رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم| روسيا تعترف بفشلها في إيقاف حرب يوغوسلافيا.. إندونيسيا تلغي طلب شراء طائرات بوينج "737 ماكس 8"

الجمعة 22/مارس/2019 - 03:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، والتى كان من أبرزها:- 


نشرة أخبار العالم|
بعد 20 عاما.. روسيا تعترف بفشلها في إيقاف حرب يوغوسلافيا
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن روسيا فعلت كل ما في وسعها لوقف قصف يوغوسلافيا من قبل الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1999.
وأوضح لافروف - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء /سبوتنيك/ الروسية- "فيما يتعلق بالقدرة على وقف الكارثة فنحن فعلنا كل ما في وسعنا إلى حد كبير.. فبفضل المبادرة الروسية تم تشكيل بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي انتشرت في هذه المنطقة، وخاصة في إقليم كوسوفو والمناطق المحيطة بها". 
وأضاف أنه تم عقد مؤتمر في "رامبوييه" بالقرب من باريس- بعد ذلك- حيث حاولت الولايات المتحدة "تمرير" إنذارها النهائي إلى رئيس جمهورية يوغوسلافيا سلوبودان ميلوشيفيتش، حول ضرورة استقالته، وتسليم السلطة لشخص ما.
نشرة أخبار العالم|
سول: بيونج يانج تنسحب من مكتب الاتصال المشترك في "كيسونج"
ذكرت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية انسحبت من مكتب الاتصال بين الكوريتين في مدينة "كيسونج" الحدوديةاليوم "الجمعة".
وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أخطرت الشطر الجنوبي بالقرار في وقت سابق اليوم.
وأشار البيان إلى أن سول تأمل في تشغيل المكتب بصورة طبيعية.
وفي سياق متصل أعربت الحكومة الكورية الجنوبية عن أسفها إزاء قرار بيونج يانج لانسحابها من مكتب الاتصال المشترك.
وتم افتتاح مكتب الاتصال المشترك في كيسونج في سبتمبر الماضي لتنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون خلال قمتهما الأولى التي عقدت في أبريل الماضي في قرية الهدنة في "بانمونجوم".
نشرة أخبار العالم|
إندونيسيا تلغي طلب شراء طائرات بوينج "737 ماكس 8"
قالت شركة "جارودا" للطيران الإندونيسية اليوم الجمعة أنها ستلغي طلبا بعدة مليارات من الدولارات لشراء طائرات ركاب من طراز بوينج "737 ماكس 8"؛ عقب وقوع حادثين لطائرتين من الطراز ذاته خلال أقل من خمسة أشهر.
وأضاف المتحدث باسم الشركة إخسان روزان- في تصريح خاص لشبكة "سي إن إن" الأمريكية - أن المسافرين على متن رحلات الشركة فقدوا الثقة في السفر بواسطة هذه الطائرات، مشيرا إلى أن الشركة طلبت شراء 50 طائرة في عام 2014 مقابل 4.9 مليار دولار، حيث تسلمت واحدة منها، إلا أنها بعثت الآن برسالة إلى شركة بوينج تبلغها فيها بعدم رغبتها في استلام الطائرات المتبقية.
وأضاف روزان أن ممثلين عن شركة بوينج يعتزمون زيارة جاكرتا في الثامن والعشرين من الشهر الجاري؛ من أجل مناقشة طلب الإلغاء مع الشركة.
نشرة أخبار العالم|
كازاخستان: اعتقالات لمعارضين يحتجون على تغيير اسم العاصمة
اعتقلت الشرطة في كازاخستان اليوم (الجمعة) عشرات الأشخاص في كل من "أستانا" و"آلما-أتا" خلال مظاهرات غير مصرح بها للمعارضة، احتجاجا على تغيير اسم العاصمة الكازاخستانية والمطالبة بإصلاحات ديمقراطية.
وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن المتظاهرين اختاروا المنطقة القريبة من المجمع التجاري "شاباجات" كمكان للتجمع في أستانا، وأن الشرطة اعتقلت عددا من المتظاهرين، الذين طالبوا بإصلاحات ديمقراطية واحتجوا أيضًا على إعادة تسمية العاصمة من أستانا إلى " نور سلطان" تخليدا لاسم أول رئيس للبلاد نور سلطان نزاربايف.
وأضاف "سبوتنيك" أن المتظاهرين في مدينة آلما ــ أتا (العاصمة القديمة) أعلنوا عدم موافقتهم على تغيير اسم العاصمة، والتي تتم، حسب رأيهم، دون مراعاة رأي مواطني البلد.
نشرة أخبار العالم|
الجيش الأفغاني: مقتل 3 مسلحين من "داعش" في غارة شرق البلاد
أعلن الجيش الأفغاني، اليوم الجمعة، مقتل ثلاثة مسلحين تابعين لتنظيم "داعش" الإرهابي، إثر غارة جوية بطائرة بدون طيار في إقليم نانجرهار بشرق أفغانستان.
وقال فيلق سيلاب "201" التابع للجيش الأفغاني -في بيان بثته وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية، إن الغارة الجوية تم تنفيذها في منطقة أشين بإقليم نانجرهار، مشيرًا إلى أن المسلحين كانوا مستهدفين في محيط وادي بيكا بأشين.
من جانبها، لم تعلق الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة الأفغانية، بما في ذلك تنظيم داعش على بيان الجيش الأفغاني حتى الآن.
نشرة أخبار العالم|
رئيس وزراء إيطاليا يبدي ثقته في تعزيز التعاون مع الصين
قال رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي": إن زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينج" الحالية إلى إيطاليا من شأنها تعزيز فرص تعاون ثنائي أقوى في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، معربا عن ثقته في أن فرص التعاون الثنائي ستزداد بفضل هذه المبادرة.
وأضاف كونتي –في تصريحات لوسائل إعلام صينية نشرتها اليوم الجمعة- أن إيطاليا تؤمن بأن العلاقات مع الصين طيبة للغاية بالفعل، وأن زيارة الرئيس الصيني والتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن مبادرة الحزام والطريق يمثلان جانبا في إطار العلاقات "القوية للغاية بالفعل".
وتابع: "أعتقد أن تعزيز التعاون بين إيطاليا والصين سيصب في مصلحة البلدين في المقام الأول.. وستستفيد دول أخرى منه أيضا، لأن تعزيز التعاون (الصيني - الإيطالي) سيسمح لنا بمواجهة التحديات معا".
وأكد كونتي أن إيطاليا "تفضل الحوار دائما، لأن التحديات العالمية التي تنتظرنا ماكرة للغاية، ما يجعل مواجهة كل طرف لها على حدة - خارج تعددية فعالة - أمرا غير ممكن".
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟