رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

رئيس رواندا: التعاون الإفريقي الصيني يرتكز على المصالح المتبادلة

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 12:44 م
 الرئيس الرواندي
الرئيس الرواندي ورئيس الاتحاد الأفريقي بول كاجامى
أ ش أ
طباعة
أكد الرئيس الرواندي ورئيس الاتحاد الإفريقي بول كاجامى، أن التعاون الإفريقى الصينى يرتكز على المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية، مشيرا إلى أن قمة منتدى التعاون الإفريقى الصينى 2018 ستعزز التعاون بين الجانبين فى مجال التجارة والاستثمارات خلال الفترة المقبلة.
وقال رئيس رواندا –فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الصين وإفريقيا بالعاصمة الصينية بكين اليوم– إن الصين أسهمت منذ إنشاء المنتدى فى تعزيز النمو الاقتصادى بإفريقيا.
وأضاف أن الصين لا تنظر إلى إفريقيا على أنها منطقة خطرة، ولذلك فإنها تتصدر قائمة الدول المستثمرة فى القارة السمراء، ولديها اقتناع بأن الاستثمار فى إفريقيا واعد .
وأشار إلى أن الأسس التى يرتكز عليها منتدى التعاون الإفريقى الصينى يتفق مع أجندة الاتحاد الإفريقى 2063 ومبادئ الأمم المتحدة، منوها إلى أن الدول المشاركة فى المنتدى تسعى إلى الاستفادة من الفرص المتاحة وخاصة فى مجالات الاستثمار .
وأشاد برؤية الرئيس الصينى لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية ودعم جهودها الرامية إلى دعم التنمية ومواجهة الفقر، منوها إلى أن تلك الرؤية سوف تخلق مجالات جديدة للتعاون الإفريقى الصيني كحماية البيئة والصحة وتعزيز التواصل الشعبى والسلام والأمن من خلال تعاون أوثق بين الجانبين .
وأبدى رئيس رواندا ثقته فى قدرة الجانبين الصينى والإفريقى فى الارتقاء بمستوى التعاون الإيجابى وتحسين نوعيته والارتقاء به، داعيا الدول الإفريقية إلى تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى التنمية .
وقال إن إفريقيا تحتاج إلى فهم واضح لأولويات التعاون مع الصين ، وكيفية تحقيق الترابط بين الأسواق الإفريقية والصينية، مشددا على أن إفريقيا جزء من مبادرة "الحزام والطريق" التى أطلقها الرئيس الصينى شى جين بينغ .
وأكد رئيس رواندا أن إصلاح الاتحاد الإفريقى سوف يسهم فى تفعيل دوره فى تعزيز التعاون الصينى الإفريقى فى المستقبل، مشيرا إلى أن تقدم العلاقات الإفريقية والصينية لا تقوم على حساب مصالح طرف ثالث .
وأضاف أن التعاون بين الصين وإفريقيا من خلال منتدى التعاون يفيد الجانبين والمستثمرين فى القارة الإفريقية، داعيا إلى تضافر الجهود لتحسين الأداء وإعلاء روح التضامن لضمان استدامة ذلك التعاون وفاعليته واستفادة الجميع منه .
وأشار إلى أن تحسين أداء الاتحاد الأفريقى سوف يتيح لنا الفرصة لتقييم الأداء ودفعة للأمام، موجها الشكر للرئيس الصينى لدفعه التعاون بين بلاده وأفريقيا .
وأوضح أن الزيارات الأربع للرئيس الصينى إلى أفريقيا تعد مؤشرا على أن العلاقات الإفريقية الصينية حيوية، وأن الصين صديق حقيقى لإفريقيا يتمتع بالمصداقية، معربا عن تطلعه لتطوير تلك العلاقات لتحقيق مستقبل مشرق للجانبين .
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟