رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

الموجي.. "جبار" الموسيقى

الإثنين 04/مارس/2019 - 04:04 م
البوابة نيوز
نبيلة صبيح
طباعة
قدم إبداعات موسيقية هامة خلدها التاريخ ويعد من عباقرة فن الزمن الجميل فلحن لعبد الحليم حافظ قصيدتين "رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان" والتقى مع أم كلثوم في عدد من الأغاني أشهرها "للصبر حدود" و"اسأل روحك"و فايزة احمد غنت من ألحانه أنا قلبي إليك ميّال"وياما القمر ع الباب" وقدم لشادية شباكنا ستايره حرير ورمش عينه لمحرم فؤاد وهو الحب لعبة لعزيزة جلال ورائعة نجاة الصغيرة عيون القلب ومحمد قنديل لحن له منديلى الحلو انه الموسيقار والملحن الكبير محمد الموجى الذى نحتفل اليوم بذكرى ميلاده حيث ولد فى 4 مارس 1923.
ولد محمد أمين محمد الموجي في ببيلا في كفر الشيخ،وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944، وعمل في عدة وظائف، ثم ظهرت ميوله إلى الغناء واتجه ايضا إلى التلحين وكانت أول أغنياته "صافيني مرة"، التي غناها عبد الحليم حافظ. 
ساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة منهم: هاني شاكر وأميرة سالم. 
تعاون الموجي مع الفنانة أم كلثوم في عدد من الأغاني، أشهرها "للصبر حدود" 1963، و"اسأل روحك" 1970، و"حانة الأقدار"، "الرضا والنور"، "يا صوت بلدنا"، و"يا سلام على الأمة"، وهو الملحن الوحيد الذي قدّمته السيدة أم كلثوم لجمهور المسرح، عقب غنائها له "أنشودة الجلاء".
وقد حدثت ازمه بين الموجى وام كلثوم حيث ووقع اختيارها عليه ليُلحن لها "للصبر حدود"، فيأخذ الموجي الكلمات ويختفي، وكلما تسأل عنه أم كلثوم أحد معارفه فيجيبها أنه مع فلان أو فلانة يحضران للحن جديد، فاستشاط غضبها وقررت رفع دعوى قضائية تُجبر الموجي على تنفيذ الاتفاق المبرم بينهما بتسليم اللحن بعد شهر، وعلى إثرها حضر الموجي أمام القاضي، الذي سأله: "لماذا لم تُنهِ اللحن في الميعاد المحدد؟" فأجاب: "احكم عليّ بالتلحين"، فرد القاضي: "حكمنا عليك.. لحن يا موجي"، فتساءل الموجي: "كيف؟ هل أفتح رأسي وأخرج اللحن؟"واقتنع القاضى بحجة الموجي ورد: "معك حق.. أنت حر مع أم كلثوم"، وخرج الموجي إلى جوار الست التي بادرته بذكاء: "عرفت أجيبك ولا لأ"، فضحكا في نفس واحد وتصالحا، فأخرجا فيما بعد رائعة "للصبر حدود"
وكان للموجى ايضا موقفا مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب حيث استطاع الموجي بعد عناء أن يُقابله ليعرض عليه بعض ألحانه،وحين ذهب الموجي إلى بيته ليستمع إلى الراديو مصادفة فوجد بعضا من جمله اللحنية التي كان قد أسمعها للأستاذ تتغنى بها المطربة رجاء عبده، في أغنيتها الشهيرة "البوسطجية اشتكوا"، وعاد الملحن الشاب إلى أستاذه معاتبًا، لكن الأخير قابله بمنتهى الهدوء، قائلًا: "مش عيب الأب ياخد كرافتة ابنه، عشان يكون في أبهى صورة".
قدم الموجي مع عبد الحليم حافظ في ما يقارب من 54 أغنية عاطفية، ووطنية، ودينية فمع الشاعر مرسي جميل عزيز التقيا في عدد من الأغاني بعضها للإذاعة مثل "الجمال هوّ"، "اصحى وقوم"، "مالك ومالي"، "اسبقني ياقلبي"، وبعضها الآخر للأفلام مثل "ياقلبي خبّي"، "ليه تشغل بالك"، "الليالي"، "حبّك نار"، "أحبّك". كما التقيا معه في أغان وطنية مثل "الفوازير"، وأغاني فيلم "أدهم الشرقاوي".
ومع الشاعر سمير محجوب التقيا في عدة أغان في بدايات عبد الحليم مثل "صافيني مرة" وهي الأغنية التي أدّت لشهرة عبد الحليم"، "ظالم"، "بتقوللي بكرة"، "ياحلو يااسمر"، "يامواعدني بكرة"، "سلامات ازيكم"، "الحق عليّا"، "إيه فكرك"و قصيدتين من تأليف نزار قباني هما "رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان" والأخيرة تعتبر من أجمل ما غنى عبد الحليم
كما لحّن الموجي لعبد الحليم مجموعة من الأغاني الجميلة لشعراء آخرين مثل "ياواحشني"، "الليل أنوار وسمر"، "مغرور" وكلها لمحمد حلاوة، "جبّار" لحسين السيد، "لو كنت يوم أنساك" لمأمون الشناوي، "نسيم الفجرية" لحسن محمد طه، "لايق عليك الخال" لعبد المنعم السباعي، "حبيبها" لكامل الشناوي، "كامل الأوصاف" لمجدي نجيب، "أحضان الحبايب" لعبد الرحمن الأبنودي، "أحن إليك" لمحمد علي أحمد، "نداء الماضي" لمحمود حسن إسماعيل.
ومن الأغانى الوطنية "بستان الاشتراكية" لصلاح جاهين، "لفي البلاد يا صبية"، "النجمة مالت ع القمر" وكلاهما لمحسن الخياط.
أما الفنانة فايزة احمد حققت شهرة كبيرة مع الموجى من خلال: "أنا قلبي إليك ميال، ياما القمر ع الباب، بيت العز، يا أسمراني، من الباب للشباك
وقدم الموجى لوردة مجموعة ناجحة وكان أول لقاء فني بينهما من خلال أغنية ياقلبى يا عصفور وأمل الليالي التي كتب كلماتها علي مهدي وغنتها وردة في فيلم أميرة العرب وبعدها تتالت اللقاءات والأعمال مثل أحبها - مستحيل ـ موشح ياعيوني ـ أغاني المسلسل الإذاعي دندش ـ عايزه أحب ـ ومالي بس ـ وعدي يانينه ـ إتحملت كتير ـ راجعين تاني ـ لازم نفترق ـ أكدب عليك ـ أهلا ياحب ـ
لحّن الموجي العديد من الأغاني الأخرى لمطربين آخرين مثل شادية: شباكنا ستايره حرير، بوست القمر، قالي الوداع، غاب القمر يابن عمي، أصالحك بإيه ومحرم فؤاد: رمش عينه وعزيزة جلال: هو الحب لعبة.وعفاف راضي: يهديك يرضيك. وميادة الحناوي: جبت قلب منين، يا غائبا لايغيب وأسمع عتابي.وأغنبة زي الربيع ونجاة الصغيرة:حبيبي لولا السهر، عيون القلب وهي من أجمل أغانيها.
محمد قنديل: منديل الحلو. وكمال حسني: غالي عليّ. وطلال مداح: ضايع في المحبة، لي طلب.
ابتسام لطفي: لا تطل بالله بعدك ( بعد الحبيبي ) للشاعر أحمد رامي وماهر العطار: بلغوه، داب داب، دوبوني الغمزتين. وسميرة سعيد: انا ليك، شط البحر، يادمعتي هدي.وعلي الحجار: مقدمة ونهاية مسلسل عمر بن عبد العزيز من أشعار عبد السلام امين وصباح:الحلو ليه تقلان قوي، الدوامة، زي العسل
وبعد هذا المشوار الفنى العظيم مرض محمد الموجي ثم توفي في 1 يوليو 1995. وقد ترك تراثًا قيمًا من الألحان العربية الأصيلة والمجددة في نفس الوقت.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟