رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

آمال فريد.. جميلة السينما

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 12:15 م
آمال فريد
آمال فريد
اسراء علاء الدين
طباعة
فنانة راحلة، يعتبرها الكثيرون أسطورة من أساطير السينما العربية في عصرها الذهبي، لما تمتعت به من رومانسية شديدة خلال الأعمال التى ظهرت فيها.
إنها الفنانة القديرة آمال فريد، والتى تحل ذكرى ميلادها اليوم، وتستعرض "البوابة ستار" أبرز المحطات فى حياتها، خلال تلك الذكرى: 
-ولدت في منطقة العباسية بمدينة القاهرة عام 1938، حصلت على ليسانس آداب قسم اجتماع.
- بدأت في برامج الأطفال مع بابا شارو، ودخلت الفن عن طريق مسابقة في مجلة الجيل، رشحها للعمل في الفن مصطفى أمين وأنيس منصور بالتزكية.
- وكان أول عمل لها أمام الفنانة الراحلة فاتن حمامة في فيلم (موعد مع السعادة) عام 1954، لتتوالى أعمالها بعد ذلك والتي كان من أبرزها (بنات بحري، حماتي ملاك، بداية ونهاية).
-شاركت الفنانة آمال فريد الفنان عبدالحليم حافظ فى فيلمين هما: ليالي الحب عام ١٩٥٥ وبنات اليوم عام ١٩٥٦، و الفيلمين كانا فى بداية حياتها الفنية.
- خاضت مشوار فنى طويل مليئ بالنجاحات حتى تم إختيار 3 أفلام شاركت فيهم فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦: امرأة فى الطريق ١٩٥٨، إحنا التلامذة ١٩٥٩، بداية ونهاية ١٩٦٠.
-تعدّ أكثر نجمات جيلها حضورًا في أفلام الكوميديان إسماعيل ياسين، حيث شاركته بطولة أربعة أفلام، هي: "إسماعيل ياسين في حديقة الحيوان"، و"امسك حرامي"، و"إسماعيل ياسين في الطيران"، و"حماتي ملاك".
-كانت المرشحة الأولى لبطولة فيلم "أبي فوق الشجرة" مع الراحل عبدالحليم حافظ، ولكن نظرًا لارتباطها بالسفر للخارج مع زوجها، اعتذرت للمخرج حسين كمال الذي استبدلها بالوجه الجديد وقتها ميرفت أمين.
-نجت من الموت المحقق بعد اشتعال النيران في الشقة التي تسكن بها بمنطقة الزمالك فى العام قبل الماضي، حيث فوجئت باشتعال النيران في وحدة التكييف، واعتقدت في البداية أنّ الأمر طبيعي، ولكن خلال دقائق امتدت النيران إلى أجزاء من الشقة، ما دفع الممثلة إلى طلب النجدة.
-أما عن حياتها الشخصية فقد تزوجت مرتين كان من بينهما موسيقار مصرى انتقلت معه للعيش فى موسكو، وابتعدت عن الساحة الفنية نحو 6 سنوات، ثم عادت إلى مصر وشاركت في بطولة فيلمين هما "6 بنات وعريس، وجزيرة العشاق"، ثم ابتعدت نهائيًا عن التمثيل لانتشار الأفلام التجارية التي لا تتناسب مع مشوارها الفنى.
-اعتزلت الفن نهائيا وانزوت عن الأنظار عام 1968 في أوج شبابها بعمر 30 عام.
-توفيت صباح الثلاثاء 19 يونيو 2018 عن عمر ناهز 80 عامًا بمستشفى شبرا العام.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟