رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

محمد صلاح زعيم إفريقيا.. "فخر العرب" بالأرقام مش بالكلام.. الفرعون يحافظ على العرش للعام الثاني على التوالي

الخميس 10/يناير/2019 - 01:53 ص
محمد صلاح
محمد صلاح
إعداد- بلال السيسي وأحمد عصام عيسي وأحمد جمال عويس
طباعة
تعالت الأصوات بعد حصول لاعب منتخبنا الوطني محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، على لقب أفضل لاعب في إفريقيا عام 2017، وتُوقع الكثيرون أن مو صلاح لاعب الموسم الواحد ولن يستطيع أن يستكمل مسيرته الناجحة مع فريقه الإنجليزي، مؤكدين أن نجاحه في الموسم الماضي كان من قبيل الصدفة.
ولكن فخر العرب ضرب بكلامهم بعرض الحائط وجعل منه سُلمً لاستكمال مسيرته الناجحة مع الريدز للموسم الثاني على التولي، حيث أصبح فخرًا للعرب قولًا وفعلًا وهو ما بَرهن عليه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" مساء الثلاثاء، في العاصمة السنغالية دكارا، بتتويج الفرعون المصري بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا للموسم الثاني على التوالي، ومن قبلها جائزة الأفضل في القارة السمراء، المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، للعام الثاني على التوالي أيضًا. 
واعتلى "صلاح" عرش الأفضل في إفريقيا لعام 2018، متفوقًا على زميله بالفريق السنغالي ساديو ماني، الذي تواجد بين ثلاثي كبار إفريقيا للسنة الثانية على التوالي، والجابوني بيير أميرييج أوباميينج، مهاجم آرسنال الإنجليزي، الفائز بالجائزة عام 2015.
بهذه الجائزة سطر صلاح اسمه بأحرف من نور بجانب أساطير القارة السمراء، وأصبح رابع لاعب يحصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعامين متتاليين، معادلًا رقم كلا من السنغالي الحجي ضيوف الفائز بالجائزة مرتين متتاليتين عامي 2001 و2002 والكاميروني صمويل إيتو 2003 و2004 والإيفوري يايا توريه 2011 و2012.
وأكد "صلاح" على تطلعه لاحتكار عرش إفريقيا للموسم الثالث على التوالي، لمعادلة رقم الكاميروني صامويل إيتو، ويبقى فخر العرب على بعد حصد الجائزة لعامين متتاليين آخرين لتحطيم رقم الإيفوري يايا توريا، الفائز بالجائزة في أربع مواسم متتالية، أعوام 2011 و 2012 و 2013 و2014.
وأضاف صلاح رقمًا قياسيًا جديدًا لسجله الكروي الحافل بالانجازات، حيث أصبح أول لاعب عربي يحصد جائزة أفضل لاعب إفريقي لعامين متتاليين، وبحصول الجزائري رياض محرز على الجائزة عام 2016، شهدت جوائز الكاف للمرة الأولى احتكار لاعبي العرب الجائزة لثلاث نسخ متتالية، وشهد سجل البطولة البالغ 27 نسخة، بالإضافة إليهما واللاعب المغربي مصطفى حجي الفائز بالجائزة عام 1998، ثلاث لاعبين عرب فقط تمكنوا من حصد الجائزة.
محمد صلاح
السن.. 26
المركز.. جناح 
النادي.. ليفربول 
القيمة السوقية.. 150 مليون إسترليني. 
مسيرته.. 
* مع الأندية.. 
المقاولون العرب.. 
عدد المباريات.. 44
سجل.. 12 هدفًا
صنع.. 6 أهداف
بازل السويسري.. 
عدد المباريات.. 79
سجل.. 20 هدفًا
صنع.. 17
تشيلسي الإنجليزي..
عدد المباريات.. 19
سجل.. هدفين 
صنع.. 4 أهداف
فيورنتينا الإيطالي..
عدد المباريات.. 26
سجل.. 9 أهداف
صنع.. 4
روما الإيطالي..
عدد المباريات.. 83 
سجل.. 34 هدفًا
صنع.. 24 
ليفربول الإنجليزي..
عدد المباريات.. 81 
سجل.. 60 هدفًا 
صنع.. 24
* مع المنتخب.. 
عدد المباريات.. 62 
سجل.. 39 هدفًا 
صنع.. 20 
ألقابه..
لقبان للدوري السويسري 
لقب للدوري الإنجليزي
لقب لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟