رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تحصيل 75% من التدريبات المهنية شرط دخول طلاب المدارس الفنية للامتحانات

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 12:28 م
 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
غادة رضوان
طباعة
أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قرارا بإلزام المديريات بتنفيذ شرط دخول طلاب المدارس الفنية الامتحانات بتحقيق نسبة حضور 75% للطالب من المقررات والموضوعات الدراسية المخصصة للتدريبات المهنية، مما لقى ترحيب من قبل أعضاء لجنتي التعليم والبحث العلمي والصناعة بالبرلمان.
وأكد النواب على أن هذا القرار يهدف إلى تطوير المنظومة التعليمية للتعليم الفني، إضافة إلى أن التدريبات المهنية العملية ستؤدي إلى وجود خريجين من التعليم الفني على مستوى عال من المهنية يؤهلهم للالتحاق بسوق العمل في مختلف المشروعات التي تنفذها الدولة.

في البداية، قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن اشتراط دخول طلاب المدارس الفنية الامتحانات بتحقيق نسبة حضور 75%، ليس جديد، ولكن الوزارة بدأت في تفعيل أحد بنود قانون التعليم والمنظومة التعليمية الجديدة.
وأوضحت نصر في تصريح خاص لـ"البوابة" أن التعليم الفني يعتمد بشكل أساسي على الحضور والمشاركة في الجانب العلمي بالمدارس على التخصصات المختلفة، مؤكدة على أن الوزارة تسعى إلى تطوير التعليم الفني مع إعطاء فرصة 25% للطلاب لعدم الحضور لمراعاة الظروف الطارئة التي يتعرض لها الطالب سواء مرضية أو غيرها.
وتابعت عضو مجلس النواب ضرورة أن يتم تطبيق القرار بحزم شديد للعمل على تطوير التعليم الفني والاستفادة منه بشكل كبير في تطوير الاقتصاد المصري والاهتمام بالصناعات الفنية.

وفي سياق متصل، أشاد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب بما قررته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من ضرورة تحقيق الطالب بالمدارس الفنية لنسبة 75% من المقررات والموضوعات الدراسية المخصصة للتدريبات المهنية "العملية" شرط لدخول الطالب الامتحان بغض النظر عن سبب الغياب.
وأعلن " عامر "، تأييده لسياسة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى الخطاب الذى أرسلته للمديريات وأكدت فيه انه فى حالة عدم تحقيقه النسبة المقررة للطالب يتم حرمانه من دخول الامتحانات على أن يقيد فى العام التالى كطالب منتظم ما لم يكن قد تجاوز عدد مرات إعادة القيد المسموح بها وهى مرة فى العام ومرتين طوال المرحلة الدراسية.
وطالب المهندس محمد فرج عامر من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تطبيق هذه القواعد بكل حسم وقوة مؤكدا ان هذه القواعد سوف تضمن نجاح الوزارة فى تطوير وتحديث منظومة التعليم الفنى خاصة فيما يتعلق فى ملف المقررات والموضوعات الدراسية المخصصة للتدريبات المهنية العملية والتى ستؤدى إلى وجود خريجين من التعليم الفنى على مستوى عال من المهنية يؤهلهم للالتحاق بسوق العمل فى مختلف المشروعات التى تنفذها الدولة وأيضا مشروعات القطاع الخاص
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟