رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

صحف الكويت تبرز رفض السيسى تحول اليمن لمنصة تهديد للعرب

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 09:41 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أ ش أ
طباعة
أبرزت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال لقائه أمس بالرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، برفض مصر تحول اليمن إلى منصة، تهدد العرب أو الملاحة الدولية.
وقالت صحيفة الجريدة" فى صفحتها الأولى تحت عنوان (مصر لن تسمح بتحول اليمن إلى منصة تهدد العرب أو الملاحة) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد خلال قمة ثنائية جمعته أمس بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أن القاهرة تؤيد الحل السياسي للأزمة اليمنية، وأهمية تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف السياسية، مرحبا بجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، الساعية إلى استئناف المفاوضات وفقا للمرجعيات الأساسية المتفق عليها دوليا، وفي مقدمتها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن، وفي مقدمتها القرار رقم 2216.
وأشارت إلى أنه فى الوقت الذى أكد فيه الرئيس هادى أن استقرار اليمن وإنهاء انقلاب جماعة الحوثي، ضرورة لاستقرار الملاحة في البحر الأحمر، جدد الرئيس السيسي رفض مصر القاطع، أن يتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية، أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.
ونقلت عن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني قوله، إن الرئيس هادي شكر الرئيس السيسي على استضافة مصر لآلاف اليمنيين برحابة صدر، وعدم معاملتهم كلاجئين، مؤكدا أن لمصر مواقف عروبية كثيرة، خاصة مع الشعب اليمني.
ومن جانبها، قالت صحيفة "الأنباء" تحت عنوان (السيسي: نرفض تحول اليمن إلى منصة لتهديد أمن الأشقاء) إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد إيمان مصر الراسخ، بأن أمن واستقرار اليمن، يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومى المصري فحسب، وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها، مشددا على رفض مصر بشكل قاطع لأن يتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.
وأشارت إلى ان الرئيس السيسى أكد خلال لقائه بالرئيس اليمنى، التزام مصر الأصيل بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه، ودعمها المتواصل للحكومة الشرعية اليمنية، من أجل التغلب على التحديات الراهنة، والتصدي بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمني.
ولفتت إلى أن الرئيس السيسي أكد أن الأزمة اليمنية تمر بمرحلة دقيقة ومفصلية، امتدت تداعياتها لتضاعف من التحديات الجسيمة التي تمر بها المنطقة العربية، وتهدد أمنها واستقرارها بشكل غير مسبوق، وهو الأمر الذي يستلزم من الجميع تضافر الجهود، وتعزيز التعاون والتنسيق فيما بين الدول العربية، لدرء الأخطار المتصاعدة التي باتت تواجه الجميع، ولتغيير الواقع الصعب الذي يعيشه الشعب اليمني.
بدورها، قالت صحيفة "السياسة" تحت عنوان (السيسي: مصر ترفض تحوُّل اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية)، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، جدد رفض مصر القاطع لتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية؛ وذلك خلال لقائه مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في القاهرة أمس، مشددا على رفض القاهرة تحول اليمن إلى منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية.
وأضافت أن الرئيس السيسى أكد حرصه على تطوير أواصر العلاقات بين البلدين، معربا عن ثقته في قدرة اليمن على استعادة عافيته، دون النظر لأصحاب المصالح الضيقة، مؤكدا فى الوقت نفسه حرص مصر على استقرار ووحدة اليمن.
وقالت صحيفة "القبس" تحت عنوان (السيسى: لن يكون اليمن موطئا لغير العرب)، إن مصر جددت رفضها القاطع أن يتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية، أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.
وأضافت ان الرئيس السيسى أكد خلال لقائه بالرئيس اليمنى، دعم القاهرة للحكومة الشرعية اليمنية، من أجل التغلّب على التحديات الراهنة، والتصدي بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمني.
وأشارت إلى ان الرئيس اليمنى قال إنه بحث مع الرئيس السيسى، التهديدات التي تقوم بها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، على حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، مؤكدا عدم السماح لميليشيا الحوثي، بتهديد التجارة المارة من خلال هذا الممر الملاحي الدولي.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟