأس وفد الإمارات في الاجتماع -الذي عقد بقاعة الاجتماعات في مقر الوزارة- وكيل وزارة الداخلية الفريق سيف عبدالله الشعفار، فيما ترأس الجانب السعودي، نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود.
ورحب الفريق سيف الشعفار -في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية- بالدكتور ناصر الداوود والوفد المرافق له، في بلدهم الثاني الإمارات.
ونقل للوفد السعودي تحيات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وتمنياته لهم بالتوفيق والسداد.
وقال: إن "هذا الاجتماع يأتي تتويجًا للعلاقات الأخوية الصادقة التي تربط بين البلدين الشقيقين، والتي أرسيت دعائمها بنهج صادق وبرغبة نحو المزيد من التعاون البناء على أسس من المصالح المشتركة، خدمة للبلدين والشعبين الشقيقين في ظل القيادة الحكيمة لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وفق الله مساعيهما لما فيه الخير والصلاح للبلدين.
 أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
أبو الغيط يبحث تطورات الأوضاع في المنطقة مع رئيس البرلمان العربي
استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الخميس، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، وأعضاء مكتب البرلمان العربي، وذلك بمقر الجامعة العربية، في إطار الحوار المنتظم والتنسيق المتبادل حول قضايا العمل العربي المشترك، ومناقشة مستجدات الأوضاع في العالم العربي.
وقال السلمي، في تصريح له، عقب اللقاء، إنه أطلع الأمين العام لجامعة الدول العربية على رؤية البرلمان العربي، وخطط عمله، وتحركاته، بشأن أهم القضايا التي يعمل عليها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان، خاصة القضية الفلسطينية، والجولان السوري المحتل، ومكافحة التطرف والإرهاب، والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، وسبل تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات، والتصدي للتهديدات الخارجية ومحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية.
وأضاف، أنه تطرق خلال الاجتماع لخطط تحرك البرلمان العربي لدعم التكامل الاقتصادي العربي وتقديم توصيات بشأنها من خلال دراسة تحديات استكمال السوق العربية المشتركة، وسبل تسهيل التبادل التجاري البري بين الدول العربية، ووضع رؤية لتذليل العقبات التي تواجه التجارة العربية البينية، وسبل تعزيز الاقتصاد الرقمي العربي والأمن السيبراني، ورؤية البرلمان العربي لتفعيل مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية.
 منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
الصحة العالمية: ارتفاع عدد قتلى معارك طرابلس إلى 200 شخص 
أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، ارتفاع عدد القتلى في معارك طرابلس إلى أكثر من 200 شخص. 
وذكرت المنظمة وفقا لـ"سكاي نيوز عربية"، أن عدد القتلى في معارك العاصمة الليبية طرابلس تجاوز الـ200.
وأعلنت المنظمة، أمس الأربعاء، عن ارتفاع عدد القتلى منذ اندلاع المعارك في طرابلس إلى 189 شخصا وإصابة 816 آخرين.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟